تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الإثنين 16 ربيع الأول 1442هـ - 2 نوفمبر 2020م

الثقافة المؤسسية وأخلاقيات وقيم العمل

الدوحة - الوطن
نظم مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين محاضرة بعنوان: «الثقافة المؤسسية وأخلاقيات وقيم العمل» قدمتها د. هيا المعضادي وأ. أمل العتيبي، وذلك عبر برنامج zoom للاجتماعات عن بعد، تم خلالها التعرف على مفهوم ثقافةالمؤسسة وماهية الأخلاق، وأخلاقيات العمل والقيم والمبادئ ومستوياتها وأهميتها بالنسبة للمؤسسة والأفراد العاملين فيها، وتعريف نظام القيم الداخلي.
وفي بداية حديثها، قالت د.هيا إن ثقافة المؤسسة تعرف بأنها مجموعة القيم والمفاهيم التي يؤمن بها العاملون في المؤسسة، وأكدت على أن وجود ثقافة قوية في المؤسسة يساعد على التكامل الداخلي لأن العاملين يكون لديهم نفس المبادئ عن أسلوب التعامل وما هو مقبول وما هو مرفوض، كذلك فإن الثقافة القوية تساعد في التفاعل الخارجي بحيث يكون كل العاملين في المؤسسة على علم بأسلوبها في تحقيق أهدافها والتعامل مع المتغيرات الخارجية.
وأضافت أن أخلاقيات العمل هي التي تشير إلى قيم السلوك والأخلاق التي توضح التصرفات الصائبة والخاطئة التي تظهر في بيئة العمل أو البيئة المحيطة بشكل عام في حالة مواجهة المشاكل والتحديات، وأشارت إلى أن دولة قطر نموذجا يحتذى به في تخطي الأزمات، والتي أظهرت العديد من الأخلاقيات والمبادئ التي من الضروري التحلي بها منها الولاء والانتماء والوفاء والتكاتف والشجاعة والانظباط والاحترام والصدق.
كما عرفت أمل العتيبي خلال حديثها نظام القيم الداخلي بأنه القيم الفردية المستمدة من الأسرة والمدرسة والمجتمع والأصدقاء والمعتقدات والأفكار والعواطف، وذكرت أن أهمية القيم تتمثل في فهم معنى السلوك ودلالته، وكذلك تحدد التزامات الأشخاص ودوافعهم بعيدة المدى، وتساعد في فهم الشخصية وتحدد أطر التعامل معها في كثير من الأحيان، وتساعد الإنسان من التحرر من الأنا والذاتية، كما أنها تكون نوعا من الضبط الداخلي والخارجي.

الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك