تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء  14 جمادى الأولى 1442هـ - 29 ديسمبر 2020م

ديوان المحاسبة يطلق المرحلة الثالثة

الدوحة- قنا-
أطلق ديوان المحاسبة المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخاطر الذي يهدف إلى تطوير عمليات إدارة المخاطر بالجهات الخاضعة لرقابة ديوان المحاسبة وتمكينها من وضع الخطط الاستباقية للحد من المخاطر والحفاظ على المال العام.
وتستمر المرحلة الثالثة من المشروع على مدى أربعة أيام، حيث تستهدف هذه المرحلة 53 جهة خاضعة لرقابة الديوان.
وقال سعادة الشيخ سلطان بن نايف آل ثاني، مدير إدارة المخاطر والجودة بديوان المحاسبة، إن مشروع إدارة المخاطر من المشاريع الاستراتيجية التي تبناها الديوان بهدف الارتقاء بعملية إدارة المخاطر لدى مؤسسات الدولة، من خلال عمل منظومة متكاملة لإدارة المخاطر مما يحقق إدارة أكثر فعالية واستغلالا أمثل للموارد ويضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية لهذه الجهات.
وأضاف أن جميع الجهات الخاضعة لرقابة الديوان ستستفيد من هذا المشروع الهام، مشيراً إلى أنه في المرحلتين الأولى والثانية تم إشراك 58 جهة، على أن يتم استكمال مشاركة جميع الجهات خلال العام القادم.
وأوضح سعادته أن المشروع يهدف إلى حصر وتحليل بيانات المخاطر التي قد تتعرض لها أي جهة خاضعة لرقابة الديوان، وتحديد مدى كفاءة هذه الجهات في إدارة هذه المخاطر، مما قد يؤثر على تحقيق الأهداف وتنفيذ الخطط الاستراتيجية، وبالتالي «فإن هذا المشروع يمكننا بالتعاون مع الجهات الخاضعة للرقابة من وضع الخطط الاستباقية للحد من المخاطر مما يرفع من كفاءة الإنتاجية ويساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية».
ويعتبر ديوان المحاسبة من أوائل الأجهزة الرقابية على مستوى العالم التي اعتمدت مشروع إدارة المخاطر الذي يهدف إلى رصد جميع أنواع المخاطر بمختلف الجهات الخاضعة للرقابة، سواءً كانت مخاطر استراتيجية أو مالية أو تشغيلية وحتى المخاطر المتعلقة بالالتزام، مما يتيح بناء رؤية شاملة عن المخاطر القائمة أو المتوقعة للتعامل معها في الوقت المناسب.
من جهتها، أوضحت نوف ربيعة الكعبي، رئيس قسم المخاطر بإدارة المخاطر والجودة أنه تم إعداد نموذج إرشادي بناءً على أفضل الممارسات العالمية، بهدف تقديم تعليمات إرشادية لتأسيس وتطوير عمليات إدارة المخاطر في الجهات الخاضعة لرقابة الديوان بحيث يتم حصر وتحليل بيانات المخاطر التي قد تمنع أي جهة من تحقيق أهدافها وتنفيذ خططها الاستراتيجية، وتحسين عملية اتخاذ القرار.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (11) لسنة 2016 بشأن ديوان المحاسبة
قرار أميري رقم (1) لسنة 1979م بشأن تكليف ديوان المحاسبة بمراقبة بعض الأجهزة

قرار رئيس ديوان المحاسبة رقم (109) لسنة 2010 بإصدار لائحة شئون موظفي ديوان المحاسبة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك