تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الإثنين 25 رمضان 1441هـ - 18مايو 2020م

التزام تام بارتداء الكمامات

كتب محمد أبوحجر
رصدت الوطن التزام جميع المواطنين والمقيمين بارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل بدءا من الأمس تطبيقا لقرار مجلس الوزراء الصادر الأربعاء الماضى، وذلك أثناء تواجدهم في الشوارع وداخل السيارات وهو القرار الذي يأتي في إطار جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا كوفيد - 19 واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس.
هذا ومن المقرر أن تتولى وزارة الداخلية اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد من خلال تسيير دوريات متحركة داخل المناطق وفي مختلف مناطق الدولة لتوعية المواطنين والمقيمين بأهمية ارتداء الكمامات لمنع تفشي فيروس كورونا بالإضافة إلى ضبط المخالفين لقرار مجلس الوزراء.
وأكد مواطنون أن إلزامية ارتداء الجميع الكمامة أثناء سيرهم في الشارع، بمنزلة نقلة نوعية في جهود الدولة لمواجهة وباء كورونا «كوفيد - 19»، مؤكدين أن هذه القرارات سوف تدفع المستهترين بالتدابير الاحترازية لمكافحة الوباء إلى الالتزام لتفادي التعرّض للعقوبات الواردة في هذا الشأن، والتي تشمل الحبس والغرامة.
وأضافوا لـ الوطن أن هذه القرارات تعبّر عن حرص الدولة على الصحة العامة، وتبعث رسالة واضحة بأنه لا تهاون مطلقاً في سبيل الحفاظ على حياة كل من يعيش على أرض قطر.
وكان قرر مجلس الوزراء إلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات، إلا في حالة تواجد الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة، وتتولى وزارة الداخلية اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.
وفي حالة عدم الالتزام بهذا القرار تطبق على المخالف العقوبات المنصوص عليها في المرسوم بقانون (17) لسنة 1990 بشأن الوقاية من الأمراض المعدية، وذلك بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على (200.000) مائتي ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويعمل بهذا القرار اعتبارا من يوم الأحد (أمس).
وكانت وزارة الصحة قد أطلقت دليلاً إرشادياً حول استخدام الكِمامات للوقاية من فيروس كورونا كوفيد - 19، حيث أكّد الدليل أن استخدام الكمامة غير كافٍ لتوفير مستوى عالٍ من الحماية وينبغي أيضا تطبيق الإجراءات الوقائية الأخرى عند استخدام الكمامة، كما يجب اتباع إجراءات المحافظة على نظافة اليدين والتدابير الأخرى المعروفة من غسل اليدين إلى تعقيمهما وتجنب لمس العينين والأنف والفم بأيد غير نظيفة لمنع انتقال عدوى كوفيد - 19.
كما يؤكد الدليل الإرشادي لوزارة الصحة العامة أن أي شخص على بعد نحو مترين من شخص مصاب بالفيروس يكون عرضة لخطر التعرض لرذاذ الجهاز التنفسي والذي قد يحمل الفيروس ومن ثم فإن ارتداء الكمامة يُعتبر أحد التدابير الوقائية التي قد تساهم في الحد من انتشار بعض أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك فيروس كورونا كوفيد - 19.
وأكّد الدليل أن ارتداء الكمامة لا يعني أنه يمكن للشخص التوقف عن الالتزام بالتباعد الجسدي أو تجنب لمس العينين أو عدم الحاجة إلى تعقيم اليدين فلا تعتبر الكمامة فعّالة إلا عند استخدامها مع تدابير الوقاية الأخرى مثل غسل اليدين المتكرر بالصابون والماء أو باستخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول والتباعد الجسدي كما أن ذلك لا يعني أن الخروج من المنزل بدون ضرورة يُعتبر تصرفاً آمناً.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية

مجلس الوزراء : إلزام المواطنين والمقيمين بارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل
مجلس الوزراء يطبّق عقوبات قانون الوقاية على من لا يرتدي الكمامات خلال التسوق

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك