تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء  28 جمادى الأولى 1442هـ - 12 يناير 2021م

قطر وبولندا تتمتعان بعلاقات قوية

حوار - كرم الحليوي
أكد سعادة السيد يانوش يانكي، سفير جمهورية بولندا لدى الدوحة، أن دولة قطر من أقرب الشركاء الموثوق بهم لبلاده في الشرق الأوسط، وأن البلدين يتمتعان بعلاقة سياسية واقتصادية قوية.
وكشف السفير البولندي في حوار مع الوطن عن أن هناك اتفاقيات تعاون جديدة بين البلدين في الدفاع والتعليم والمعلومات خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه بحلول عام 2019 قد بلغ حجم التجارة البينية السنوية 852.4 مليون دولار أميركي، وأن بولندا تتوقع زيادة صادرات المنتجات الغذائية والسلع الفاخرة إلى قطر، موضحا أن مجلس الأعمال القطري - البولندي يقوم بتسهيل نمو التجارة والاستثمار بين الجانبين.
وأكد السفير يانوش يانكي أن الشعوب الخليجية هي الرابح الأول من وراء المصالحة، وأنهم سعداء لإنجاح هذا الاتفاق وإنهاء الخلاف بين قطر وجيرانها من الدول الخليجية.
وأشار إلى أن دولة قطر تشارك بنشاط في الأحداث الدولية التي تنظمها بولندا، وأن بلاده تقدر وتدعم جهود الوساطة القطرية، وتأمل أن تساعد أيضًا في إنهاء الصراع في أفغانستان، حيث تلعب قطر دورًا بارزًا من خلال الوساطة في القضايا الإقليمية والدولية وتتمتع بسجل حافل في تحقيق وساطة ناجحة، بحسب تعبيره.
وقال السفير البولندي رحبنا بتحديث قانون العمل والإنجازات التي تحققت في تنويع الاقتصاد وإجراء مزيد من الإصلاحات في القطاعات الأخرى لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى قطر، مشيرا إلى أنه معجب بتحضيرات الدولة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.
مزيد من التفاصيل في حوار سعادة السفير يانوش يانكي مع الوطن:
{ كيف تصف طبيعة العلاقات بين دولة قطر وجمهورية بولندا في الوقت الحاضر؟
- تتمتع جمهورية بولندا بعلاقة سياسية واقتصادية قوية مع دولة قطر، فقد احتفلنا في عام 2019 بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا. وكانت بولندا من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال قطر في عام 1971 ودعمت أيضًا طلبها للانضمام إلى الأمم المتحدة في نفس العام.
وتعتبر دولة قطر من أقرب شركاء بولندا الموثوق بهم في الشرق الأوسط. كما أن تجربتنا الإيجابية المتعلقة باستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر ستؤتي ثمارها قريبًا في شكل تجارة مثمرة وتعاون استثماري، وكذلك في مجالات أخرى من الاقتصاد والأعمال.
{ هل هناك مشاريع جديدة لتعزيز العلاقات بين البلدين في المستقبل ؟
- واصلت بولندا وقطر تعزيز العلاقات، وقريباً سيتم الانتهاء من مشروع البحث المشترك وبرنامج التبادل العلمي بين المركز الوطني البولندي للبحوث والتنمية والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. ونتوقع أيضًا تجاوز التعاون في قطاع الطاقة نظرًا لأن الشركة البولندية للنفط والغاز (PGNiG) مهتمة بتوقيع الاتفاقية مع شركة قطر غاز في المجالات الرقمية.
وفي ضوء الاستعدادات لكأس العالم 2022 في قطر، لدينا إمكانات للتعاون في مجالي الطيران والأمن، ويمكن لوكالة خدمات الملاحة الجوية البولندية (PANSA) مساعدة هيئة الطيران المدني القطرية لضمان السلامة الجوية. علاوة على ذلك، ولتقديم حدث رياضي كبير آمن، فإن بولندا لديها الوسائل لتوفير تدريبات لمكافحة الإرهاب.
{ ما هي مجالات التعاون الأبرز بين قطر وبولندا ؟
- بالإضافة إلى القطاعات المذكورة أعلاه، كان مجال التعاون البارز الآخر بين قطر وبولندا هو التدريب العسكري. في يونيو 2020، تخرجت الدفعة التالية المكونة من 10 طلاب من خفر السواحل القطريين من الأكاديمية البحرية البولندية في غدينيا حيث تلقوا تعليمًا عسكريًا مكثفًا في أنظمة الملاحة والأسلحة الحديثة، وبدأت مجموعة جديدة من 15 طالبًا قطريًا دورة جديدة في أكتوبر من هذا العام.
وفي السنوات الأخيرة نجح أفرادنا العسكريون الموجودون في قاعدة العديد الجوية في أداء مهامهم،
بالإضافة إلى ذلك، تتوقع بولندا زيادة صادرات المنتجات الغذائية والسلع الفاخرة (مثل اليخوت) ومستحضرات التجميل.
{ ما هو حجم التجارة البينية بين البلدين ؟
- بحلول عام 2019 بلغ حجم التجارة البولندية القطرية السنوية 852.4 مليون دولار أميركي. في حين بلغت الصادرات القطرية إلى بولندا 750.1 مليون دولار أميركي تتكون أساسًا من الغاز الطبيعي المسال، كانت صادرات بولندا إلى قطر متنوعة للغاية وبلغت مستوى قياسيًا بلغ 102.3 مليون دولار أميركي. تضمنت مجموعات المنتجات الرائدة: الأجهزة الميكانيكية والكهربائية: 27.9 مليون دولار أميركي (بما في ذلك المحركات التوربينية والمروحة التوربينية والتوربينات الغازية الأخرى: 12.3 مليون دولار أميركي)، المنتجات الزراعية: 18.2 مليون دولار أميركي، المنتجات الصحية: 15.6 مليون دولار وأنواع مختلفة من الأثاث: 8.1 مليون دولار.
{ هل هناك فرص استثمارية مشتركة بين قطر وبولندا؟
- جعل النمو الاقتصادي المستمر والاستقرار السياسي من بولندا واحدة من أكثر وجهات الاستثمار جاذبية في أوروبا. حيث ينجذب المستثمرون الأجانب إلى الظروف المواتية في كل من سوق العقارات وسوق رأس المال، ونتطلع إلى أن يكون هناك مزيد من الاستثمارات بين البلدين مستقبلا.
{ ماذا قدم مجلس الأعمال القطري - البولندي للتعاون بين البلدين؟
- تم إطلاق مجلس الأعمال القطري - البولندي رسمياً في 9 نوفمبر 2020 لتسهيل نمو التجارة والاستثمار بين البلدين. وكان الهدف الرئيسي من QPBC هو أن يكون منصة موحدة للمصالح التجارية البولندية والقطرية، وتعزيز التفاهم المتبادل وتعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما من خلال: دعم الاستثمارات البولندية /‏ الأوروبية في قطر والاستثمارات القطرية في بولندا، وتطوير التعاون التجاري والعلمي والمؤسسي بين البلدين، وتوفير معلومات حول بيئات الأعمال في قطر وبولندا وفرص التعاون الثنائي، ومتابعة المصالح المشتركة فيما يتعلق بأنشطتهم.
{ ما هو عدد اتفاقيات التعاون الموقعة بين قطر وبولندا؟ وفي أي مجالات؟
هناك 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين بولندا وقطر في مجالات مثل: النقل الجوي، وتجنب الازدواج الضريبي، والتعاون في مجال السياحة، والتعاون الاقتصادي، والتعاون في مجال العلوم الصحية والطبية، والتعاون في مجال الثقافة، والتنازل عن شرط التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة.
{ هل منتظر توقيع اتفاقيات تعاون جديدة خلال الفترة المقبلة؟
- من المتوقع توقيع العديد من اتفاقيات التعاون الجديدة خلال الفترة المقبلة:
- «اتفاقية بين حكومة جمهورية بولندا وحكومة دولة قطر للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث»،
- «اتفاقية بين حكومة جمهورية بولندا وحكومة دولة قطر بشأن التعاون في مجال الدفاع»،
- «الاتفاقية المبرمة بين حكومة جمهورية بولندا وحكومة دولة قطر بشأن حماية المعلومات السرية».
{ كيف تصف الدبلوماسية القطرية؟
- منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، يتواصل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وتشارك دولة قطر بنشاط في الأحداث الدولية التي نظمتها بولندا مثل المؤتمر الوزاري الافتراضي الثالث حول تعزيز حرية الدين أو المعتقدات. إلى جانب ذلك، تواصل وزارة الخارجية القطرية تقديم الدعم لسفارة بولندا في الدوحة.
{ لعبت قطر دورا كبيرا في السنوات الأخيرة لحل الخلافات بين الدول بالطرق السلمية - ما تعليقك على هذا الأمر؟
- تلعب قطر دورًا بارزًا في التوسط في القضايا الإقليمية والدولية. وتتمتع البلاد بسجل حافل في تحقيق وساطة ناجحة، مثل اتفاق الدوحة لسلام لدارفور، وإنقاذ لبنان من شفا حرب أهلية، وحل النزاع الحدودي بين جيبوتي وإريتريا.
وفي الآونة الأخيرة، شاركت قطر في خفض التوترات بين الولايات المتحدة وإيران ونجحت في إتمام الاتفاق بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان وفي الوقت نفسه، وبفضل دعم قطر، كان هناك وقف لإطلاق النار ومحادثات سلام في ليبيا.
{ كيف تنظرون إلى الوساطة القطرية في تحقيق السلام بأفغانستان؟
- تقدر بولندا وتدعم جهود الوساطة القطرية، وتأمل أن تساعد أيضًا في إنهاء الصراع في أفغانستان.
{ كيف ترون المصالحة الخليجية ؟
- نحن سعدنا جدا بالاتفاق الذي تم بين قطر وجيرانها من دول الخليج لإنهاء الأزمة بينهما، حيث إن الرابح الأول من وراء تلك المصالحة هو شعوب تلك الدول فقد أصبح بإمكانهم الآن التنقل من دولة لأخرى بسهولة.
{ كيف ترى التطور الذي تشهده قطر في الآونة الأخيرة ؟
- كان التحول في دولة قطر ملحوظًا من حيث النمو الاقتصادي وتطور البنية التحتية. حيث نجحت الدولة في تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030 وتحسين أداء مؤسسات القطاعين العام والخاص. ولقد رحبنا بتحديث قانون العمل والإنجازات التي تحققت في تنويع الاقتصاد وإجراء مزيد من الإصلاحات في القطاعات الأخرى لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. خلال هذه الأوقات غير المسبوقة، لم تنجح دولة قطر في التخفيف من الأثر الاقتصادي للوباء فحسب، بل قدمت أيضًا يد المساعدة إلى الدول الأخرى في جميع القارات.
{ ماذا تتوقع لكأس العالم 2022 في قطر؟ وكيف تصف الاستعدادات لتنظيم هذا الحدث الرياضي الكبير؟
- إنني معجب حقًا بتصميم والتزام الحكومة القطرية في التحضير لمثل الحدث الرياضي الكبير رغم الظروف الصعبه التي كان يمر بها العالم مؤخرا، حيث أدى تنفيذ مشاريع البنية التحتية والاستثمارات الكبيرة في قطاع الضيافة إلى جعل قطر واحدة من أكثر الدول تطوراً وازدهاراً في العالم.. لذلك، من المتوقع أن تحقق بطولة كأس العالم 2022 نجاحًا كبيرًا لقطر وآمل أن تتاح للمنتخب البولندي فرصة تجربتها.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (73) لسنة 2009 بتعين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية بولندا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك