تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت  16 رمضان 1441هـ - 9مايو 2020م

الراية تنشر دليل تنظيم الدخول والخروج للجزء المغلق بالصناعية
إصدار الموافقات لنقل وتخزين المواد الخطرة أو المشعة
تصاريح خاصة بنقل العمالة ومراعاة الاشتراطات الصحية
يُسمح لأصحاب العمل والعاملين بالدخول لمُباشرة أعمالهم
السماح بإدخال وإخراج السيارات الخاصة بواسطة خدمات سيارات النقل أو البركدون
حملات تفتيشية للتأكد من الالتزام بمعايير السكن اللائق بالعمّال
التفتيش على التزام الشركات باشتراطات الصحة المهنية
يُسمح بخروج العمّال وعودتهم بشرط وجود مشروع قائم
ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الوباء
توقيع تعهّد بعدم اختلاط العمّال بالآخرين خارج الصناعية أثناء عملهم
فرز وتدقيق بمشاركة عدة جهات لضمان سلامة العمالة
حث العمّال وأصحاب الشركات على تنزيل تطبيق احتراز
تحديد 4 مداخل للمنطقة بين شوارع 2-32
لا يُسمح بدخول أي شخص بدون لبس الكمامات

الدوحة - الراية:
دعت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أصحاب الشركات والعمال إلى الالتزام بمراعاة كافة التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية المحددة من جهات الاختصاص في الدولة، لضمان سلامة العمالة أثناء دخولهم وخروجهم مع التفتيش الحراري العشوائي، وذلك ضمن الافتتاح التدريجي للمنطقة الصناعية والتي بدأت بشارعي 1 و2 وشارع الوكالات منذ 22 أبريل الماضي.
وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بتنظيم عملية خروج ودخول الأفراد بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. وستتولى الوزارة القيام بإصدار تصاريح للشركات الراغبة بانتقال عمالها من وإلى المنطقة الصناعية وستقوم بحملات تفتيشية على مواقع سكن العمل للتأكد من التزام الشركات بمعايير ومواصفات السكن اللائق بالعمال، وحملات تفتيش على مواقع العمل بالمنطقة الصناعية للتأكد من التزام الشركات باشتراطات السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل المختلفة.
كما سيتم التدقيق على المنشآت للتأكد من التزامها باشتراطات جميع الجهات مع إصدار تصاريح للعمال وأخذ التعهدات اللازمة، حيث يسمح للشركات بخروج العمالة وعودتهم لمقر العمل بشرط وجود مشروع قائم مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار الوباء في مكان العمل والسكن، مع توقيع تعهد بعدم اختلاط العمال بالآخرين في خارج المنطقة الصناعية أثناء عملهم في المشاريع المختلفة. وتؤكد الوزارة على ضرورة استمرار الشركات بتوعية العمال بضرورة ترك المسافة الآمنة (2 متر) مع اتخاذ التدابير الوقائية الأخرى في السكن ومواقع العمل.
وتدعو الوزارة أصحاب الشركات والعمال لتحميل برنامج (احتراز). وعلى الشركات الراغبة في إخراج العمال من المنطقة الصناعية التأكد من تحميل البرنامج على هواتف العمال المرفقين بالكشف، وفي حال عدم وجود خاصية تنزيل البرنامج على هاتف العامل أو عدم توفر هاتف لن يسمح له بالخروج.
إلى ذلك أكدت اللجنة الدائمة لشؤون المنطقة الصناعية أنه واستكمالاً للإجراءات الإحترازية الحالية تم وضع خطة لتنظيم عملية خروج ودخول الأفراد والبضائع والمركبات للمدينة الصناعية على أن لا تزيد نسبة العمالة داخل مقر الشركة عن ٢٠٪ من موظفيها. وتتضمن الخطة عملية فرز وتدقيق بمشاركة عدة جهات مختلفة وذلك لضمان سلامة العمالة أثناء دخولهم وخروجهم والتفتيش الحراري العشوائي، حيث يتم العمل بهذه الإجراءات من تاريخ ٥-٥-٢٠٢٠ وحتى صدور إجراءات أخرى.
المداخل والمخارج
حددت اللجنة بوابات المداخل والمخارج للمنطقة الصناعية (٢-٣٢)، حيث يقع المدخل الأول:
بشارع الكسارات تقاطع شارع (١٥) من الجهة الشمالية، في حين يقع المدخل الثاني بالجهة الشرقية من تقاطع شارع الوكالات مع شارع (١٥)، أما المدخل الثالث فيقع بين تقاطع شارع (٣٣) جنوباً مع شارع الكسارات، ويقع المدخل الرابع بتقاطع شارع (١٥) مع شارع الصناعية الغربي. وعلى صعيد الاشتراطات الصحية في المنطقة الصناعية، فقد شددت اللجنة على عدم السماح بدخول أي شخص بدون لبس الكمامات، كذلك ضرورة توفير المعقمات في مقر العمل، والالتزام باشتراطات السلامة والصحة المهنية في مقر العمل، وتوقيع تعهد بعدم اختلاط العمال بالآخرين خارج المنطقة الصناعية أثناء عملهم في المشاريع المختلفة، أيضا توزيع نشرات توعية على الشركات لشرط المسافة الآمنة (مترين) والتدابير الوقائية الأخرى، وحث العمال وأصحاب الشركات على تنزيل تطبيق احترازي والذي يعتبر شرطاً إجبارياً للدخول والخروج من المنطقة الصناعية، كما تقوم الجهات المشاركة بإرسال رسائل نصية بشكل دوري لحثها على الالتزام بجميع الضوابط والتدابير.
إجراءات الرقابة
كما تقوم الجهات المختصة بحملات تفتيشية على مواقع سكن العمل للتأكد من التزام الشركات بمعايير ومواصفات السكن اللائق بالعمال، وحملات أخرى على مواقع العمل بالمنطقة للتأكد من التزام الشركات باشتراطات السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل المختلفة، والتدقيق على المنشآت للتأكد من التزامها باشتراطات جميع الجهات، والتأكد من تحميل برنامح احتراز لكل من يدخل ويخرج من المنطقة الصناعية، والإشراف على عمليات التعقيم للشركات الخاصة، وإصدار الموافقات لنقل وتخزين المواد الخطرة أو المشعة.
عملية التنظيم
ويتم السماح للشركات بالعودة للعمل في جميع الأنشطة التجارية والصناعية ونقل العمالة والمعدات خارج الصناعية عبر تقديم طلب لوزارة التجارة والصناعة لإعطاء تصريح دخول (مؤقت-دائم). وبالنسبة لطلبات نقل المواد والمعدات يتم تقديم طلب عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والصناعة www.moci.gov.qa أو الخط الساخن ٢٣٤٥٦١٣٠ ويتم إصدار الموافقة خلال ٤٨ ساعة. أما بالنسبة لطلبات نقل العمالة فتتم إحالتها لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية للتدقيق وللتأكد من الاشتراطات اللازمة لإصدار التصاريح، كما يتم تقييم مدى التزام الشركة باشتراطات الصحة والسكن ومقر العمل وفي حال الإخلال بأي من تلك الشروط يتم مخالفة الشركة، وإيقاف تصريح النقل لحين تسوية الأوضاع.
أنواع التصاريح
وعلى صعيد الإجراءات الخاصة بالمنشآت والشركات، فقد أوضحت اللجنة أنه بالنسبة لتصاريح عربات النقليات، فيسمح للشركات والمصانع والورش بإدخال وإخراج المنتجات والمواد الخام كما يسمح لأصحاب العمل والعاملين بالدخول لمباشرة أعمالهم مع الالتزام بالاشتراطات الصحية.
أيضا السيارات الخاصة: يسمح للأفراد بإدخال وإخراج سياراتهم الخاصة بواسطة خدمات سيارات النقل أو البركدون.
أما بالنسبة لخدمة الجمهور، فلن يُسمح لأي شخص لا ينتمي لفئة أصحاب العمل أو الإداريين أو العاملين بدخول المنطقة، كما يتم تقديم الخدمات لهم عن طريق محلات التجزئة خارج المنطقة الصناعية (أفرع-عقود توزيع).
اشتراطات دخول وخروج
أما اشتراطات دخول وخروج العمال اليومي إلى ومن المنطقة الصناعية، فيسمح للشركات بخروج العمالة وعودتهم لمقر العمل بشرط وجود مشروع قائم، بالإضافة إلى الالتزام بسياسة وزارة الصحة العامة واشتراطات وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية للحد من انتشار الوباء في مكان العمل والسكن، كذلك توقيع تعهد بعدم اختلاط العمال بالآخرين خارج المنطقة الصناعية أثناء عملهم في المشاريع المختلفة، أيضا استمرار الشركات في توعية عمالهم بضرورة ترك المسافة الآمنة (مترين) واتخاذ التدابير الوقائية الأخرى، وحث العمال وأصحاب الشركات على تحميل تطبيق احتراز، ومراعاة المسافات الآمنة بين جميع العاملين في مكان العمل، بالإضافة إلى استمارات تقييم الشركات والمحاجر.
برنامج احتراز
على الأشخاص الذين يرغبون بالخروج والدخول من وإلى المنطقة الصناعية ضرورة تحميل برنامج (احتراز) على هواتفهم النقالة، وعلى الشركات الراغبة في إخراج عمالها من المنطقة التأكد من تحميل البرنامج على هواتف العمال المرفقين بالكشف.
وفي حالة عدم وجود خاصية تنزيل البرنامج على هاتف العامل أو عدم توفر هاتف له لن يسمح له بالخروج.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم
القرار وفقا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (29) لسنة 2016 بإنشاء اللجنة الدائمة لشؤون المنطقة الصناعية
ابتداءً من اليوم.. إعادة تنظيم عملية الدخول والخروج بشكل كامل في الجزء المغلق من المنطقة الصناعية



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك