تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 7 أبريل 2019م

في قرار ضمن الجريدة الرسمية:5 سنوات مدة صلاحية بطاقة الإقامة الدائمة

الدوحة ـ الشرق
في قرار لمعالي وزير الداخلية رقم 19 لسنة 2019 بشأن بعض الأحكام المتعلقة بطلب الترخيص بالإقامة الدائمة والبطاقة الخاصة بها، حدد في المادة (1) رسم طلب الترخيص بالإقامة الدائمة بمبلغ قدره 3آلاف ريال ، والمادة (2) تصرف للمرخص له بالإقامة الدائمة بطاقة الإقامة الدائمة من الإدارة المختصة بوزارة الداخلية بعد سداد رسم قدره 3آلاف ريال.
جاء ذلك في العدد 7 من الجريدة الرسمية الصادرة عن وزارة العدل، واشتملت على عدد من القرارات الوزارية.
وفي المادة (3) يسدد الرسم عند تجديد البطاقة أو إصدار بدل فاقد أو تالف عنها، والمادة (3) تطبع على البطاقة الدائمة صورة صاحبها ، ويذكر فيها اسمه ورقمه الشخصي وجنسيته وتاريخ ميلاده وعنوانه ومهنته وتاريخ إصدار البطاقة وتاريخ انتهائها، ويوقع على البطاقة صاحبها ومدير الإدارة المختصة بوزارة الداخلية.
وفي المادة (4) تحدد مدة الصلاحية ب5 سنوات، وعلى صاحب البطاقة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على بطاقة جديدة خلال 90 يوماً من تاريخ مدة انتهائها، وفي حال حدوث تغيير على البيانات يجب عليه اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على بطاقة جديدة خلال 30 يوماً من تاريخ حدوث التغيير مقابل سداد الرسم المقرر لإصدارها.
ويجوز تجديد البطاقة بعد انتهاء المدة المنصوص عليها إذا قدم صاحبها عذراً تقبله لجنة منح بطاقة الإقامة الدائمة، ويجب أن يكون جواز سفر مقدم الطلب ساري المفعول لمدة سنة عند إصدار البطاقة أو تجديدها.
وتنص المادة 5 أنه في حال سحب البطاقة من حاملها، أو عدم تجديدها يجب على الذين منحت لهم بالتبعية تصحيح أوضاعهم خلال 90 يوماً ، من تاريخ سحب البطاقة أو انتهاء مدة صلاحيتها وتسري عليهم أحكام قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم.
وتنص المادة 6 أنه على صاحب البطاقة أن يقدمها لمندوبي السلطات العامة كلما طلب منه ذلك، فإن رأى المندوب استبقاء البطاقة لديه وجب عليه تسليم صاحبها ايصالاً يقوم مقامها حتى ترد له البطاقة.
وفي المادة 7 تنص أنه على صاحب البطاقة في حال فقدها أو تلفها إبلاغ الإدارة المختصة بوزارة الداخلية أو أقرب مركز شرطة خلال 15 يوماً من تاريخ الفقد أو التلف كما يجب عليه أن يقدم خلال تلك الفترة طلباً للحصول على بدل فاقد أو بدل تالف.
وفي المادة 8 على جميع الجهات المختصة تنفيذ القرار من اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية.
ونشر القرار في العدد 7 من الجريدة الرسمية بتاريخ 5 أبريل 2019.
ومن القرارات الوزارية إصدار اللائحة التنفيذية بشأن الضريبة الانتقائية، وتشكيل لجنة تملك غير القطريين، ولجان انتخابات المجلس البلدي المركزي.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم
بدء سريان بطاقة الإقامة اليوم
داخلية و خارجية الشورى تناقش مشروع قانون بطاقة الإقامة الدائمة
الشورى يحيل قانون بطاقة الإقامة الدائمة إلى لجنة الشؤون الداخلية والخارجية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك