جريدة العرب - السبت  30 صفر 1442هـ - 17 أكتوبر 2020م

عُمال: قانون العمل «شجرة نستظل بها»
العمال أكدوا لـ «العرب» تميّز الخدمات الصحية في قطر

إعداد: منصور المطلق
تحت إحدى الأشجار في المنطقة الشمالية كانوا يجلسون وقت راحتهم، يتنسّمون نسمات تحمل روائح الخريف الذي بدأت بشائره تهلّ.
من وحي الشجرة التي يستظلون بها، اعتبروا أن قوانين العمال الأخيرة في الدولة هي مثل هذه الشجرة تجمعهم تحت ظلها، وتبسط عليهم ظلالها، ولذا تقدموا بالشكر للقيادة الرشيدة التي قالوا إنها «تنصف العُمال»، وتضمن حقوقهم.
ووصفوا قانون العمل في الدولة بـ «المميز جداً»، وينصف طرفي عقد العمل، معتبرين أن القانون يعد فريداً من نوعه بالمقارنة بالعديد من الدول المستفيدة من الأيدي العاملة الوافدة.
وتطرق العمال -وهم هنود الجنسية- إلى حسن التعامل من قبل المجتمع، مشيرين إلى العديد من المواقف ذات البُعد الإنساني، من بينها تزويدهم بالمياه الباردة في مواقع العمل أثناء قيامهم بتأهيل الطرق الداخلية بالفرجان.
عدم تأخير الرواتب
محمد شازان يرى أن قانون العمل، لا سيما قانون حماية الأجور، فريد من نوعه، ويضمن حقوق العامل، وقال: بحسب علمي فإن القانون يحاسب الشركات على تأخير المعاشات حتى في الحالات الفردية، حيث تطلب الجهات المعنية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية توضيحاً عن أسباب التأخير، وتتخذ إجراءات قانونية تضمن حقوق العامل، وتلزم الشركات بتنزيل المعاشات في تاريخ معين على الحسابات المصرفية الخاصة بالعمال.
وبجانب القانون العادل والمنصف، يشيد العامل ماهارا بالتعامل الطيب من المجتمع، منوهاً بالكثير من المواقف ذات البُعد الإنساني التي حدثت معه لا سيما في مواقع العمل بالشوارع الداخلية بالفرجان، حيث يتم تقديم المياه والمشروبات الباردة، وأحياناً وجبات الطعام من قبل السكان في الشارع، ويضيف: «قام أحد المواطنين ذات مرة بدعوتي لتناول الغداء في منزله أثناء فترة استراحة العمل، وذلك تعبيراً عن الامتنان لجهودنا، ودورها في نهضة قطر».
ويؤكد أن هذه المواقف، إلى جانب القانون المنصف، تجعل العامل يعيش باطمئنان، وتعطيه شعور الاستقرار والحرص على إتقان العمل والجد فيه.
في السياق نفسه، تحدث محمد أونشيما، عن الخدمات التي يتلقاها العمال بشكل شبه مجاني في البلاد، مشيراً إلى الخدمات الصحية حيث يلقى العامل في المستشفيات الحكومية الرعاية الطبية الكاملة بالمجان، لافتاً إلى أن هذه الميزة في الخدمات الصحية غير موجودة في معظم دول العالم.
ويضيف: وكذلك هناك العديد من الخدمات الحكومية الأخرى التي تهم فئة العمال، والتي تُقدّم بشكل شبه مجاني، وهذا يدل على عدالة القانون القطري، فضلاً عن حسن أخلاق المجتمع.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك