تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء ٣٠ مارس ٢٠٢١ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤٢هـ

 فرص للتوظيف عبر وزارة العمل

قالت السيدة مها المري مدير مركز التطوير المهني بجامعة قطر عن فرص التدريب والتوظيف والرعاية الأكاديمية التي وفرها المعرض المهني للطلبة في نسخته الأخيرة، وقالت في حوار خاص لـ الشرق: لقد وفر المعرض المهني في نسخته التي عقدت في عام 2019 حوالي 180 فرصة وظيفية 64% منها في القطاع الخاص و53% في لقطاع الحكومي وأيضا قدم المعرض 337 فرصة تدريب و67 فرصة رعاية أكاديمية في القطاعين العام والخاص وقد زار المعرض المهني في نسختيه السابقتين أكثر من 5 آلاف زائر، ولفتت إلى أن المعرض في نسخة عام 2020 لم يستمر سوى يوم واحد، حيث تم إغلاقه بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.
وأكدت السيدة المري أن المعرض المهني قدم 1000 فرصة مهنية للطلبة وذلك بمشاركة 70 جهة عمل، وقالت: يوجد في جامعة قطر حاليا أكثر من 87 طالبا و313 طالبة مبتعثين داخليا في جامعة قطر.
وأعلنت المري عن انطلاق النسخة الخامسة عشرة من المعرض المهني اليوم لغاية غدا الموافق 30 مارس 2021 وذلك عبر المنصات الافتراضية بمشاركة أكثر من 50 جهة في القطاعين العام والخاص وأشارت إلى أن الفرص التي ستقدم للطلبة هذا العام مقتصرة فقط على التدريب الميداني كون عملية التوظيف تتم من خلال وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية. وقدمت شرحا مفصلا حول الفرص التي يقدمها مركز التطوير المهني للطلبة وأكدت ان المركز أداة للربط بين الطلبة وسوق العمل القطري.
التأهيل لسوق العمل
حدثينا عن مركز التطوير المهني وما الغرض من إنشائه؟
لقد تم إنشاء مركز التطوير المهني بهدف مساعدة الطلبة وتأهيلهم لسوق العمل وهو مسؤول عن تقديم كل ما يعنى بتأهيل وإعداد الطلبة لسوق العمل من خلال ورش تدريبية أو برامج أو جلسات استشارية مهنية.
وينعكس دور المركز من خلال الهيكلية الخاصة به وينقسم المركز إلى 3 أقسام هي: علاقات سوق العمل، والتوظيف الطلابي، وقسم الاستشارات المهنية وهو القسم الذي يعتبر الخطوة الأولى في مرحلة إعداد الطلبة لسوق العمل من خلال جلسات الإرشاد المهني والتي تهدف إلى مساعدة الطلبة في معرفة ميولة وقدراته ورغباته وربطها باحتياجات سوق العمل ومن ثم يتم التخطيط السليم من خلال مرحلة انضمام الطالب إلى جامعة قطر وتمتد لفترة 4 سنوات ويستمر التخطيط لغاية الوصول إلى الوظيفة المستقبلية التي تناسب ميول الطالب.
من هم الطلبة المستهدفون من خلال المركز؟
يستهدف مركز التطوير المهني طلبة السنة الأولى في المرحلة الجامعية وتستمر عملية التوجيه والإرشاد إلى مرحلة ما بعد التخرج ونبدأ من مرحلة مساعدة الطلبة المحتاجين للتعرف على احتياجات العمل والذين يواجهون صعوبات في اكتشاف الذات فيتم تقديم جلسات إرشادية الهدف منها تقديم المساعدة لطلبة جامعة قطر على اكتشاف الذات ومكامن القوة والضعف والميول والرغبات وربطها باحتياجات سوق العمل ويتم هذا الأمر من خلال جلسات إرشاد مهني يتم عبر استخدام تحديد القدرات من خلال الامتحان ويشمل الإجابة على مجموعة من الأسئلة لمساعدة المرشد المهني في معرفة شخصية الطالب واهتماماته ونقاط القوة والضعف وخلال الجلسة يتم مشاركة نتائج التقرير وتحليل التقرير والاستماع إلى الطالب واحتياجاته ومن بعد ذلك يتم عرض احتياجات سوق العمل ويتم الربط بينها ولا يتم توجيه الطالب إلى مسار معين بل تعرض له النتائج ويتم إرشاده إلى الطريقة التي يستعين بها لمعرفة اختيار تخصصه المناسب والقرار يتم استخدامه من قبل الطالب عن قناعة ودراية تامة باحتياجاته الشخصية واحتياجات سوق العمل وقدراته والتخصصات المتاحة بجامعة قطر وربطها بالفرص في سوق العمل القطري.
تأهيل الطلبة
كيف يتم تأهيل الطالب وإعداده لسوق العمل؟
يتم تأهيل الطالب وإعداده لسوق العمل من خلال حضور الورش التدريبية والمحاضرات التعريفية عن طبيعة العمل ومتطلبات العمل والمهارات المطلوب تطويرها في تخصصات معينة وتنقسم الدورات التدريبية إلى دورات عامة تستهدف جميع التخصصات والمهارات العامة التي من الممكن أن يحتاجها الطالب في أي وظيفة كانت سواء في خدمة العملاء أو أخلاقيات العمل أو مهارات استخدام التكنولوجيا ومهارات إدارة الوقت ومهارات التنظيم بالإضافة إلى المهارات التخصصية التي تستهدف تخصصات معينة سواء كلية الصيدلة أو الهندسة أو كلية الإدارة وكل كلية باختصاصاتها واحتياجاتها.
ويتم التعامل بهذه الورش مع مختصين في هذا المجال بسوق العمل وهذه الورش يتم التعامل معها مع جهات سوق العمل لتغطية هذه الاحتياجات.
حدثينا عن برنامج التوظيف الطلابي؟
يعنى المركز بتوفير فرص عمل جزئية للطلبة داخل الحرم الجامعي ويكون عبر برنامج التطوير الطلابي ويتم الحرص على إعدادهم بشكل جيد جدا للاستفادة المثلى من هذه الفرص من خلال برنامج التميز الوظيفي ويتم طرح مجموعة من المواضيع خلال البرنامج التدريبي والبرنامج يعتبر إلزاميا بالنسبة لطلبة التوظيف الطلابي.
حدثينا عن مهام قسم علاقات سوق العمل؟
قسم علاقات سوق العمل بالمركز يقدم فرص رعاية وتوظيف وتدريب ميداني للطلبة وهو رابط بين سوق العمل وبين طلبة وخريجين جامعة قطر من خلال توفير فرص التدريب الميداني والربط بينهم وبين الجهات الراغبة بعقد مقابلات وظيفية مع طلبة جامعة قطر لاختيار مرشحين ملائمين. وهذه الأشياء التي نقدمها هي عبارة عن دورة كاملة يمر بها الطالب ونحن نحاول أن نغطي كافة احتياجات الطلبة في جميع المراحل الجامعية ابتداء من السنة الأولى إلى السنة الرابعة إلى ما بعد التخرج.
ما فرص الرعاية والتوظيف والتدريب التي قدمت للطلبة؟
إن دور المركز في موضوع الرعاية والتوظيف أصبح محدودا لأنه أصبح متمركزا في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ودورنا كجهة متواجدة في جامعة قطر توفير التواصل بين الجهات الراعية وبين الطلبة الحاصلين على رعاية في جامعة قطر، حيث نتيح لهم الفرصة لمتابعة الطلبة المبتعثين داخل جامعة قطر ومتابعة حالتهم الأكاديمية وعقد اجتماعات داخلية مع جميع الطلبة المبتعثين ولدينا 87 طالبا و313 طالبة مبتعثون داخليا في جامعة قطر.
نتائج المعرض المهني
ما نتائج المعرض المهني الذي تنظمه جامعة قطر سنويا؟
المعرض المهني من أهم الفعاليات التي تقام في الجامعة حيث سيقام المعرض في نسخته الـ 15 افتراضيا وذلك خلال الفترة من 29 ولغاية 30 مارس الجاري. وخلال نسخته التي عقدت في 2019 و2020 شاركت أكثر من 70 جهة عمل وتم تقديم أكثر من 1000 فرصة مهنية كما زاره أكثر من 5 آلاف زائر. ونسخة 2020 لم تتم بشكل كامل حيث توقف المعرض بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا ونأمل أن تؤتي النسخة الافتراضية ثمارها على أكمل وجه.
وقد كان إجمالي المشاركين في المعارض المهنية السابقة 584 جهة مشاركة وبالنسبة لأعداد المستفيدين ففي المعرض الذي أقيم في عام 2019 حيث قدم المعرض 180 فرصة وظيفية 64% في القطاع الخاص و53% في القطاع الحكومي وأيضا قدم المعرض للطلبة 337 فرصة تدريب 55% في القطاع الحكومي و45% في القطاع الخاص وأيضا حصل الطلبة في المعرض المهني في نسخته الأخيرة على 67 فرصة رعاية أكاديمية 34% في القطاع الحكومي و66% في القطاع الخاص.
50 جهة عمل في نسخة 2021
ونأمل أن يكون المعرض المهني الحالي في نسخته الافتراضية أسهل في الوصول لأكبر شريحة ممكنة من الطلاب في جامعة قطر وسيشارك في المعرض الحالي ما يقارب 50 جهة عمل في مختلف القطاعات في الدولة وستكون الفرص المتاحة فقط للتدريب الميداني كون عملية التوظيف من خلال وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وهي لطلبة جامعة قطر وللخريجين الراغبين في الحصول على فرص التدريب وسيكون المعرض فرصة فريدة لاكتشاف سوق المال والأعمال وسوق العمل القطري والتعرف على احتياجاته من خلال إتاحة فرصة اللقاء المباشر مع ممثلين من جهة العمل من خلال محاضرات تعريفية سيتم تنظيمها خلال فترة المعرض المهني وبالإضافة إلى ورش سيتم طرحها عن طريق المرشدين المهنيين لمساعدة الطلبة في إعداد السيرة الذاتية واجتياز المقابلة الشخصية.
وحاليا تم الانتهاء من برنامج التأهيل المهني الذي تم تنظيمه بالتعاون مع معهد الإدارة العامة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ويستهدف خريجي جامعة قطر الذين لم يحصلوا على فرص عمل لتحسين فرص حصولهم على عمل من خلال إعدادهم إعدادا جيدا سواء من خلال التعرف على طبيعة المهارات الموجودة في سوق العمل وطريقة الاستعداد الجيد للمقابلة الشخصية وطريقة كتابة سيرة ذاتية سليمة ومن خلال التعرف على الهيكل التنظيمي في سوق العمل، حيث إن الطالب إذا توجه إلى جهة معينة يعرف الهيكل التنظيمي للجهة ويعرف اختصاصاتها وكل ما يتعلق بها، وهذا البرنامج يستهدف الخريجين الذين لم يحصلوا على فرصة عمل خلال 6 اشهر من تاريخ تخرجهم من جامعة قطر، والبرنامج يستهدف 60 خريجا وسيتم منح الخريجين شهادات والبرنامج ليس توظيفيا بل يهدف إلى تحسين فرص حصولهم على وظيفة.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك