تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الخميس 18 ربيع الثاني 1442هـ - 3 ديسمبر 2020م

تعــزيــز حقــوق ذوي الإعـاقـة

الدوحة - الوطن
تشارك وزارة الصحة العامة ومؤسسات القطاع الصحي في الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والذي يوافق اليوم الخميس، وموضوعه هذا العام «إعادة البناء على نحو أفضل: نحو عالم ما بعد جائحة كوفيد 19 يتسم بالاستدامة وبأنّه شامل للجميع وفي متناولهم، ويصنعه الأشخاص ذوو الإعاقة ويتوّجه إليهم ويُبنى معهم».
ويهدف الاحتفال إلى تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ورفاههم في جميع المجالات المجتمعية والإنمائية، وإذكاء الوعي بحالة الأشخاص ذوي الإعاقة في كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية. يُشار إلى أن هيئة الأمم المتحدة بدأت الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في عام 1992 تحت شعار «يوم للجميع».
وبهذه المناسبة أكدت وزارة الصحة العامة على أهمية تعزيز الجهود الجماعية الهادفة إلى الحماية الصحية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك في ظل تأثرهم بجائحة «كوفيد 19». واتخذت الوزارة ومؤسسات القطاع الصحي العديد من الإجراءات لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة خلال جائحة كورونا (كوفيد 19) لضمان استمرارية الخدمات، من خلال تفعيل مجموعة من الخدمات الصحية عن بُعد لتيسير حصول المرضى والأشخاص من ذوي الإعاقة على الخدمات الصحية، حيث تم استئناف الخدمات الصحية والتأهيلية والخدمات الطبية المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق العيادات والخدمات الافتراضية باستخدام تقنية الاتصال المرئي والهاتفي.
وتشمل الخدمات عن بعد كذلك الإجازات المرضية، وتوصيل الأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى والوثائق الطبية الرسمية إلى المنازل. كما أعدت وزارة الصحة العامة مجموعة من المواد التعليمية والفيديوهات التوعوية لرفع الوعي حول التدابير الوقائية لذوي الإعاقة خلال جائحة كورونا. وأصدرت الوزارة كتيباً إرشادياً للأشخاص ذوي الإعاقة باللغتين العربية والإنجليزية وفيديو توعوي يستهدف جميع الإعاقات ومترجم بلغة الإشارة، بالإضافة إلى إصدار معايير وتدابير طبية خاصة لعزل الأشخاص ذوي الإعاقة المصابين بفيروس كورونا.
وأطلقت وزارة الصحة العامة مركز الاتصال الموحد لقطاع الصحة في دولة قطر والذي يتلقى الاستفسارات المتعلقة بفيروس كورونا «كوفيد 19»، كما وفرت مؤسسة حمد الطبية خطاً ساخناً لأهالي الأطفال من ذوي الإعاقة لتقديم الاستشارات المتعلقة بفيروس كورونا والإعاقة. كما أطلقت الوزارة منصة التعلم الإلكتروني لمساعدة أسر الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد، حيث تحتوي المنصة على فيديوهات توجيهية ومهاراتية ومواد تدريبية وتعليمية موجهة للأسر من قبل أخصائي السلوك والعلاج الوظيفي وعلاج النطق واللغة والأخصائيين النفسيين.
وأوضح الدكتور خالد عبدالهادي، قائد أولوية «صحة وعافية ذوي الاحتياجات الخاصة» في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018 – 2022 أنه يتم العمل ضمن الاستراتيجية على تحسين الكشف المبكر للإعاقة وتطوير إجراءات التشخيص والإحالة للخدمات وتطوير برامج وخدمات التدخل المبكر، بالإضافة إلى إعداد سجل للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك توفير الحصول على الخدمات الصحية العامة والمتخصصة بدون عوائق، كما ستعمل هذه الأولوية على تشجيع دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بغرض تمكينهم من تحقيق مستقبل أفضل لأنفسهم وللآخرين. وقد تم وضع عدد من الأهداف والمشاريع بهدف تحقيق هذه الأهداف.
يذكر أن دولة قطر من أوائل الدول التي صادقت على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2008، ومنذ ذلك الوقت قطعت شوطاً كبيراً في مجال تعزيز وحماية حقوقهم، ودمجهم الكامل في المجتمع وإشراكهم في عملية التنمية، وفقاً لرؤية قطر 2030، والتي تضمنت تحقيق المساواة والعدالة لجميع فئات وقطاعات المجتمع.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة

مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك