تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأربعاء  31 يوليو 2019م

قطر تولي اهتماما بمكافحة الاتجار بالبشر

كتب - حسام وهب الله
نظمت دولة قطر ممثلة في اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر الاحتفال السنوي باليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية بالدوحة والهلال الأحمر الدولي.
تحدث في بداية الاحتفال السيد محمد العبيدلي أمين سر اللجنة العليا لمكافحة الاتجار بالبشر وكيل وزارة التنمية الإدارية والعمل لقطاع العمل، مؤكدا أن ظاهرة الاتجار بالبشر من الظواهر التي تشكل انتهاكاً جسيماً للحقوق الأساسية للإنسان في الحرية والأمن والكرامة الشخصية وتتنافى مع مبادئ وأحكام الأديان السماوية ومع القيم الإنسانية، ولقد تزايد الاهتمام بمكافحة هذه الظاهرة والتصدي لها على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، لتعزيز وحماية حقوق الإنسان. وقال العبيدلي إن ما يدعو إلى تكثيف التعاون الدولي لمكافحة هذه الظاهرة هو ارتباطها بالعديد من الجرائم المتنوعة، وكونها تتم من خلال شبكات من المجرمين تتأثر بها أعداد ضخمة ومتـزايدة من البشر الذين يجري استغلالهم جسدياً وجنسياً داخل وعبـر الحدود الوطنية لبلادهم بوسائل وطرق شتى سواءً باستخدام العنف والإكراه أو بالخداع والتحايل والتضليل.
إن التكاتف من أجل مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر لن يتحقق إلا من خلال معالجة الأسباب الحقيقية المؤدية إلى هذه الظاهرة سواء الاجتماعية أو الاقتصادية والثقافية والسياسية والأيديولوجية وغيرها يُشكّل اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص، فرصةً للحث على مضاعفة الجهود للتصدّي لهذه الظاهرة العالمية، وبهذه المناسبة، تنظم اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر ومنظَّمة العمل الدولية ورشةَ العمل هذه، التي تجمع أصحاب الشأن في دولة قطر المعنيين بالقضاء على الاتجار بالبشر والعمل الجبري، مع التركيز على هدفَين رئيسيَّين:
1. إطلاع أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر وسائر أصحاب المصلحة على آخر المستجدّات في مجال التصدّي للاتجار والعمل الجبري في قطر، بما في ذلك فتح الملاجئ.
2. تحديد تدابير ملموسة يمكن من خلالها تعزيز التعاون بين الهيئات في قطر وعبر الحدود، في مجالات الوقاية والحماية والملاحقة القانونية.
كما يتم من خلال الورشة عقد حلقتين نقاشيتين، على النحو التالي:
حلقة النقاش الأولى (حماية ضحايا الاتجار بالبشر)، حيث يتم تقديم عرض رئيسي من جمعية الهلال الأحمر القطري وحلقة نقاش حول حماية ضحايا الاتجار والعمل الجبري والاستغلال، وبشكل خاصّ من خلال خدمات الملاجئ.
حلقة النقاش الثاني (الملاحقة القانونية لحالات الاتجار بالبشر) ويتم تقديم عرض رئيسي من خلال مكتب النيابة العامة، وحلقة نقاش حول التحدّيات والحلول المُقترَحة لزيادة الملاحقة القانونية لحالات الاتجار، بما في ذلك استعراض التجارب الدولية في مجال التعاون عبر الحدود. وسوف يصاحب عقد ورشة العمل تسليم الجوائز للطلاب المتميزين من طلاب جامعة قطر بمختلف التخصصات وذلك تقديراً لمقالاتهم حول الاتجار بالبشر والعمل الجبري. وأضاف العبيدلي في إطار سياسية دولة قطر الراسخة تحت القيادة الحكمية لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله ورعاه» بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والمحافظة على الكرامة الإنسانية، وإدراكا من الدولة بالتزاماتها الأخلاقية والقانونية كونها عضواً فاعلاً في المجتمع الدولي، فقد أولت دولة قطر اهتماماً كبيـراً بمكافحة جريمة الاتجار بالبشر، حيث لم تدخر جهداً في إرساء الإطار القانوني والمؤسسي الوطني ودعم كافة الجهود الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة ظاهرة الاتجار بالأشخاص وما يرتبط بها من ظواهر مثل العمل القسري والرق المعاصر وعمالة الأطفال.
وفي هذا الإطار دعمت دولة قطر خطة العمل العالمية للأمم المتحدة لمكافحة الاتجار بالأشخاص منذ اعتمادها، واتخذت العديد من الإجراءات التشريعية ومنها القانون رقم (15) لسنة 2011 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر، الذي يجرم الاتجار بكافة صوره وأنماطه والقانون رقم 21 لسنة 2015 الذي ألغى نظام الكفالة والقانون رقم 15 لعام 2017 بشأن المستخدمين في المنازل.
وعلى المستوى المؤسسي قامت الدولة بإنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر لتوحيد جهود مؤسسات الدولة والمجتمع المدني في التعامل مع ظاهرة الاتجار بالبشر، حيث تهدف اللجنة لوضع خطة وطنية لمكافحة الاتجار بالبشر ومتابعة تنفيذها، ووضع برامج رعاية وتأهيل ضحايا الاتجار لمساعدتهم على الاندماج السريع في المجتمع.
من جانبه قال سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال إن هذا الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر يمثل مناسبة هامة بالنسبة لنا ولجميع المؤسسات المعنية بالإنسان والمجتمع، فهو من ناحية يعبر عن إيمان دولة قطر الراسخ بحقوق الإنسان، وسعيها الصادق إلى توفير المناخ الآمن والحياة الكريمة لكل من يحيا على أرضها، ومن ناحية أخرى فإن هذا الاحتفال يوفر فرصة لتبادل الرؤى، واستعراض ما تم اتخاذه من إجراءات في سبيل محاربة هذه الظاهرة، التي وصلت إلى معدلات مقلقة على المستوى العالمي.
وتعد دولة قطر من الدول الرائدة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، من خلال تأسيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وإدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى سن التشريعات والقوانين اللازمة لتفعيل كافة الضوابط والتدابير الاحترازية، بهدف ضمان أكبر قدر من التنظيم والشفافية في سوق العمل، وإجراءات استقدام العمالة الوافدة، ومعالجة أي مشكلات قد تنشأ بين صاحب العمل والعاملين لديه.
ولعل ما يبرز الاهتمام الخاص الذي توليه دولة قطر لمكافحة الاتجار بالبشر هو حرص سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، على رعاية هذا الاحتفال، بصفته رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، ومشاركة ممثلي العديد من الجهات ذات الصلة بمكافحة الاتجار بالبشر، من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية محلياً ودولياً.
وأضاف الحمادي إن الهلال الأحمر القطري، بريادته في مختلف مجالات العمل الخيري والإنساني والاجتماعي، ودوره المساند للدولة في جهودها الإنسانية داخل قطر وخارجها، يعد من أكثر مؤسسات المجتمع المدني إدراكاً لضرورة توفير كل سبل الأمان والرعاية للفئات الضعيفة في المجتمع، وعلى رأسها فئة العمالة الوافدة، التي تبني بسواعدها صروح العمران والتطوير الذي تشهده بلادنا الحبيبة منذ سنوات.
وتتعدد مظاهر اهتمام الهلال الأحمر القطري بالعمالة الوافدة.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم

قرار مجلس الوزراء رقم (15) لسنة 2017 بشأن إنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر
قانون رقم (15) لسنة 2011 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر
قطر تستعرض تجربتها في مواجهة الاتجار بالبشر
قطر: الاتجار بالبشر تحدٍ لا يمكن مواجهته إلا على نحو جماعي
قطر تشارك فى صياغة مشروع اتفاقية عربية لمكافحة الاتجار بالبشر 



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك