تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس  14 رمضان 1441هـ - 7مايو 2020م

خلال ندوة نظمتها الخيمة الخضراء..
مُشاركون:مطلوب تشريع مُلزم للشركات بالمسؤولية الاجتماعية
«الهلال الأحمر» نظمت دورات تدريبيّة للمُتطوّعين في القطاع الصحي
18 ألف متطوّع بالهلال الأحمر لخدمة القطاع الصحي والدعم اللوجستي
النصوص الشرعيّة تضافرت لتأصيل مفهوم المسؤولية الاجتماعيّة
Ooredoo أطلقت مُبادرة لدعم المُصابين في الحجر الصحي
العمل الصالح والتكامل بين الفرد والدولة من أسس المسؤولية المُجتمعيّة
تخفيض الأسعار وقت الأزمات لدعم المُستهلكين جزء من المسؤولية المُجتمعيّة

الدوحة - عبدالحميد غانم:
طالب المُشاركون في ندوة الخيمة الخضراء التابعة لبرنامج «لكل ربيع زهرة» بوضع تشريع يُلزم جميع المنشآت التجاريّة التي يزيد رأس مالها على حد معين بالمُشاركة بنسبة مئوية محدّدة من أرباحها سنوياً للمُساهمة في جوانب المسؤولية المجتمعيّة.
وأوضحوا خلال الندوة الإلكترونيّة التي عُقدت تحت عنوان «المسؤولية المجتمعيّة في زمن الكورونا» أن الظروف التي يشهدها العالم الآن تستدعي تضافر الجهود والتعاون بين جميع المؤسسات الحكوميّة والخاصّة لاجتياز هذه الأزمة، مُشيرين إلى ضرورة تأسيس صندوق مُشترك تسهم فيه مؤسسات القطاع الخاص كالتزام أخلاقي لخدمة المُجتمع دون تمييز. وفي هذا السياق أكد الدكتور سيف علي الحجري رئيس برنامج «لكل ربيع زهرة» ومُقدّم الندوة، أن المسؤولية المُجتمعيّة من المفاهيم المتأصّلة في الحضارة الإسلاميّة، وحثت عليها النصوص الدينيّة وتطبيقات السلف الصالح.
وأوضح أن الدين الإسلامي اهتمّ بالمسؤولية المُجتمعيّة على مستوى الفرد والجماعة، وبيّنت تعاليمه، أن الإنسان المُستخلف في الأرض، مسؤول عن عمارتها، وعليه تحمّل مسؤوليته تجاه البلاد والعباد، مبيناً أن المسؤولية المُجتمعيّة سمة حضاريّة تؤسّس لبناء المجتمع الذي تكتمل فيه جميع العناصر الثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والبيئيّة وغيرها. وأضاف إنها لا تتوقّف عند حد المساهمات الماديّة أو العينيّة، إنما تتعدّاها إلى غرس روح المحبة والتسامح والألفة والرحمة والتراحم، إنسانياً، وأخلاقياً، وقانونياً، في سياق الشفافية والعدالة وضمان الحقوق كلَبِنَة لمُجتمع مستقر ومُتماسك ومتكافل، من خلال إرساء منظومة الحقوق والواجبات في شتى مجالات الحياة.
وتابع الدكتور الحجري بقوله «ما يعظم من دورنا في الواقع المحلي، والإقليمي، والدولي، أن الالتزام بمفهوم المسؤوليّة المُجتمعية، هو استجابة لما تحثّنا عليه منظومة القيم السائدة، كما أنه هو الخيار الأخلاقي الحق، إضافة لأنه يُحسن صورة العلاقات العامّة للفرد والمؤسسة كعضوٍ صالح في المُجتمع.
ونوّه إلى أن المسؤولية المجتمعيّة أضحت حتمية، لا خيار فيها، فالمؤسسة تدرك دورها في خدمة المُجتمع هي مؤسسة جديرة بالنمو والتقدّم، ولا عجب أن نجد تعاظماً في فهم أغلب المؤسسات لأدوارها المجتمعيّة، الأمر الذي يقود في النهاية لدعم التنمية المُستدامة.
تحوّل رقمي
تحدّث السيد صباح ربيعة الكواري مدير العلاقات العامّة بشركة Ooredoo عن دور الشركة في دعم المسؤولية المُجتمعيّة في الدولة من خلال التوسّع في استخدام التكنولوجيا وقيادة التحوّل الرقمي في الوزارات وتوفير بنية تحتيّة قوية للاتصالات والإنترنت مشيراً إلى المبادرات الرائدة التي أطلقتها الشركة بالتعاون مع اللجنة العُليا لإدارة الأزمات ووزارة الصحة العامّة لدعم المُصابين في الحجر الصحي والتخفيف عنهم. وأضاف إن Ooredoo مُستمرّة في توعية المجتمع من خلال الرسائل المباشرة لمستخدمي خطوط الاتصالات والإنترنت باتباع الإجراءات الوقائيّة والاحترازيّة واستخدام البدائل الإلكترونية المتوافرة وغيرها من مبادرات التطوّع بالتعاون مع ذوي الاختصاص لتجاوز هذه المحنة.
الهلال الأحمر
واستعرض السيد إبراهيم المالكي، المدير التنفيذي للهلال الأحمر القطري، جهود المؤسسة وشراكاتها الاستراتيجيّة مع وزارة الصحة العامّة وتتبع الوضع الصحي للمُصابين منذ بداية الأزمة، مبيناً إسهامات الجمعية في دعم القطاع الصحي في الدولة بتوفير الدورات التدريبيّة للمتطوّعين في القطاع الصحي ومشاركة الأطباء التابعين لمراكز الهلال الأحمر في جهود الوزارة لمُكافحة الوباء.
وتابع بأن الجمعية استقطبت أكثر من 18 ألف متطوّع وقامت بتدريبهم بكل اللغات لخدمة القطاع الصحي في المحاجر الصحيّة والدعم اللوجستي إضافة إلى دعم المتضرّرين من الأزمة بتوفير المساعدات الاجتماعيّة والصحيّة وغيرهما.
إلزام المؤسسات
وأشار الدكتور خالد مفتاح، عضو هيئة التدريس بكلية المُجتمع، إلى أن النصوص الشرعيّة بالكتاب والسنة تضافرت لتأصيل مفهوم المسؤولية الاجتماعيّة وربط الناس بقيم العدل والبر وتحقيق الأهداف العُليا والجزئيّة للمقاصد الشرعيّة كما تعدّدت مواقف السلف الصلح لدعم مكارم الأخلاق داخل المُجتمع. وتناول الأسس التي تقوم عليها المسؤولية المجتمعيّة ومنها العمل الصالح والتكامل بين الفرد والدولة، مؤكداً أنها ذات طابع أخلاقي وترتبط بالعمل في الدنيا وحسن الثواب في الآخرة.
وتحدث عددٌ من المشاركين في الندوة عن أهمية إلزام المؤسسات الخاصّة بتنمية المُجتمع لأنه أساس تواجدها واستمرارها، مشيرين إلى أن مساهمات الأفراد في كثير من الدول تفوق مساهمات الحكومات تجاه مُجتمعاتهم. وأوضحوا أن من المسؤولية المجتمعيّة العمل على تخفيض الأسعار في أوقات الأزمات لتقليل معاناة الناس، مُشيدين بدور الدولة في دعم القطاع الخاص الذي يُعاني بسبب انخفاض أسعار البترول والإجراءات الاحترازيّة المُتبعة. كما تناول المُتحدثون البُعد القانوني للجائحة وتأثيرها على التعاقدات، وضرورة صدور تشريعات تُعالج المشاكل الناتجة عن الأزمة.


القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (26) لسنة 2004 بإصدار قانون الهيئات والمؤسسات العامة
قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة
وضع 80 معياراً قطرياً للمسؤولية الإجتماعية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك