تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 10 شعبان 1442هـ - 23 مارس 2021م

التنمية الإدارية: إصدار تراخيص العمل رقمياً دون مراجعة مراكز الخدمات

غنوة العلواني
أصدرت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية دليلا يتضمن معلومات شاملة للأفراد والشركات حول إصدار ترخيص عمل بصورة متكاملة باستخدام بدائل رقمية في جميع مراحل الإجراء دون الحاجة لمراجعة مراكز الخدمات الحكومية، ويشمل الإجراء أي صاحب علاقة ليس على كفالة جهة العمل ويرغب بالتعاقد معها، حيث يتطلب ذلك تقديم الطلب بالنسبة للمهن العادية والرئيسية وتقديم الطلب مع مستندات داعمة خاصة للمهن الفرعية. وقد حددت الوزارة عددا من الأحكام والشروط لإتمام هذه الخدمة وأكدت التنمية الإدارية أن الخدمة متاحة للشركات الخاصة والمساهمة. ويجب أن يتم تسجيل بيانات العامل بدلالة الرقم الشخصي ويتحمل مسؤول المنشأة المسؤولية الكاملة عن صحة البيانات المسجلة من خلال الإقرار الإلزامي ضمن الخدمة الرقمية. أما المرفقات المطلوبة للخدمة فتتضمن متطلبات يقوم النظام بتحديدها آليا طبقا لنوع الطلب وهي صورة من بطاقة المنشأة وصورة من جواز السفر وإقامة سارية إلى جانب صورة الشهادات الدراسية مصدقة ومترجمة ورخصة مزاولة مهنة للتخصصات الطبية وصورة من البطاقة الشخصية للكفيل الحالي وصورة شخصية إلى جانب شهادة حسن سيرة وسلوك صادرة من دولة قطر للشركات المساهمة، ويرفق أيضا كتاب استقالة أو إفادة بإنهاء الخدمات في حال العمل مسبقاً، ويتطلب لهذه الخدمة العقد ويجب أن يكون نسخة أصلية وكتاب رسمي من الشركة في حالة الإلغاء ومستندات إضافية مطلوبة إلى جانب خطاب عدم ممانعة من إدارة المراسم في وزارة الخارجية دبلوماسي تحت كفالة سفارته وكتاب موافقة من المجلس الأعلى لصحة -المهن الطبية وكتاب موافقة من لجنة قبول المهندسين - للمهندسين وكتاب موافقة من هيئة الأعمال الخيرية - المهن في المؤسسات الخيرية وكتاب موافقة من وزارة التعليم والتعليم العالي - للمهن في المدارس وبطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
المتطلبات
ولإتمام هذه الخدمة يجب أن يتم التحقق من هوية مسؤول المنشأة للدخول على الخدمة من خلال نظام OTP وبطاقة دفع بنكية صالحة لسداد الرسوم من خلال بوابة الدفع بالربط مع موقع حكومي واستكمال تسجيل بيانات الطلب لصاحب العلاقة، العامل. ويجب أن يتم إرسال الطلب مع المرفقات المطلوبة للوزارة للمطابقة والتدقيق. وطباعة كتاب الأدلة الجنائية للشركات الخاصة وإرفاق شهادة حسن السير والسلوك عند توفرها. ويتوجب أيضا تسديد الرسوم من خلال بوابة الدفع الإلكترونية بعد الموافقة، وإرفاق نسخة من العقد المصدق لاستكمال إصدار التصريح، وطباعة التصريح من خلال موقع الوزارة كما يمكن التوجه لأقرب مجمع خدمات لاستلام بطاقة العمل.
ويمكن الدخول للخدمة عبر الخدمات الإلكترونية المتوفرة بموقع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.. ويجب إدخال رقم قيد المنشأة ورقم بطاقته الشخصية ورقم جوال مسجل بنفس رقم البطاقة الشخصية والضغط على زر الدخول ومن ثم يتم إرسال رسالة نصية للمستخدم على رقم الجوال، وتحتوي هذه الرسالة على كود للتحقق يتم إدخاله في الشاشة.
ويتم إرسال رسالة نصية تحتوي على رقم الطلب وبيانات الطلب على نفس رقم الجوال الذي تم به الدخول للخدمة وكذلك رسالة مماثلة للعامل المنتفع من الطلب، وبهذا يكون قد تم تقديم الطلب بنجاح، ويكون الطلب تحت الإجراء لدى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية حتى تتم مراجعته وجميع البيانات التي تم تقديمها بالطلب ومراجعة المرفقات التي تم إدراجها في الطلب ثم اتخاذ الإجراء اللازم من قِبل الموظفين المختصين، وفي حالة الموافقة أو الرفض أو اتخاذ أي إجراء على الطلب يتم إشعار أصحاب العلاقة برسالة نصية بحالة الطلب، وقد تصل إلى المستخدم رسالة نصية يطلب فيها إجراء تعديل على الطلب أو إكمال بعض الأوراق التي لم يتم إرفاقها بالطلب أو دفع رسوم للخدمة. وأثناء ذلك إذا أراد المستخدم الاستعلام عن الطلبات أو حالتها يمكنه الدخول على الخدمة ثم الدخول إلى الصفحة المخصصة لذلك كما سيأتي بالدليل.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
إطلاق خدمة ترخيص العمل وتعديل المهنة إلكترونياً

تشمل تعديل المهنة وتراخيص العمل.. التنمية الإدارية تعلن آلية التقديم للخدمات الإلكترونية الجديدة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك