تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 30 جمادى الأولى 1441هـ - 25 يناير 2020م

قانون جديد لإعادة تدوير النفايات
. الجميع مدعوون للاهتمام بالبيئة والإبلاغ عن المخالفات
. مخلفات البلاستيك تضر بالحياة البحرية وتخنق الأسماك والسلاحف
. حماية البيئة والحفاظ على نظافتها مسؤولية جماعية
. توعية النشء بضرورة الحفاظ على البيئة بكل مكوناتها

كتب – إبراهيم صلاح:
كشف سعادة المهندس عبدالله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة عن إعداد قانون إعادة تدوير النفايات في طور التشريع كما يتم العمل على إصدار 8 قرارات وزارية تخص المخلفات من ضمنها البلاستيك ومخلفات أخرى، وتحدد نسب المخلفات التي توجب إعادة تدويرها وجمعها وفرزها وتخزينها، وذلك ضمن سلسلة كاملة لحماية البيئة في ظل تدشين العديد من البرامج الخاصة بالمحافظة على البيئة سواء على مستوى الوزارة أو الأفراد أو الشركات .
جاء ذلك في تصريحات خاصة ل الراية على هامش حملة النظافة التي نظمتها الوزارة عصر أمس بشاطئ «زكريت» بحضور عدد من مسؤولي الوزارة، ومشاركة حوالي 500 متطوع، وبالتعاون مع مشروع الدوحة للأعمال البيئية وشركة الميرة وعدد من المدارس، تحت شعار بحرنا بدون بلاستيك.
وقال سعادته أنه لتحسين مستوى البيئة يجب أن تتوفر مجموعة من التشريعات والبرامج والمبادرات إلى جانب البرامج التثقيفية و تواجد الدافع الذاتي لدى المجتمع للمحافظة على البيئة، لافتاً إلى مساهمات الشركات الكبرى في الدولة، فيما يختص بالتعويضات البيئية وحماية السلاحف وحماية الكائنات المهددة بالانقراض.
وكشف وزير البلدية والبيئة عن طرح فعاليات ومنصة بيئية للتوعية والإعلام والتثقيف ، لافتاً إلى أن التثقيف لا يأتي فقط بالتلقين من طرف واحد وإنما بممارسة العمل نفسه .
ودعا سعادته جميع الأفراد والمهتمين بالشأن البيئي للمشاركة الفعالة في مختلف البرامج التي تقدمها الوزارة والإبلاغ عن الممارسات البيئية الخاطئة وعن المخالفات.
وعبر عن سعادته بالأعمال التطوعية الكبيرة التي تقوم بها كافة فئات المجتمع حيث قال : هناك أعمال تطوعية كبيرة من الأفراد والشركات والمواطنين والمقيمين ومختلف فئات المجتمع وحرصهم على البيئة حتى في أوقات فراغهم والقيام بأعمال تساهم بتحسين البيئة ومنع التلوث، مضيفاً: هناك ملوثات كثيرة في البيئة تأتي من البحار ، على رأسها البلاستيك ، لذلك نقوم بهذه الحملات من شأنها أن تحسن الحياة الفطرية سواء البرية أو البحرية.
وقال: البلاستيك أكثر ما يسبب لنا قلقًا كبيرًا، حيث يعمل على خنق السلاحف والأسماك ، وكذلك يؤثر على الحياة البحرية بشكل كبير، و تأتي مخلفاته من البحار أو عبر التلوث من الممارسات الخاطئة . وأكد أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا لتنظيف شواطئ قطر وتخصيص برنامج كبير للقيام بتنظيفها سنوياً ، من خلال الوزارة أو من خلال الفرق التطوعية. وأكد أهمية غرس القيم للنشء في كيفية المحافظة على البيئة وحمايتها ، خاصةً المراحل العمرية الصغيرة، إلى جانب ممارسة النشاط الميداني بنفسه ليكون عنده نوع من التفاعل مع البيئة المحيطة. أن حماية البيئة مسؤولية جماعية بين الأفراد والمؤسسات والحكومة والشركات ومن مختلف مكونات المجتمع ، لذا يجب أن نعمل جميعاً على حماية البيئة وتحسينها مؤكداً أن حماية بيئة قطر والحفاظ عليها نظيفة وخالية من كافة أشكال الملوثات هي مسؤولية جماعية يطلع بها جميع أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين وطلاب ومجتمع مدني ومتطوعين وغيرهم.
ونوه سعادته بأن هذه الحملة تأتي في نطاق المبادرات المستمرة التي تقوم بها وزارة البلدية والبيئة بالتعاون مع شركائها من المؤسسات والمتطوعين والمجتمع المدني، قائلاً في هذا السياق «إن ما يميزها كونها تنبه إلى أهمية توعية النشء وأفراد المجتمع بضرورة المحافظة على بيئة الوطن بكافة مكوناتها وعناصرها».
كما لفت سعادته إلى أن لدى الوزارة برامج تطوعية سنوية عديدة لتنظيف شواطئ الدولة ، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الإدارة المختصة بالنظافة العامة بهذا الخصوص بإشراك جميع فئات المجتمع.
يتم تدشينها قريباً .. مقبل الشمري: آليات ومعدات حديثة بإدارة النظافة العامة
حملات وبرامج جديدة للنظافة العامة خلال العام الجاري
كشف مقبل الشمري مدير إدارة النظافة العامة عن استخدام إدارة النظافة العامة لآليات ومعدات جديدة قريباً فضلاً عن توفير خطط وبرامج جديدة للنظافة العامة، خاصةً على مستوى الشواطئ والجزر لافتاً إلى تدشين الإدارة مجموعة من الزيارات الميدانية للمؤسسات المختلفة والمدارس لرفع حالة الوعي البيئي واستقطاب كافة فئات المجتمع للمشاركة الفعالة في الحفاظ على البيئة.
وأكد أن الحملة الخاصة بتنظيف شاطئ زكريت تأتي ضمن الخطط التي تقدمها الإدارة لتنظيف الشواطئ والجزر ، والتي تلاقي اهتمامًا كبيرًا من أعلى مستوى في الوزارة وكافة فئات المجتمع، مضيفاً: تأتي حملة تنظيف شاطئ زكريت ضمن خطط الإدارة السنوية لتنظيف كافة الشواطئ والجزر ، والتي ستشمل كافة الشواطئ والجزر ضمن الجدول الزمني الذي وضعته الوزارة، وانطلقت في بداية الشهر الجاري وتستمر لمدة شهرين .
وقال : تركيزنا المستمر على نظافة شواطئ البلاد خلال الفترة الحالية بسبب انطلاق موسم التخييم، الذي دائماً ما يشهد انتشارًا للمخلفات ، وبالتالي فإن تلك الحملات تهدف في المقام الأول لنشر الوعي لدى المخيمين وإزالة المخلفات بمختلف أنواعها، موضحاً أن الاهتمام بالبيئة والحفاظ على نظافتها مسؤولية الجميع سواء المسؤولين أو المواطنين والمقيمين ومشاركة وزير البلدية والبيئة مؤشر كبير على مدى اهتمام الدولة بالمحافظة على البيئة وحمايتها.
وقال : سيتم الإعلان مستقبلاً عن كافة الجداول الخاصة بحملات تنظيف الشواطئ والجزر لإتاحة الفرصة أمام الجميع للمشاركة الفعالة في حماية البيئة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

البلدي يناقش مشكلة تدوير النفايات ونقل السوق المركزية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك