تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء 10 جمادى الآخرة 1441هـ - 4 فبراير 2020م

«234 » ألفا سجلوا في العنوان الوطني

كتب - محمد أبوحجر
نظمت وزارة الداخلية، صباح أمس، ندوة تعريفية عن العنوان الوطني لمسؤولي الشركات والهيئات والجاليات بالدولة، وذلك بمسرح الإدارة العامة للمرور، تحدث في الندوة المقدم الدكتور عبد الله زايد السهلي رئيس قسم العنوان الوطني بالأمن العام، والرائد خميس سعد المهندي من إدارة الجنسية ووثائق السفر، والنقيب محمد علي الكواري من الإدارة العامة لنظم المعلومات، والنقيب محمد حسن الهيدوس من إدارة الخدمات الموحدة.
في البداية، أوضح المقدم عبد الله زايد السهلي أن قانون العنوان الوطني جاء في إطار التطوير الاستراتيجي للحكومة الإلكترونية، واستكمال البنية التشريعية اللازمة للتعاملات الإلكترونية الحكومية، والانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي.
وأضاف أن تسجيل البيانات الخاصة بالعنوان الوطني للمواطنين والمقيمين متاحة الآن من خلال خدمة «مطراش2» أو موقع وزارة الداخلية الإلكتروني أو أي من مراكز خدمات وزارة الداخلية المنتشرة في الدولة والتي تم تخصيص مكتب بها لاستقبال المواطنين والمقيمين لتسهيل عملية تسجيل عنوانهم الوطني.
وأشار إلى أن إجراءات التسجيل تتميز بالسهولة واليسر سواء عبر برنامج «مطراش2» أو موقع وزارة الداخلية أو مراكز خدمات وزارة الداخلية، حيث يقوم كل شخص طبيعي أو معنوي سواء كان مواطنا أو وافدا أو من يقوم مقامه قانونا بتسجيل بياناته في نموذج يتضمن عنوان السكن، ورقم الهاتف الثابت والجوال، والبريد الإلكتروني، وعنوان جهة العمل بالنسبة للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص، والعنوان الدائم بالخارج إن وجد، مشيرا إلى أن الأبناء القصر تحت 18 سنة يقوم ولي الأمر بتسجيل بياناتهم ويكون مسؤولا مسؤولية قانونية عن صحة هذه البيانات.
وأكد أن هذا القانون يشكل في مجمله نقلة نوعية في سير الإجراءات القضائية والعدلية، حيث سيصبح لكل شخص في دولة قطر، مواطنا أو مقيما طبيعيا أو معنويا، عنوان وطني.
وحث جميع الأفراد من القطريين وغير القطريين والمؤسسات والشركات على القيام بتسجيل بيانات عنوانهم الوطني قبل مضي الستة أشهر التي حددها القانون لعملية التسجيل، باعتباره إجراء إلزاميا طبقا للقانون.
وأشار النقيب محمد علي الكواري إلى دور الإدارة العامة لنظم المعلومات باعتبارها الجهة المشغلة لنظام التسجيل سواء عبر «مطراش2» أو موقع وزارة الداخلية أو في المراكز الخدمية للوزارة، داعيا الجمهور إلى التسجيل إلكترونيا لتوفير الوقت والجهد عليهم دون عناء الانتقال إلى المراكز الخدمية.
وقال إن الوزارة وفرت خطا ساخنا (2342000) للرد على استفسارات الجمهور حول كل ما يتعلق بقانون العنوان الوطني أو أي مشكلة تواجه الجمهور أثناء عملية التسجيل، مشيرا إلى أن إحصائيات عملية التسجيل خلال الأسبوع الأول بلغت 234000 عملية تسجيل، منهم 227000 عبر خدمة «مطراش2» بنسبة 95 %.
وأكد الرائد خميس سعد المهندي على أهمية التسجيل في العنوان الوطني، حيث يجوز للأب التسجيل عن نفسه وأبنائه تحت 18 سنة، أما أبناؤه فوق السن القانوني فيجب عليهم التسجيل بأنفسهم وكذلك الزوجة، مشيرا إلى أنه في حالة انفصال الزوجين وكان الأبناء في حضانة الأم عليها تسجيل بيانات أبنائها على عنوانها الوطني عبر التسجيل الإلكتروني أو أي من المراكز الخدمية.
وقال إنه في حالة حدوث تغيير في بيانات العنوان الوطني لأي شخص يجب تعديل هذه البيانات عبر «مطراش2» أو أي من مراكز خدمات وزارة الداخلية، حيث نصت المادة 4 من القانون على أنه يجب على المكلف إخطار الجهة المختصة بأي تعديل أو تغيير يطرأ على بيانات عنوانه الوطني وتحديثه، وإذا لم يقم المكلف بإخطار الجهة المختصة بالتعديل أو التغيير الذي طرأ على بيانات عنوانه الوطني أو تحديثه خلال المواعيد المقررة، اعتبر إعلانه أو إخطاره على عنوانه الوطني الثابت لدى الجهة المختصة صحيحاً ومنتجاً لكافة آثاره القانونية، وتعتبر الإعلانات القضائية والإخطارات الرسمية التي تتم على العنوان الوطني صحيحة ومنتجة لكافة آثارها القانونية كما نصت على ذلك المادة 5 من القانون.
وقال النقيب محمد حسن الهيدوس إن مهلة الستة أشهر التي حددها القانون خاصة بالتسجيل لأول مرة، أما عملية تحديث البيانات فهي متاحة دائما عبر أي من وسائل التسجيل، لافتا إلى أن الأبناء الذين يبلغون السن القانوني 18 سنة عليهم تسجيل عنوانهم الوطني خلال شهرين من بلوغهم السن القانوني.
وأكد على أن الهدف من العنوان الوطني التسهيل بما يخدم جميع المواطنين والمقيمين في تعاملاتهم مع مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية، دون الحاجة إلى المراسلات الورقية التقليدية.
وقال إن وزارة الداخلية وفرت خدمة للشركات التي لديها عمالة كبيرة لا تستطيع التسجيل إلكترونيا، من خلال حضور مندوب الشركة إلى مقر إدارة الخدمات الموحدة بمركز خدمات مسيمير وتسجيل بيانات العمالة لديهم في نماذج أعدت لذلك، حيث تقوم الإدارة بإرسال فريق عمل إلى مقر الشركة لاستكمال عملية التسجيل إلكترونيا.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (24) لسنة 2017م بشأن العنوان الوطني
بدء تطبيق العنوان الوطني خلال أيام

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك