تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأحد 26 ذو الحجة 1441هـ - 16 أغسطس 2020م

تبسيط الإجراءات.. راحة للمراجعين

أشاد مواطنون بتوجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بضرورة أن تقوم الوزارات والأجهزة الحكومية بتبسيط الإجراءات وإزالة المعوقات البيروقراطية حتى يتم تقديم خدمات متميزة للجمهور، والعمل على سرعة الانتهاء من تحويل جميع الخدمات التي تقدم للجمهور إلى خدمات إلكترونية لتكون ضمن منصة خدمات الحكومة الإلكترونية. وعبر مجموعة من المواطنين لـ «الوطن» عن تقديرهم لهذه التوجيهات التي تدل على مدى اهتمام معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بمثل هذه الأمور المتعلقة بمصلحة المواطن والإجراءات الخاصة به وبمعاملاته اليومية في المصالح الحكومية والجهات التي يتردد عليها المواطن والجمهور بشكل عام لتخليص معاملاته في شتى المجالات والاتجاهات.
في البداية، علق الخبير القانوني محمد ماجد الهاجري قائلاً: أشيد بتوجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأثمن الجهود الكبيرة المبذولة في إطار راحة المواطن والجمهور بشكل عام، منوهاً بأن توجيهات معاليه سيكون لها الأثر الإيجابي والمردود الحسن من المواطنين لما لها من أهمية بالغة في ما يتعلق بتسهيل إجراءاتهم ومعاملاتهم الحكومية.
وأشار الهاجري إلى أن التوجيه بالإجراءات الإلكترونية والحرص على الاهتمام بهذا الجانب من بين الأمور الأكثر تميزاً لهذه المرحلة، إذ أن هذه الخطوة تتسق مع ما تتبعه الدولة فيما يتعلق بالحد من انتشار فيروس كورونا، وستساهم في تعزيز تطلعات الدولة في القضاء على هذا الوباء.
وأكد أن انتقال الجهات الحكومية بخدماتها من المعاملات الورقية التقليدية إلى المعاملات الإلكترونية الآمنة بشكل كامل، يأتي في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية 2030، وإستراتيجية الحكومة الرقمية 2020 التي تهدف إلى تقديم حلول أبسط وأسرع باستخدام التكنولوجيا للتواصل مع الجمهور وعالم الأعمال لتلبية احتياجاتهم وتقديم خدمة متميزة، كما ان ذلك يساعد ايضا على تحسن ترتيب قطر في المؤشرات العالمية الاقتصادية.
الإجراءات الحكومية
أما السيد مبارك البوعينين فقد أكد أن هناك صعوبات كانت تواجه البعض في الإجراءات الحكومية والمعاملات، ولذلك فقد أشاد برؤية معاليه في البحث عن راحة الجمهور والحرص على أن تزاح كافة العقبات والمعوقات أمام كافة الإجراءات بما يتماشى مع المصلحة العامة ولا يضر بمصالح المواطنين والمقيمين.
وتابع: تسهيل الإجراءات أمر أصبح أكثر إلحاحاً لما تقتضيه هذه المرحلة المهمة في حياتنا جميعاً، وذلك مع انتشار فيروس كورونا، وهو ما يتطلب التباعد الاجتماعي، وقد وجه سعادته بضرورة تحويل جميع الخدمات التي تقدم للجمهور إلى خدمات إلكترونية، وهو ما سيساهم في عدم الاختلاط وتعزيز مجهودات الدولة في الحد من انتشار الفيروس، وكذلك سيكون له آثاره الإيجابية على الجمهور الذي لن يعاني من أية معوقات كان قد يجدها في بعض الأحيان عندما يتوجه إلى تلك الجهات لتخليص معاملاته.
وأضاف: كما أن الإيجابيات لن تتوقف فقط على المراجعين أو الجمهور بل ستمتد إلى الموظفين القائمين على انهاء خدمات الجمهور، فهذه التسهيلات في الإجراءات ستساهم في رفع وتيرة الإنتاج والإنجاز، وبالتالي ستعزز من فرص الانتهاء من إنجاز عدد أكبر من المعاملات وسيكون ذلك في صالح الدولة والجمهور أيضًا، فلا تعطيل للمعاملات ولا إهدار للوقت.
فيما أكد ناصر المنصوري أن هذه التوجيهات جاءت في الوقت المناسب لتعزز من فرص التعامل الإلكتروني وتسهيل الإجراءات منعاً للازدحام والحد من التقارب الاجتماعي تفعيلاً لمبدأ التباعد الذي تنتهجه قطر هذه الفترة والعالم بأسره للقضاء على فيروس كورونا.
وأوضح المنصوري أنه مع توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في أن تكون المعاملات إلكترونياً لضمان سلامة الجميع والحد من انتشار الفيروس، وكذلك فيما يخص تسهيل الإجراءات والمعاملات حتى لا تكون هناك أية معوقات للمشاريع أو للحياة العملية وكذلك عدم المساس بمصلحة المواطن أو المقيم. وكان معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية قد وجه بضرورة أن تقوم الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى بتبسيط الإجراءات وإزالة المعوقات البيروقراطية حتى يتم تقديم خدمات متميزة للجمهور، والعمل على سرعة الانتهاء من تحويل جميع الخدمات التي تقدم للجمهور إلى خدمات إلكترونية لتكون ضمن منصة خدمات الحكومة الإلكترونية. كما وجه معاليه بضرورة تعزيز التنسيق بين الوزارات والأجهزة الحكومية التي تشترك في تنفيذ البرامج والمشاريع المنبثقة عن الخطط الاستراتيجية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

خطط لتبسيط الإجراءات وتسهيل الخدمات بالبلديات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك