تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء 24 شعبان 1442هـ - 6 أبريل 2021م

مكتب لتملك غير القطريين للعقارات

دشنت وزارة الداخلية ووزارة العدل، صباح أمس، خدمات مكتب تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها في مدينة لوسيل، وذلك لتقديم خدمات تملك العقارات والانتفاع بها عبر نافذة واحدة للمستثمرين والمتعاملين.
ويقدم المكتب كافة متطلبات البيع والشراء للعقارات والوحدات السكنية والمكاتب في المناطق المشمولة بقرار مجلس الوزراء رقم 28 لسنة 2020، بتحديد المناطق التي يجوز فيها لغير القطريين تملك العقارات والانتفاع بها وشروط وضوابط ومزايا وإجراءات تملكهم لها وانتفاعهم بها.
ويمكّن المكتب المستفيدين من الحصول على سند الملكية في أقل من ساعة، كما يوفّر من خلال نظام آلي استحدثته وزارتا الداخلية والعدل، إصدار الإقامة فور انتهاء إجراءات الملكية أو الانتفاع، وذلك في حال كان عقار المتملك أو المنتفع ضمن الفئة التي لا تقل قيمتها عن 730 ألف ريال، أي ما يعادل 200 ألف دولار أميركي، بحيث يحصل مالك العقار من هذه الفئة على إقامة له ولأسرته بدون مستقدم طيلة تملكه للعقار.
كما سيحصل صاحب العقار أو المنتفع به، بالإضافة إلى الإقامة له ولأسرته على مزايا الإقامة الدائمة التي تشمل الصحة والتعليم والاستثمار في بعض الأنشطة التجارية، في حال كانت قيمة العقار لا تقل عن 3 ملايين و650 ألف ريال، أي ما يعادل مليون دولار.
وخلال تدشين المكتب، استعرض سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، سير العمل بالمكتب والإجراءات المعمول بها لتقديم الخدمات وفقا لمعايير الجودة والكفاءة التي وضعتها الجهات المختصة ضمن إجراءات إطلاق المكتب.
وتقدم سعادة الوزير بالشكر للجهات الحكومية والخاصة، وفي مقدمتها وزارة الداخلية وشركة الديار القطرية للتطوير العقاري التي ساهمت بتقديم التسهيلات المطلوبة، والتي تهدف إلى دعم مسيرة التنمية الوطنية وتأسيس بنية تحتية استثمارية متكاملة تشكل عنصرا محفزاً وداعماً حقيقياً لاقتصادنا الوطني.
وقال سعادة الوزير بهذه المناسبة إن دولة قطر تتمتع اليوم بأفضل بيئة للاستثمار العقاري معززة بمنظومة قانونية متكاملة تشمل مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وأضاف سعادته أن مكتب لوسيل سيشكل إضافة نوعية للخدمات التي تقدمها وزارة العدل ووزرة الداخلية بمدينة لوسيل إلى جانب الخدمات التي يقدمها مكتب اللؤلؤة ما يشكل نافذة جديدة لتوفير خدمات التملك العقاري والانتفاع بيسر وسهولة، كما ستسهم هذه المكاتب في تنفيذ أهدف قرار مجلس الوزراء رقم 28 لسنة 2020 وفقا لرؤية متكاملة مع خطة التنمية الوطنية 2017 – 2022 وأهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
من جانبه، قال سعادة اللواء محمد أحمد العتيق، المدير العام للجوازات، إن مكتب لوسيل لتملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها يهدف إلى تسهيل حصول المستثمرين وملاك العقارات على خدمات الإقامة المصاحبة للملكية العقارية، وأضاف أن مثل هذه المكاتب تسهم في تسهيل إجراءات المراجعين وتعزز من جهود تشجيع الاستثمار في الدولة، حيث إن هذا المكتب هو المكتب الثاني الذي تفتتحه وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة العدل بعد مكتب اللؤلؤة. وأشاد اللواء العتيق بالتنسيق الدائم بين وزارتي الداخلية والعدل في تقديم خدمات متميزة للمواطنين والمستثمرين بما يعكس التطور الكبير الذي تشهده البلاد.
وقال السيد سعيد عبد الله السويدي– وكيل وزارة العدل المساعد لشؤون التسجيل العقاري والتوثيق ورئيس لجنة تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها إن افتتاح مكتب مدينة لوسيل لتملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها جاء في إطار توجيه سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، بالتنسيق مع شركات التطوير العقاري في الدولة، والمناطق الاقتصادية الجديدة، لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 28 لسنة 2020 بما يخدم تطوير القطاع العقاري ويواكب التنمية الاقتصادية التي تشهدها المناطق الاستثمارية الجديدة في الدولة. وأوضح السويدي أن هذه المكاتب تخدم مختلف المناطق والمدن المشمولة بقرار مجلس الوزراء المشار إليه. وأوضح السويدي أن هذه المكاتب تتيح للمستثمرين التملك العقاري والانتفاع في نحو 25 منطقة، حيث أتاح قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 28 لسنة 2020 التملك في 9 مناطق تتميز بجاذبية استثمارية وبنية تحتية متطورة وشبكة اتصالات حديثة، في حين يبلغ عدد مناطق الانتفاع بالعقارات 16 منطقة. وأشار إلى أنه بإمكان جميع المستفيدين والمتعاملين تملك وحدة مفرزة في أحد المجمعات السكنية، كما يجوز لهم تملك الوحدات المفرزة (المكاتب والمحلات التجارية) في المولات التجارية. ونوه السويدي بنجاح المرحلة الأولى التي شهدت افتتاح مكتب تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها في منطقة اللؤلؤة وحجم الإقبال الذي شهده المكتب.
وبهذه المناسبة صرح المهندس عبد الله بن حمد العطية الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية: إننا سعداء اليوم بإطلاق خدمات مكتب تملك غير القطريين للعقارات في مدينة لوسيل، والذي جاء نتيجة التعاون المستمر مع وزارات الدولة المختلفة لتوفير أكبر قدر من الخدمات في مدينة لوسيل للملاك والمستثمرين، الأمر الذي سيفتح آفاقا أكبر للفرص الاستثمارية في المدينة، وبهذه المناسبة نود أن نتوجه بالشكر لكل من وزارة الداخلية ووزارة العدل على توفير التسهيلات والخدمات للعملاء والمستثمرين.

الدستور الدائم لدولة قطر
قرار مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2020 بتحديد المناطق التي يجوز فيها لغير القطريين تملك العقارات والانتفاع بها وشروط وضوابط ومزايا وإجراءات تملكهم لها وانتفاعهم بها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك