تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين  22 أبريل 2019م

لقاء تشاوري بين قيادات المدارس ووكيل وزارة التعليم..
مصادر لـ الراية:صدور لائحة مديري المدارس الحكومية قريباً
مطالب بفتح الدرجات الخاصة أمام مديري المدارس
دعوة لإشراك مديري المدارس في قرارات النقل وإنهاء الخدمات
شكاوى من قصر الإجازة السنوية للتربويين ومطالب بزيادتها إلى شهرين
دعوات لإقرار مزايا وظيفية واجتماعية لجذب الكفاءات الوطنية لمهنة التدريس

كتب - محروس رسلان:
عقدت وزارة التعليم والتعليم العالي لقاءً تشاورياً مع مديري المدارس الحكوميّة صباح أمس بفندق إنتركونتيننتال بحضور سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل الوزارة والأستاذة فوزية عبد العزيز الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية والأستاذ خالد الحرقان الوكيل المساعد لشؤون التقييم والأستاذة موزة المضاحكة مدير إدارة التوجيه التربوي والأستاذ خليفة الدرهم مدير إدارة شؤون المدارس، حيث ناقش الاجتماع التحديّات التي تواجه إدارات المدارس في الميدان التربويّ. وخرج مديرو المدارس بانطباعات جديّة من الاجتماع الذي استمرّ من العاشرة صباحاً وحتى الحادية عشرة والنصف بعد الظهر، حيث تمّ السماح للراغبين من مديري المدارس بطرح كافة القضايا للنقاش، مقدّرين رحابة صدر سعادة الوكيل واهتمامه بالاستماع إلى مديري المدارس بهدوء وإعطاءهم الوقت الكافي للتعبير عما يريدون توصيله من وجهات نظر.
وكشف عددٌ من مديري المدارس أن مسؤولي الوزارة أكدوا أن لائحة مديري المدارس التي طال انتظارها منذ الإعلان عنها قبل أكثر من ثلاث سنوات سترى النور وتصدر قريباً. ووعد المسؤولون، بحسب مصادرالراية، مديري المدارس الذين طالبوا بفتح الدرجة الخاصة أمام من توقف على أعلى الدرجة منهم كنوع من التكريم لهم لما قدموه من جهود ولما تحمّلوه من أعباء، برفع توصية بذلك إلى الجهات المُختصة بالدولة.
وناقش الاجتماع عدّة قضايا على رأسها تنقلات المعلمين أو إنهاء خدماتهم دون أخذ آراء مديري المدارس وما ينتج عن التنقلات من شواغر تتحمّلها المدارس، ونقل العناصر القويّة من المدارس وترك العناصر الضعيفة، حيث طالب مديرو المدارس بوجود صلاحيات لمدير المدرسة في مسألة نقل المعلمين والإداريين. وتمّ الردّ على ما أثير بأن بعض حركات التنقلات تتم تحقيقاً للمصلحة العامّة. وتطرّق مديرو المدارس في نقاشهم، بحسب ما أكدته المصادر لـ الراية، لقضية عزوف المواطنين القطريين عن العمل بالتدريس، حيث أبدوا حرصهم على استقطاب الكفاءات من الكوادر الوطنيّة للعمل بالمدارس سعياً إلى تجويد الأداء بالمدارس وتحقيق أهداف العملية التعليميّة. وتحدّث مديرو المدارس عن قصر الإجازة السنويّة لمديري المدارس والمعلمين، حيث تدخل الإجازة السنويّة مع إجازة العيد، داعين إلى وصول الإجازة السنوية إلى شهرين وذلك لاستقطاب كوادر وطنيّة جديدة إلى المدارس، حيث وعد المسؤولون بالنظر في الموضوع. ودعا مديرو المدارس إلى وجود صلاحيات لمدير المدرسة في تغيير المسمّى الوظيفي للإداريين، حيث أوضحوا أن بعض المُشرفين يصلح لأن يكون مشرفاً إدارياً ويمتلك المؤهل المناسب بدلاً من استقطاب كوادر جديدة من الخارج.
وطالب مديرو المدارس بامتيازات وظيفيّة واجتماعيّة أكبر للعاملين في حقل التعليم من مديري مدارس ومعلمين.
وطرح مديرو المدارس قضية سلوك الطلبة في المدارس والسبل الناجعة لتعديله، حيث ردّ خليفة الدرهم بضرورة احتواء الطلبة وتفعيل دور الإخصائي الاجتماعي والنفسي وتهيئة البيئة التعليميّة المناسبة.
ولفت إلى اهتمام المسؤولين بتدوين الملاحظات ورغبتهم في إرسال أي ملاحظات من قبل مديري المدارس إلى الوزارة عبر الإيميل. وأشادت موزة المضاحكة مديرة إدارة التوجيه التربوي بالوزارة في نهاية اللقاء بدور مديري المدارس وقيامهم بالواجبات المطلوبة في تسيير العملية وفقاً لما هو مُخطط له.

قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك