تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الإثنين 27 شعبان 1441هـ - 20 أبريل 2020م

تسوية «%86» من الشكاوى العمالية

كتب – حسام وهب الله
دعت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية المواطنين والمقيمين للإبلاغ عن أي مخالفات يرصدونها في محيطهم بخصوص سكن العمالة، في إطار جهود الوزارة بالتعاون مع كافة جهات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19.
وأشارت الوزارة إلى أنها خصصت خطا ساخنا هو «40280660» لتلقي بلاغات واستفسارات المواطنين والمقيمين بهذا الشأن مؤكدة أن المخالفات المقصودة هي كل ما يخالف اشتراطات سكن العمال، كما هو وارد في قانون العمل ومن أهمها ما يتعلق بالاشتراطات الصحية في سكن العمال، داعية المجتمع بالتفاعل مع الوزارة خاصة فيما يخص أعداد العمال في السكن بعد أن تلاحظ أن هناك أماكن سكنية يكتظ فيها العمال بأعداد كبيرة داخل مساحة محدودة ما يهدد بانتشار المرض بينهم، فليس من الطبيعي ان يسكن عشرة عمال في مساحة لا تتعدى غرفة وصالة على سبيل المثال.
وأكدت الوزارة أنها ستأخذ كافة بلاغات المواطنين والمقيمين على محمل الجد وسوف تقوم بدفع مفتشيها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية العمالة الوافدة من ناحية، وحماية المجتمع القطري من ناحية أخرى.
على الجانب الاخر نشرت الوزارة ممثلة في قطاع العمل إحصائية حول عدد المكالمات الهاتفية التي تلقاها القطاع من خلال خدمة الخط الساخن على مدار 33 يوم من 15 مارس وحتى 18 أبريل وجاء فيها ان قطاع العمل تلقى في تلك الفترة عدد «11419» مكالمة منها 1493 مكالمة من أصحاب العمل و9526 مكالمة من العمالة الوافدة.
كذلك تلقى قطاع العمل عددا من الشكاوى العمالية من خلال آليات التواصل المختلفة لوزارة التنمية الإدارية ممثلة في الرسائل الهاتفية القصيرة وتطبيق آمرني والبريد الإلكتروني للوزارة، فمن خلال الرسائل القصيرة تلقى قطاع العمل بالوزارة «2269» شكوى تمت تسوية «2143» شكوى منها و«126» قيد الإجراء وتلقت الوزارة من خلال تطبيق آمرني «654» شكوى، تمت تسوية 409 شكاوى منها وقيد الإجراء «245» شكوى.
وفيما يتعلق بالشكاوى من خلال البريد الإلكتروني للوزارة، قال قطاع العمل إنه تلقى 481 شكوى تمت تسوية 367 شكوى منها وقيد الإجراء 114 شكوى بنسبة تسوية بلغت تقريبا 86% من جملة الشكاوى العمالية.
 

قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك