تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 23 رجب 1441هـ - 18 مارس 2020م

في مدونة السلوك القضائي لسنة 2020.. السماح للقاضي بالمشاركة في مواقع التواصل

الدوحة - الشرق
أصدر المجلس الأعلى للقضاء مدونة السلوك القضائي الجديدة لسنة 2020، في إطار مواكبة المستجدات العالمية في عمل القضاة، ووضع مبادئ استرشادية للقضاة تكون مرجعاً لهم في جميع ما يخص مهامهم واختصاصاتهم وعلاقاتهم مع الخصوم والجمهور. واستمدت مدونة السلوك القضائي الجديدة مبادئها المرجعية الأساسية من أحكام الشريعة الإسلامية، والدستور الدائم للدولة، والقيم الأخلاقية للمجتمع، وقانون السلطة القضائية، وقيم وتقاليد القضاء القطري والمعاهدات والاتفاقيات والقواعد الاسترشادية الدولية ذات العلاقة. إن المدونة الجديدة احتوت على سبعة فصول، تتفرع عنها مواد، ومنها الفصل الرابع الذي ركّز على قواعد استخدام القاضي لوسائل التواصل الاجتماعي. فأباحت المدونة للمحاكم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً مؤسسياً في سياق تقديم خدمات تسهل فرص نيل الأفراد لمحاكمات عادلة ومنصفة، وتزيد من فرص تحديث المعلومات ذات النفع العام وتعين على تحقيق شفافية وعدالة ناجزة مدعومة بثقة الجمهور.
وأباحت المدونة مشاركة القاضي في مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن على نحو يوازن بين حريته والحاجة إلى الحفاظ على ثقة الجمهور في القضاء والقضاة. وحظرت المدونة استخدام القاضي لمواقع التواصل الاجتماعي، بطريقة من شأنها أن تسيء لسمعته وسلوكه اللائق وهيبة منصبه وسمعته، وهيبة وسمعة الجهة التي يعمل بها. وأوضحت المدونة أنه على القاضي زيادة معارفه في الجوانب الفنية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على فوائدها ومخاطرها، وسبل تأمين مشاركته ومشاركة أفراد أسرته وأصدقائه المقربين وموظفي المحاكم التابعين له لهذه المواقع. وأوجبت المدونة على القاضي أن يأخذ بعين الاعتبار وبوعي أخلاقي ووظيفي وفني كامل انعكاسات نشر البيانات الإلكترونية الشخصية، والآثار المحتملة لكافة التصرفات التي يقوم بها خلال تعامله بأدوات هذه المواقع .. للاطلاع على كامل نصوص مدونة السلوك القضائي الصادرة عن المجلس الأعلى للقضاء القطري سنة 2020 يمكنكم زيارة موقع المجلس الأعلى للقضاء : www.sjc.gov.qa


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
الأعلى للقضاء يدشن مدونة السلوك القضائي الجديدة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك