تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت  27 يوليو 2019م

تخفيض المخالفات لا ينطبق على المشاة

كتب- منصور المطلق
كشف المقدم جابر محمد عضيبة، مساعد مدير إدارة التوعية بالإدارة العامة للمرور، أنه مع تطبيق قانون المشاة سيتم نشر دوريات مراقبة على التقاطعات لمراقبة مخالفات الوقوف على الخطوط الخاصة بعبور المشاة من قبل المركبات.
وأضاف في تصريحات لـ (الوطن): أن مخالفة الوقوف على خطوط المشاة 1000 ريال قطري، لا يتم التصالح فيها. ولا ينطبق عليها قرار تخفيض المخالفات في حال قام مرتكب المخالفة بتسديد الغرامة خلال نفس الشهر الذي حررت فيه المخالفة، موضحاً أن الأمر ينطبق كذلك على مخالفات المشاة، فحتى لو قام الشخص بتسديد المخالفة في نفس الشهر، لن يستفيد من تخفيض المخالفات. ولن يتم تجديد بطاقة الشخص حتى يتم تسديد ما عليه من مخالفات مرورية. وفي سياق متصل بيّن المقدم جابر أنه تم الانتهاء من تنفيذ 4 جسور مشاة من أصل خطة لإنشاء 32 جسرا موزعة على مناطق الدولة، لاسيما على الطرق الرئيسية. مشيراً إلى أن العمل جارٍ على استكمال مشروع إنشاء جسور المشاة وستكون جاهزة قريباً.
وأوضح المقدم عضيبة أن الهدف من تفعيل مواد قانون المرور الخاصة بالمشاة هو زرع ثقافة احترام عبور المشاة، وهو ما تحرص عليه الإدارة العامة للمرور، من خلال الحرص على العبور من أماكن عبور المشاة، واستخدام الجسور الخاصة بهم، وترسيخ ثقافة احترام حقوق المشاة لدى قائدي السيارات، ومساعدتهم على العبور الآمن، حتى في ظل عدم وجود إشارة ضوئية بالشوارع والممرات الداخلية. وشدد المقدم جابر على أن الإدارة العامة للمرور، بالشراكة مع إدارة العلاقات العامة، ستعمل على توعية الجمهور بواجبات المشاة وحقوقهم الواردة بقانون المرور، وهو الهدف الأساسي لوزارة الداخلية، قبل أن تنتقل مطلع الشهر المقبل «أغسطس».
لافتاً إلى أنه سيتم مراقبة تطبيق قانون المرور الخاص بالمشاة بالطريقة العادية، وذلك إما عبر دوريات المرور المنتشرة في كل شوارع الدولة أو عبر الدوريات عند التقاطعات، مشيراً إلى أنه سيتم توزيع دوريات بالتزامن مع البدء بتفعيل المواد على جميع تقاطعات الدولة.
وعن مخالفات المشاة، بيّن المقدم جابر أنها على ثلاث فئات، منها ما يتعلق بالسير في نهر الطريق، أو في الأماكن المخصصة لسير الدراجات وغرامتها 100 ريال، أو عدم الالتزام بأقصى حافة الطريق المضاد لاتجاه السير، وهي المخالفات التي تبلغ قيمتها مائة ريال، ثم هناك مخالفة عدم توخي الحذر عند عبور نهر الطريق، وتبلغ قيمتها مائتي ريال، إضافة إلى مخالفة قيمتها خمسمائة ريال، وهي لمن لم يتبع الإشارة الضوئية الخاصة بالمشاة، والعبور في حالة كانت إشارة العسكري تسمح للمركبات بالسير. عن مهام وواجبات رجال الدوريات تجاه المشاة، والقواعد الصحيحة التي يجب على المشاة اتباعها عند عبور الطريق، قال المقدم جابر إن إدارة الدوريات هي المنوط بها ضبط الطريق، مشيرا إلى أن هناك مجموعة من الضوابط المرعية عند العبور. منها اتباع خطوط المشاة، والالتزام بالإشارات الضوئية الخاصة بهم. مشيرا إلى أن ظاهرة قطع الطريق دون التأكد من خلوه أو العبور من الأماكن غير المخصصة للعبور، علاوة على سوء تقدير الفرد العابر للطريق، تعد من أهم أسباب وقوع حالات الدهس وإصابات المشاة، موضحاً أن وضع حواجز على جزر الشوارع، إنما هو لحماية المشاة والحفاظ على حياتهم.

الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007

بدء تطبيق «مخالفات المشاة» ابتداء من أغسطس

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك