تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت 21 ربيع الأول 1442هـ - 7 نوفمبر 2020م

«الشورى» يشكل لجانه الخمس.. الاثنين

كتب محمد أبوحجر
يعقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية في دور انعقاده العادي التاسع والأربعين، صباح الاثنين المقبل، برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس المجلس.
ومن المتوقع أن يستهل المجلس جلسته باستعراض خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله» في افتتاح دور الانعقاد العادي التاسع والأربعين للمجلس يوم الثلاثاء الماضي.
وسيوجه سعادة رئيس مجلس الشورى عقب المداولات بإحالة الخطاب السامي إلى لجان المجلس كل فيما يخصه لدراسة ما تضمنه من موجهات وأفكار ورؤى والخروج بتوصيات محددة يتم عرضها على المجلس والإسهام مع الحكومة الموقرة في تحقيقها.
كما سيقوم المجلس خلال جلسته الثانية في دورة الانعقاد الجديدة بتشكيل لجانه الخمس، وهي: لجنة الشؤون القانونية والتشريعية، ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية، ولجنة الخدمات والمرافق العامة، ولجنة الشؤون الداخلية والخارجية، ولجنة الشؤون الثقافية والإعلام.
ومن حق المجلس أن يشكل لجاناً أخرى دائمة ومؤقتة حسب حاجة العمل، كما يجوز لكل لجنة دائمة أو مؤقتة أن تشكل من أعضائها لجنة فرعية أو أكثر، وتقدم اللجنة إلى رئيس المجلس تقريراً عن كل موضوع يحال إليها خلال ثلاثين يوماً على الأكثر من تاريخ الإحالة ما لم يقرر المجلس غير ذلك. وتستعد لجان مجلس الشورى في دور الانعقاد الجديد لمناقشة العديد من مشروعات القوانين التي يحيلها لها مجلس الشورى لمزيد من الدراسة في المجالات المتخصصة فيها اللجنة.
ومن المتوقع خلال دور الانعقاد الـ 49 أن تناقش اللجان مشروعات قوانين حيوية خاصة التي تتصل بخدمات المواطنين في مجالات البلدية والبيئة والصحة والتعليم، والمعروف أن لجان المجلس خلال مناقشتها مشروعات القوانين تقوم بدعوة العديد من المختصين والمسؤولين في الدولة للاستماع لآرائهم للاسترشاد بها عندما ترفع توصياتها إلى مجلس الشورى لمناقشتها لقبولها كما هي أو تعديلها ومن ثم رفعها إلى الحكومة الموقرة.
وقد بذلت اللجان جهوداً كبيرة ومتسارعة خلال دور الانعقاد الماضي الـ 48، إذ ناقشت مشروعات القوانين في الوقت المناسب ورفعها إلى المجلس، وكانت اللجان تعقد جلسات متواصلة خاصة عند إحالة الحكومة لمشروع قانون لمناقشته بصفة عاجلة.
وكان المجلس عقد الجلسة الأولى يوم الثلاثاء الماضي، وأعاد المجلس في هذه الجلسة بالإجماع انتخاب سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيساً له لهذه الدورة وسعادة السيد محمد بن عبدالله السليطي نائباً للرئيس. كما فاز كل من سعادة السيد راشد بن حمد المعضادي وسعادة السيد هادي بن سعيد الخيارين كمراقبين للمجلس.

قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى

الشورى يستعرض خطاب صاحب السمو ويشكل لجانه الخمس

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك