تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الخميس  22 شوال 1442هـ - 3 يونيو 2021

توسع التعاون بين قطر وإيطاليا

الدوحة -الوطن
قال سعادة السيد أليساندرو بروناس، سفير إيطاليا لدى الدولة إن التعاون بين كل من قطر وإيطاليا توسع ليشمل مواضيع ومجالات جديدة للتبادل بفضل الإصلاحات الملحوظة التي اعتمدتها دولة قطر.
وأضاف: نثني على السلطات القطرية للوفاء بالتزامها بتحسين وضع العمال المهاجرين من خلال سلسلة من الإصلاحات التاريخية لسوق العمل في قطر، حيث تواصل إيطاليا مع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه الاستعداد لدعم قطر في تنفيذ هذه الإصلاحات.
وخلال كلمته في احتفال السفارة الإيطالية في الدوحة بالذكري الـ 75 لليوم الوطني لإيطاليا أشاد السفير الإيطالي بإعلان قطر إجراء انتخابات مجلس الشوري أكتوبر المقبل قائلاً، «تعتبر انتخابات مجلس الشورى المقرر إجراؤها في أكتوبر المقبل خطوة مهمة ستزيد من المشاركة السياسية لصالح الشعب القطري. كما أنه يمهد سبل تعزيز التعاون البرلماني لتبادل الخبرات والأفكار».
وأضاف السفير بروناس، إن العام الماضي شهد عدة زيارات رفيعة المستوى من ايطاليا للدوحة، وقبل تفشي الوباء مباشرة زار فخامة الرئيس سيرجيو ماتاريلا، رئيس الجمهورية الإيطالية قطر في زيارة دولة، كما رحبنا بسعادة السيدة مارينا سيريني نائبة وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية وسعادة السيد لورينزو غويريني وزير الدفاع في الجمهوريّة الإيطالية، وفي ديسمبر من العام الماضي زار الدوحة سعادة السيد لويجي دي مايو وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.
واحتفلت السفارة باليوم الوطني لإيطاليا أمس بحضور كل من سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية سعادة السفير إبراهيم فخرو، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية.
وأضاف السفير الإيطالي أن وزيري خارجية البلدين وقعا مذكرة تفاهم حول الحوار الإستراتيجي، مؤكدين على استعدادهما لتعزيز الحوار السياسي وتسهيل الحلول السلمية من خلال التبادل والتنسيق المستمر في إطار المنظمات الدولية والقانون الدولي.
ونوه السفير الإيطالي بتطور السوق القطري، قائلاً إن القوانين واللوائح الجديدة تعمل على جعل بيئة الأعمال التجارية أكثر جاذبية وديناميكية للمستثمرين الأجانب. وأضاف أن التعاون التجاري يظل قويًا عبر مختلف القطاعات، حيث تقدم منتجات «صنع في إيطاليا» الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة والمنتجات والخدمات المخصصة للغاية. نحن فخورون بأن الملعب الذي سيستضيف المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2022 الأكثر انتظارًا - استاد البيت - تم بناؤه من قبل الشركات الإيطالية بالإضافة إلى جزء من مترو الدوحة، ونتابع عن كثب الاستعدادات لكأس العالم 2022 وفي سياق تعاوننا الواسع مع دولة قطر، نعمل عن كثب مع مختلف الهيئات لضمان مساهمتنا في نجاح هذه البطولة الأولى من نوعها في منطقة الخليج.
وأشار السفير للتعاون في مجال التعليم، قائلاً إن هناك عدداً من الأساتذة والباحثين الإيطاليين العاملين في قطر لمساهمتهم في تطوير التعاون العلمي بين البلدين. وهناك إمكانية متزايدة للتطور معًا ونعمل على زيادة عدد أوجه التعاون مع معاهد البحوث القطرية، وتبادل المعرفة والبحث المتقدم لصالح المجتمع الدولي.
ونشجع جميع أشكال التبادل الثقافي بين دولنا والعالم. وتتمتع إيطاليا برؤية أوسع وشاملة للثقافة تشمل الفن والرياضة ونمط الحياة الصحي والغذاء ورفاهية الأفراد والتنمية الاجتماعية والمجتمعية.. نحن نخطط لبرنامج ثقافي مكثف لفصل الخريف/‏ الشتاء المقبل بالشراكة مع المؤسسات القطرية.
وتابع السفير الإيطالي: من منظور إقليمي، ترحب إيطاليا بنتائج قمة العلا وهي خطوة إيجابية للغاية لدول مجلس التعاون الخليجي. لقد حافظنا على موقف متوازن خلال أزمة مجلس التعاون الخليجي، داعمين جهود الوساطة الكويتية المستمرة ومرحبين بالقيادة المهمة التي قدمتها الولايات المتحدة. وأشرنا دائمًا إلى أن تسوية الخلاف الداخلي لمجلس التعاون الخليجي كان شرطًا أساسيًا مسبقًا لزيادة الاستقرار والأمن في المنطقة، حيث يمكن معالجة التحديات المشتركة - مثل التطرف العنيف والإرهاب والاتجار - بكفاءة من خلال التعاون متعدد الأطراف.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم رقم (58) لسنة 2011 بالتصديق على اتفاقية التعاون الثقافي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية إيطاليا
مرسوم رقم (128) لسنة 2004 بالتصديق على اتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية إيطاليا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك