تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الإثنين  1 يوليو 2019م

«24» مرشحا كأمناء سر في المحاكم

الدوحة - الوطن
انطلقت أمس فعاليات الدورة التأسيسية الثانية للمرشحين للعمل كأمناء سر جلسات في مقر المجلس الأعلى للقضاء بمشاركة 24 مرشحا.
وتأتي هذه الدورة في إطار برنامج بناء وتطوير قدرات كوادر أعوان القضاة الهادف لتجديد دماء هذا التخصص الفني المهم والذي يضع أولوية تركز على أن يكون المرشحون من عناصر الشباب ومؤهلين أكاديميا وقادرين على استيعاب واستثمار التسهيلات التي توفرها تقنية المعلومات وحوكمة الدورة المستندية الالكترونية في تسريع التقاضي وتأمين المعلومات الكافية والسهلة الوصول لأطراف الدعوى كافة.
وكان المجلس الأعلى للقضاء قد احتفل في شهر ابريل الماضي بتخريج الدورة الأولى من هذا البرنامج بينما ستواصل الدورة الثانية نفس منهجية التدريب التي يقدمها قضاة وفنيون وخبراء بإجراءات التقاضي، حيث يشاركون بخبراتهم العملية مع المتدربين، سعيا وراء عنصر القيمة المضافة في الأداء العملي.
ويتوزع التدريب في إطار نظري وعملي يشمل تدريبا مهاريا مستندا على عمل أمناء سر الجلسات المهني يعزز المعرفة بالمتطلبات الموضوعية المساندة كأمن المعلومات واخلاقيات المهنة وبروتوكول الاتصال القضائي وآليات التكامل الاجرائي بين مكونات المسار القضائي للدعوى في المحاكم الابتدائية والاستئناف والتمييز.
أما الشق الثاني من الجانب العملي فيركز على بناء قدرات التعامل الالكتروني مع نظام حوكمة مستند الدعوى من لحظة تسجيل الدعوى وصولا لمرحلة حسمها وتنفيذ احكامها إضافة إلى تطوير قدرات الطباعة السريعة واسترجاع محاضر الجلسات وادارة المعلومة ذات الصلة. يذكر ان هذا البرنامج تتم آلية الترشيح والمشاركة فيه تنفيذا لاتفاقية تعاون وقعت مطلع العام الحالي بين المجلس الأعلى للقضاء وجامعة قطر بهدف استيعاب خريجي الكليات الإنسانية والمساهمة في تدعيم دور الجامعة في تدعيم سوق العمل النوعي والاستفادة من مخرجاتها العلمية في تعزيز أداء كوادر المحاكم.
واستقطبت الدورة الثانية حملة شهادات البكالوريوس والماجستير بعلوم الإدارة والاقتصاد والمالية واللغة الإنجليزية، بهدف رفد المحاكم المدنية والتجارية بأمناء سر جلسات ولاسيما مشروع المجلس الأعلى للقضاء الأحدث المتعلق بتأسيس محكمة الاستثمار والتجارة، حيث جرى التركيز على استقطاب خريجين مؤهلين ولديهم دراية ببيئة إدارة الاعمال والتجارة والاستثمار، إضافة إلى مهارات الاتصال مع المتقاضين من غير المتحدثين باللغة العربية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
دورات تدريبية لكتاب الجلسات وأمناء السر بالمحاكم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك