تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت 6 ربيع الثاني 1442هـ - 21 نوفمبر 2020م

إطلاق البورصة العقارية للوسطاء المعتمدين

كتب - محمد أبوحجر
أطلقت وزارة العدل البورصة العقارية للوسطاء العقاريين ومكاتبهم التي تم اعتمادها مؤخرا لتكون وسيلة لضبط أسعار السوق العقاري، وذلك بعد الإعلان عن الترخيص لدفعتين من الوسطاء العقاريين بعد توفيق أوضاعهم.
وتعد البورصة عبارة عن بوابة إلكترونية متاحة للجمهور والمكاتب العقارية والوسطاء المسجلين رسميا لدى الوزارة ليعلنوا خلالها عن العقارات المعروضة للبيع.
كما يمكنهم تنزيل صور لتلك العقارات والأراضي، كما يصاحب البورصة برنامج المثمن العقاري الذي سيوفر خدمة لكل صاحب عقار لمعرفة السعر التقريبي لمنزله بناء على معايير محددة وواضحة، وذلك كخطوة جادة للتصدي للمواقع غير الرسمية التي يستخدمها بعض الوسطاء غير المسجلين للإعلان عن العقارات وأسعارها.
وكانت الوزارة أطلقت البورصة على موقعها الإلكتروني كبث تجريبي منذ أكثر من عامين قبل الإطلاق الرسمي للبوابة، وتحتوي البورصة على قسم للعقارات المعروضة للبيع والعقارات المطلوبة للشراء والمثمن العقاري، كما أنشأت الوزارة قسما للمكاتب العقارية المسجلة رسميا على موقع البورصة العقارية وكذلك وجود القوانين العقارية الهامة.
ويمكن للمواطن أو المكاتب الولوج للبوابة الإلكترونية من خلال حسابهم الذي سيقومون بإنشائه على حساب توثيق الحكومي، ولذلك فهي محمية ضد عمليات القرصنة وخلافه.
وستكون البورصة العقارية متاحة للجمهور والمكاتب العقارية والوسطاء ليعلنوا خلالها عن العقارات المعروضة للبيع، كما يمكنهم تنزيل صور لتلك العقارات والأراضي، كما ستكون بمثابة منصة للجمهور الراغبين في البيع أو الشراء، كما سيتم التعرف على أسعار العقارات من خلالها واتجاه السوق.
ومن المقرر أن تتوافر عبر البوابة خدمة الرسائل المباشرة في حالة رغب المواطن في التواصل مع أي شخص عبر البوابة، كما ستكون البوابة واجهة للراغبين من خارج قطر الاطلاع على السوق العقاري وحركة التداول وما هو المعروض.
وأكد مصدر بوزارة العدل أن إشراف وزارة العدل على البوابة سيمكنها من تنظيم عمليات العرض والبيع والشراء وفقا للأطر القانونية والأدوات التشريعية، وقال: ستتوافر البورصة لكل المكاتب المعتمدة من وزارة العدل لتعلن أيضا على البوابة العقارات والأراضي التي ترغب في بيعها، كما ستتيح «العدل» فرصة لتواصل الجمهور مع المكاتب من خلال البوابة.
وفي إطار خطتها لتدريب وتأهيل الوسطاء العقاريين، باشرت إدارة الوساطة العقارية تنفيذ خطة متكاملة تشمل التدريب والتأهيل، وتفعيل الإجراءات التنفيذية للقانون، بما في ذلك تنظيم زيارات للمكاتب المشتغلة بالقطاع، وترشيح المتقدمين لممارسة المهنة للدروات التدريبية التي تخضع لضوابط الترخيص، حيث إنه بالنسبة للشخص الطبيعي يجب أن يكون قطري الجنسية، وأن يكون كامل الأهلية، وحسن السمعة، وألا يكون قد صدر ضده حكم أو قرار نهائي بإلغاء الترخيص، وأن يكون له مقر ملائم في الدولة ومخصص لمزاولة أعمال الوساطة العقارية.
المثمن العقاري
وفي سياق مواز، تقوم الوزارة بشكل دوري بإجراء تعديلات على برنامج المثمن العقاري الذي يقدم القيمة التقديرية للعقارات بصورة تفصيلية وشاملة بعد ورود بعض الملاحظات من المتعاملين لتصبح القيمة التقديرية للعقارات أكثر دقة. ويقوم البرنامج على احتساب القيمة التقديرية للعقار وفقا لمجموعة من المحددات التي يمكن للمستخدم التعديل عليها، كما يتيح البرنامج للمستفيد إمكانية التثمين من خلال إدخال رقم العقار الخاص به (رقم السند) وإدخال البيانات المحددة في خانات نموذج التثمين، ويتيح البرنامج خاصية تعديل البيانات المدرجة واستخراج القيمة التقديرية للعقار، كما يتيح إمكانية الاطلاع على خريطة العقار من خلال رابط (عنواني) المثبت على النموذج عند التثمين برقم العقار، وكذلك الاطلاع على المخطط البياني لقيمة سعر الفوت التي تم احتساب قيمة العقار وفقا لها، ومعرفة قيمة رسم البيع التقريبي في حال الرغبة في تنفيذ معاملة بيع عقار.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (6) لسنة 2014 بتنظيم التطوير العقاري
قانون رقم (22) لسنة 2017 بتنظيم أعمال الوساطة العقارية
قرار مجلس الوزراء رقم (29) لسنة 2019 بتشكيل لجنة شؤون الوسطاء العقاريين ونظام عملها ومكافآتها
ضوابط قانونية وخطوات تنفيذية بمهنة الوساطة العقارية قريباً 



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك