تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 14 رمضان 1442هـ - 26 أبريل 2021م

مدير إدارة تنمية الموارد البشرية: الإعلان قريباً عن تأهيل حملة الثانوية لشغل وظائف.. وبعض المترشحين لا يقبلون بوظائف لأنها بعيدة

الدوحة – موقع الشرق
كشف السيد عبدالعزيز حسن إبراهيم مدير إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية بوزارة التنمية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن الوزارة ستعلن خلال الفترة المقبلة عن تأهيل حملة شهادة الثانوية العامة لشغل بعض الوظائف التقنية والفنية.. وقال: "القادم أفضل بإذن الله".
وأضاف السيد عبدالعزيز حسن إبراهيم، خلال استضافته في برنامج "الغبقة" على شاشة تلفزيون قطر، أن "الوزارة ستعلن عن برامج تأهيلية تقنية وفنية لشغل بعض الوظائف من ضمنها، تخصص الحاسب الآلي أو في مجال التصوير والتي تتطلب تدريباً خاصاً بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.. مشيراً إلى أن الكثير من الباحثين لكم يستكملوا الدراسات العليا سواء البكالرويوس أو الدبلوم مع حاجة القطاعين الحكومي والخاص لتخصصات تحتاجها الدولة من من مؤهلات متخصصة.
ووفي رده على سؤال بشأن ما يثار من جدل وبلبلة حول منصة كوادر، قال: "كوادر هي منصة إلكترونية تربط جهات التوظيف المختلفة بالباحثين عن العمل ويتم من خلالها الترشح للوظائف المطروحة من قبل الجهات، والبلبلة هنا ليست بسبب المنصة في حد ذاتها وهي في النهاية عامل بشري، لكن من الممكن أن يكون التأخير من جهة التوظيف ذاتها، أو أن الباحث عن العمل اختار وظيفة لا تتناسب من مؤهلاته وخبراته، وبالتالي يكون هناك عدم قبول من الجهة".
وأوضح إبراهيم مدير إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية بوزارة التنمية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن الفرص متاحة عبر منصة كوادر وبإمكان الباحثين التقدم لشغلها، ولكن هناك حالات رفض من قبل الباحثين فبعد أن يترشح لوظيفة بعينها ويجري المقابلة وتقبله الجهة، يتراجع ويرفض لأسباب خاصة به مثل أن مكان العمل بعيد عن محل إقامته".
وحول وجود بعض الشكاوى من أن الوظيفة لا تناسب مع مؤهلات البعض، قال: تتلخص آلية العمل عبر منصة كوادر في أن كل جهة تطرح الوظائف على مدار العام وفق احتياجتها من مؤهلات محددة، والباحث يسجل عبر المنصة ثم يطلع على الوظائف التي تناسب مؤهله أو أقل من مؤهله، وله حرية الاختيار في هذا، فمثلا إذا كان خريج بكالوريوس إدارة أعمال فله حرية الاختيار بين الوظائف التي تناسب هذا البكالوريوس أو أقل منه، وأود أن أؤكد أن المنصة تتيح له الاطلاع على الوظيفة وطبيعتها وشروط التقدم لشغلها، وهنا ليس ذنبنا أنه اطلع أو اختار وظيفة أقل من مؤهلاته كموظف استقبال أو غيره على سبيل المثال.
وحول وجود تقييم داخلي لتجربة كوادر خاصة بعد توقفها في فترات معينة أو بسبب الشكاوى التي تشوبها، قال: فريق العمل بالوزارة يعمل على تقييمها بشكل دوري ويستقبل الملاحظات، ويقيم النظام وما يحتاجه من تحديث تماشياً مع متطلبات العمل وما تتلقاه الوزراة من ملاحظات، وذلك بالتنسيق مع إدارات الموارد البشرية في الجهات والباحثين،
وفي رده على سؤال أحد المتواصلين مع البرنامج عبر منصات السوشيال ميديا، الذي يسأل لماذا لا يمكن للطالب أن يعمل خاصة إذا كان دخله غير مناسب، قال مدير إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية: في هذه الحالة ستحدث إشكالية عند الجهة المعلنة عن الوظيفة، فمثلا أعلنت جهة ما عن حاجتها لمدخل البيانات، فاليوم إذا كان الطالب يدرس تخصص الهندسة أو القانون أو غيره وسيتخرج بعد 3 أو 4 سنين فهنا بعد التخرج سيغير احتياج الجهة من مدخل بيانات إلى مهندس أو قانوني ويمكن أن تكون الجهة لديها ما يكفي من هذه الوظائف.
وتابع: الدولة فتحت مجالات للدراسة مثل برنامج الابتعاث الحكومي وتصرف مكافآت أثناء الدراسة، وكذلك توفر بعض جهات القطاع الخاص الابتعاث وبإمكان الطالب الالتحاق في هذه التخصصات، لكننا نشجع الطالب على استكمال الدراسة ثم يلتحق بوظيفة في تخصص محدد بعد التخرج.
وفي رده على شكوى من أحد المتواصلين مع البرنامج، يقول فيها إنه منذ بداية العمل بمنصة كوادر سجل في وظائف ورفض من 8 إلى 11 مرة بحجة أن شهادته جامعية والمعروض خاص للمؤهل الثانوي أو يأخذون أوراقه ولا يتلقى رداً، أوضح السيد عبدالعزيز حسن إبراهيم: مرت علينا مثل هذه الحالات ونتعامل معها من خلال طلب صاحب العلاقة والتنسيق مع الجهة، ونرى أسباب الرفص ونرفع تقارير للمسؤولين بشكل دوري حول مثل هذه الحالات، كأن يكون سبب رفضه غير منطقيا مثل إذا كانت الوظيفة لحملة الثانوية وهو جامعي، خاصة وأن بعض الوظائف تقبل أكثر من مؤهل مثل وظيفة "سكرتير" تقبل الثانوي والدبلوم والجامعي.
وحول آلية تغيير الوظيفة إذا رغب الموظف، قال: بالنسبة للموظفين يجوز النقل من جهة العمل إلى أخرى خاضعة لنفس قانون الموادر البشرية بعيداً عن منصة كوادر بشرط أن تكون هناك حاجة للوظيفة في الجهة الجديدة وموافقة من الرئيسين في العمل وهما (الوزيرين) وهي أمور تتولاها الموارد البشرية في الجهتين. أما بالنسبة للمتقاعدين فيمكنهم البحث عن فرص وظيفية والتقدم للوظائف الشاغرة مباشرة وليس عبر "كوادر".

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية

تقطير 95 % من وظائف الموارد البشرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك