تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 3 رمضان 1441هـ - 26 أبريل 2020م

وزارة التنمية الإدارية تطالب أصحاب العمل بتطبيق هذه الإجراءات

الدوحة- قنا
في ضوء الجهود والإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وحرصًا من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على سلامة جميع العمال بالدولة، فإن الوزارة تؤكد على مسؤولية أصحاب العمل بالالتزام بتوفير اشتراطات ومواصفات السكن الصحي والآمن، كإحدى سبل الوقاية من خطر الاصابة أو نقل العدوى.
وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم، أصحاب العمل بتطبيق الإجراءات التالية:
- العمل على زيادة الوعي لدى العمال بالسكن (من خلال مختلف الوسائل) بشأن التدابير المُعتمدة على مستوى المنشاة وعلى المستوى الحكومي، بما في ذلك الخطّ الساخن 16000 للتبليغ عن الحالات المشتبه بها.
. وضع عبوات تعقيم اليدَيْن في أماكن رئيسية وتزويد العمّال بأدوات الوقاية التي تشمل القفّازات والأقنعة الواقية ومعقّم اليدَيْن.
. فحص درجة حرارة العمّال باستمرار من قِبَلِ عددٍ من الموظّفين المُدرَّبين عند مدخل السكن.
. تقسيم ساعات العمل وأوقات تناول الوجبات لتخفيف الاكتظاظ عند المغادرة والعودة وللحدّ من الحركة في المساحات المشتركة.
. وضع علامات في الأرض تفصل بينها مسافةٌ لا تقُلّ عن متر واحد داخل الأماكن المخصصة لتناول الطعام وغيرها من الأماكن المشتركة التي يتوافد إليها العمال بأعداد كبيرة.
- إبعاد المقاعد عن بعضها بمسافة لا تقُلّ عن متر واحد في أماكن تناول الطعام وجميع الأماكن المشتركة.
- توفير الخدمات والتسهيلات للعمال في أماكن السكن لمساعدتهم على التواصل مع أُسَرِهم وأصدقائهم من دون الحاجة إلى مغادرة مكان سكنهم.
كما أكدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أنه بالإضافة إلى ذلك وتطبيقًا للقرار الوزاري 18 لسنة 2014 بشأن الاشتراطات والمواصفات للسكن المناسب للعمال يلتزم صاحب العمل بما يلي:
الاهتمام بتوفير بيئة صحية داخل السكن من خلال الالتزام بعدم زيادة كثافة العمال في السكن داخل الغرفة المشتركة (ألا تزيد عن 4 عمال بقدر الإمكان)، وان يتم تخصيص مساحة لكل سرير لا تقل عن 6 أمتار.
. أن يتم تزويد السكن بصفة دورية بالمعقمات والمنظفات المناسبة، وان تكون جميع الغرف جيدة التهوية.
تزويد السكن بصناديق الإسعافات الطبية الأولية، مزودة بالأدوية والأربطة والمطهرات، بما يتناسب وعدد العمال المقيمين بالسكن.
تعيين ضابط إسعافات أولية متخصص، أو أحد العمال المقيمين بالسكن يكون حاصلاً على دورة تدريبية معتمدة في الإسعافات الأولية لتقديم الرعاية الطبية اللازمة وفقا للقرار الوزاري المشار اليه.
. ان تتوافر الوسائل اللازمة للتخلص من مخلفات السكن والصرف الصحي بطريقة صحية وبصفة منتظمة.
تعيين عمال لتنظيف السكن، ومشرف لكل مبنى مخصص لسكن العمال يتولى الإشراف على السكن وحراسته تشجيع المسؤولين بالسكن وعن الصحّة والسلامة وإخطار صاحب العمل بالمرافق والتجهيزات التي يجب إجراء الصيانة الدورية له.
علماً بأنه في حال مخالفة اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالسكن، فسيتم تطبيق الإجراءات القانونية المتبعة، والتعرض لإيقاف ملف الشركة لدى الوزارة.
يذكر أن الوزارة خصصت الخط الساخن 40280660 للاستفسارات والإبلاغ عن مخالفات اشتراطات سكن العمال.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (18) لسنة 2014 بتحديد اشتراطات ومواصفات السكن المناسب للعمال

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك