تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت 6 ذو القعدة 1441هـ - 27 يونيو 2020م

تطور العلاقات التجارية بين قطر والمكسيك

نظمت سفارة دولة قطر بالمكسيك بالتعاون مع السفارة المكسيكية في دولة قطر وبالتنسيق مع الجامعة المكسيكية المرموقة «ايبيرو أميركانا»، جلسة حوارية بين سعادة/ محمد بن جاسم آل جهام الكواري، سفير دولة قطر بالمكسيك، وسعادة/ غراسييلا غوميس، سفيرة المكسيك في دولة قطر في إطار الاحتفال بمرور 45 سنة من العلاقات الدبلوماسية بين قطر والمكسيك، وكان محور اللقاء الذي جرى إلكترونياً، «العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتحديات والتطور في العلاقات الثنائية».
وفي هذا الصدد، أشار السفير القطري بالمكسيك إلى أنه من خلال رؤية قطر الوطنية 2030 «بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حققت دولة قطر بالفعل نتائج عظيمة في جميع المجالات، الأمر الذي ساهم في تطوير الاستراتيجيات الوطنية طويلة المدى، حيث تهدف هذه الخطة إلى دعم جهود دولة قطر بحلول عام 2030 بما يختص في تطوير الشؤون الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية والبيئية في البلاد».
وأضاف أن دولة قطر قد أعطت اهتماماً كبيراً للتنمية البشرية من خلال تعزيز التعليم العادل للجميع، وأعطى كمثال على ذلك، إنشاء «مؤسسة قطر التعليمية»، حيث ترتكز هذه المؤسسة التعليمية الواسعة على التنمية من خلال احتوائها على أهم الأكاديميات والجامعات الدولية المختصة في العلوم، والبحوث والابتكار.
كما أكد أن دولة قطر لديها صندوق استثمار سيادي متخصص في المشاريع المحلية والدولية تأسس عام 2005 نتيجة للإستراتيجية الاقتصادية المستقلة للدولة وذلك لضبط المخاطر الناتجة عن اعتماد دولة قطر على قطاعات معينة مثل النفط والغاز، وقد استثمر الصندوق بشكل أساسي في الأسواق الدولية (الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وآسيا)، في قطاعات متنوعة تختلف عن قطاع الطاقة.
وتحدّث السفير عن أهمية التبادل التجاري بين البلدين، والذي شهد تطوراً كبيراً منذ عامي 2015 و2016، حيث شهد عام 2015 زيارة حضرة صاحب السمو إلى المكسيك، تلاها زيارة الرئيس السابق إنريكي بينيا نييتو إلى دولة قطر ؛ والتي توجت بتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون في قضايا مثل الطاقة والتعليم والتطوير التقني.
وفي هذا المجال، ذكر السفير أهمية التعاون بين البلدين التي نتج عنها، فوز شركة قطر للبترول بعقود لاستكشاف النفط في المكسيك عام 2018، كما دعا السفير الشركات المكسيكية إلى الاستثمار في قطر، لأنها دولة آمنة للغاية، وتتمتع بالبنية التحتية اللازمة للمستثمرين الأجانب مع تسهيلات تضمن الاستثمارات الناجحة.
ووجّه السفير القطري دعوة إلى التعرف عن كثب على دولة قطر والاستمتاع بما تقدمه دولة قطر للجميع وخاصة المشجعين في كأس العالم 2022. كما سلط الضوء على العلاقة الودية مع المكسيكيين، والتي كانت واضحة في كأس العالم للأندية العام 2019 حيث كانت هناك مشاركة واسعة للمشجعين المكسيكيين.
111 مليون دولار حجم التبادل التجاري
وبدورها، أشارت سفيرة المكسيك بدولة قطر إلى أن هناك العديد من المكسيكيين المقيمين بدولة قطر ويبلغ عددهم حوالي 600 مكسيكي. فيما أعربت عن أن دولة قطر، دولة جميلة جداً متحضرة وتتمتع بقيم متميزة، تجعل من الإقامة فيها تجربة مفيدة ثقافياً واجتماعياً وتجارياً. وأشارت إلى أن التجارة بين البلدين على ارتفاع، ووفقًا لأرقام رسمية لعام 2019، حيث وصل التبادل التجاري بين البلدين إلى 111 مليون دولار، بزيادة 60% عن العام الذي سبقه.
وأوضحت أن الصادرات المكسيكية إلى قطر نمت بشكل كبير في عام 2019 لتصل إلى 70 مليون دولار على الرغم من الوضع الاقتصادي العالمي، في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام 2020، أي من يناير إلى أبريل، لوحظت زيادة بنسبة 25 % في التجارة الثنائية. وأشارت السفيرة إلى انه بسبب وباء الكوفيد 19 انخفضت التجارة قليلا، لكن سنتمكن من مواصلة تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين بجهود مشتركة».
كما أضافت السفيرة أن المشجعين المكسيكيين في بطولة العالم للأندية قد أعجبوا بدولة قطر باعتبار مجتمعها لا يختلف كثيراً عن مجتمعنا في بعض الجوانب، فهو بلد يتميز بطبيعة العيش والتقاليد الاجتماعية، مما يجعل التعرف على الدولة تجربة مميزة للغاية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم رقم (19) لسنة 2013 بالتصديق على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء آلية للتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين وزارة الخارجية بدولة قطر ووزارة الخارجية بالولايات المكسيكية المتحدة
مرسوم رقم (20) لسنة 2013 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة الولايات المكسيكية المتحدة بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل والبروتوكول المرفق بها
مذكرة تفاهم بين قطر والمكسيك
الأمير يشهد توقيع اتفاقيات تعاون بجميع المجالات مع المكسيك

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك