تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء  28 شوال 1442هـ - 9 يونيو 2021

عقوبات للشركات المخالفة لمقياس الإجهاد الحراري

غنوة العلواني
أصدرت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية دليلا لأصحاب العمل يتضمن التشريعات المتعلقة بالإجهاد الحراري بدولة قطر ويقدم شرحا مفصلا حول القرار الوزاري بشأن تحديد ساعات العمل وتدابير حماية العمال من الإجهاد الحراري وقد نص الدليل الذي تنشر "الشرق" تفاصيله أبرز الإجراءات المبتكرة التي اشتمل عليها التشريع الجديد وهي تمديد ساعات العمل المحظـورة في أماكن العمل المكشـوفة من 1 يونيو ولغاية 15 سبتمبر بين العاشرة صباحا والثالثة والنصـف مـن بعـد الظهـر وإلزام أصحاب العمل بإعداد تقييــم للمخاطر من أجل التخفيف من خطر الإجهاد الحراري..
وكانت "الشرق" أجرت حوارا خاصا مع السيد فهد ظافر الدوسري مدير إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية الإدارية كشف فيه عن خطط الإدارة لتنفيذ حملات وزيارات تفتيشية مكثفة على مواقع العمل للتأكد من التزام الشركات باشتراطات السلامة والصحة المهنية الواجب مراعاتها والواردة بقانون العمل رقم 14 لسنة 2004 والقرارات المنفذة له لتجنب مخاطر التعرض للإجهاد الحراري، مع التركيز على الشركات كثيفة العمالة والتي يكثر بها حوادث وإصابات العمل، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة.
وأكد الدليل على أهمية تنســيق التدابير المفروضة للتخفيف من آثار الإجهاد الحراري في حال وجود عــدة أصحاب عمـل يضطلعون بالأعمال فـي موقع واحدٍ في الوقت نفسه، وإلزامهم بالتنسيق والتعاون معا بهذا الصدد.
إلى جانب اعتمــاد مؤشــر درجــة الحــرارة لتقييــم ورصد مســتوى الإجهاد الحــراري فــي العمــل، بحيــث يتم إيقـاف جميـع العمال إذا تجـاوزَت الحـرارة 32.1 درجـة مئويـة علـى هـذا المقيــاس وذلــك علــى مــدار الســنة. وقد عرج الدليل على الشروط المتعلّقة بإحاطة وتدريب العمال والموظّفين المسؤولين عـن السـلامة والصحـة وتوفيـر ميـاه الشـرب وأماكن الاستراحة المظلَّلة ومعدات الحماية الشـخصية المناسـبة.
تشخيص الأمراض المزمنة
وبين الدليل أهمية اعتمــاد كشــوفات صحيــة ســنوية إلزاميــة لتشــخيص وإدارة الأمراض المزمنــة التــي قــد تُســاهِم فــي خطــر الإجهاد الحــراري. وقد وضح الدليل حــقّ العمــال فــي إبعــاد أنفســهم عــن أوضــاع محــددة فــي حــال وجــود ســبب يدفعهــم إلــى الاعتقاد بــأن الإجهاد الحــراري يهــدد ســلامتهم أو صحتهــم.
حماية العمال
ويهدف الدليل إلـى تقديـم المزيـد مـن الدعـم إلـى أصحـاب العمـل فـي قطـر حـول كيفيـة حمايـة العمـال مـن الإجهاد الحـراري فـي بيئـةٍ حـارة مــع المحافظــة علــى ســير الأعمال.. ومــن شــأن الحلــول العمليــة والقائمــة علــى الأدلة التــي يتضمنهــا هــذا الدليــل أن تُسـاعِد فـي التخفيـف مـن خطـر الإجهاد الحـراري فـي مـكان العمـل، انسـجاما مـع التشـريع الصـادر علـى المسـتوى الوطنـي والممارسـات الفضلـى المعتمـدة علـى المســتوى الدولــي.
الإجهاد الحراري
ويقدم الدليل تعريفا مفصلا للإجهاد الحراري وكيفية تفادي الأمراض المرتبطة بالحر مثــل الســماح للعامــل بضبــط وتيــرة عملــه بنفســه، وشــرب الميــاه بشــكل متكــرر، وارتــداء الملابس المناســبة، وتبريــد بيئــة العمــل بواســطة التكييــف والتهوية، وتوفيــر مناطــق مظلَّلــة للاســتراحة وإجــراء فحوصــات طبيـة ســنويا.
مسؤولية صاحب العمل
وأكد الدليل أن صاحب العمل مسؤول عن حماية صحة العمال عن طريق توفير أماكن عمل صحية وتحديد الأخطار واتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة المشاكل قبل أن تتسبب بحادث أو مرض وينبغي على أصحاب العمل إدراج كافة الإجراءات الوقائية ضمن عملية تقييم المخاطر.
الأماكن المكشوفة
وقد حدد الدليل الأماكن المكشوفة بتلك الأماكن التـي يتعـرض فيهـا العمـال للظـروف المناخيـة مثـل أشـعة الشـمس أو الرطوبـة أو الحـرارة.
ويمكن للعامل العمل في أماكن خارجية مظلَلة ومزودة بالتهوية ويمكــنه العمــل فــي الخـارج، شـرط أن يكـون مؤشـر درجـة الحـرارة المستخدم لتقييـم مسـتوى الإجهاد الحـراري فـي العمـل، أقـلّ مـن 1.32 درجـة مئويـة.
وقدم الدليل تعريفا شاملا لاماكن العمل المظلَّلة والمزودة بالتهوية وتشـمل جميـع أماكـن العمـل الخارجيـة حيـث لا يتعـرض العمـال لأشعة الشـمس، ويتوفـر نظـام كافٍ ومناســب للتهوية الاصطناعية.
السلامة المهنية
وشدد الدليل على أهمية توفيــر معلومــات للعمــال والمسؤولين عــن الســلامة والصحــة حــول كيفيــة الوقايــة مــن الأمراض المرتبطــة بالحــر وتأميــن التدريــب اللازم لهــم. ويجــب علــى أصحــاب العمــل تزويــد العمــال بميـاه الشـرب المجانيـة وبدرجـة بـرودة مناسـبة، وأماكـن اسـتراحة مظلَلـة تكـون متوفّرة بسـهولة للعمـال وفعالـة فـي حمايتهـم مـن أشـعة الشـمس أثنـاء الاستراحات، بالإضافة إلـى معـدات الحمايـة الشـخصية الملائمة للطقــس الحــار. وبالتالي فإنه يستطيع العمال العمل في الأماكن المكشوفة المظللة والمزودة بالتهوية في حال عدم تعرضهم لحرارة إضافية من المعدات المشغّلة.
تأقلم العمال
ولفت الدليل إلى أنه يتوجب على أصحاب العمل أن يساعدوا العمال في عملية التأقلم على العمل وهـو تكيـف فيسيولوجـي تدريجـي يّحسـن قـدرة العمـال علـى تحمـل الإجهاد الحـراري عـن طريـق تعزيــز الاستجابات البشــرية الحرارية الفيسيولوجيــة فــي الحــر. وينبغــي علــى أصحــاب العمــل أن يســمحوا للعمــال بالتأقلــم مــع الظــروف مــن خــلال زيــادة عــبء العمــل بشــكل تدريجــي أو إعطــاء المزيــد مــن الاستراحات للعمـال الجـدد وللعمـال العائديـن إلـى الوظيفـة بعـد فتـرة انقطـاع عـن العمـل.
العمل الليلي
وحول مدى فاعلية العمل الليلي أكد الدليل أن من شـأن الـدوام الليلـي أن يقلِـل مـن تعـرض العمـال للإجهاد الحـراري. ولكـن، قـد يتسـبب ذلـك بآثـار سـلبية علـى سـلامة العمال وإنتاجيتهـم وصحتهـم. فقـد يـؤدي نقـص النـوم المتراكم طيلة أيـام متتالية إلـى إرهـاق حـاد أو مزمـن، وقـد يزيـد مـن خطـر الحـوادث.
فحص طبي
وتشــير الأدلة إلى أن بعض الأمراض المزمنــة قــد تزيــد خطــر الإجهاد الحــراري، ومنهــا ارتفــاع الضغــط وداء السـكري. بالإضافة إلـى الفحـص الطبـي الـذي يتـم إجـراؤه قبـل المغـادرة، حيث ينبغـي إجـراء الفحوصـات الطبيــة ســنويا لتشــخيص هــذه الأمراض مــن أجــل التمكُّــن مــن إدارتهــا، ويمكــن إعــادة توزيــع المهــام وإسـناد مهـام مختلفـة إلـى العمـال المعرضيـن للخطـر فـي ظـلّ الإجهاد الحـراري.
عقوبات رادعة
وقد بين الدليل ابرز العقوبات التي تقع على المنشات الغير ملتزمة بتلك القرارات حيث في حال عدم الامتثال للقرار الوزاري رقم 17 لسنة 2021 أو لأي مـن الشـروط الـواردة فـي القـرار الـوزاري رقـم 17 لسـنة 2021،ُ يغلـق مـكان العمـل جزئيـاً أو كليـاً.. ويمكن للعامل التبليغ عن حالات عدم الامتثال عن طريق الاتصال بـإدارة تفتيـش العمـل لـدى وزارة التنميـة الإدارية والعمـل والشـؤون الاجتماعية علـى الرقــم التالــي 16008. مــع التأكيــد علــى أن الاتصال ســيعامل بســرية تامة وهذا يعنــي أنــه لــن يطلَــب مــن المتّصـل أي تفاصيـل شـخصية ولـن يتـم إبـلاغ الشـركة بالشـكوى.
إجراء تقييم للمخاطر
يعتبر إجراء تقييم للمخاطر للتخفيــف من خطر الإجهاد الحراري شرطا قانونيا في قطر ويعتبر هـذا التقييـم مـن الممارسـات الفضلـى الشـائعة فـي قطـر وحـول العالـم. ولكـن، قـد لا تكـون بعـض المؤسسات الصغيرة علـى دراية بهـذه الأدلة. وقـد أظهـرت الاختبارات التـي أجريـت فـي ظـروف مناخيـة قاسـية أن العمـال قـادرون علـى تجنـب المسـتويات العاليـة مـن الإعياء الحـراري المتوقـع مـن خلال التحكـم الذاتـي بوتيـرة عملهـم وأداء مهامهـم بجهـدٍ منخفـض لذلـك، يعتبـر السـماح للعمـال بضبـط وتيـرة الجهـد المبـذول فـي عملهـم أمـرا آمنًا وفعـالا وكذلـك المرونــة فــي تحديــد الأهداف المبتغــاة وأخــذ الاستراحات التلقائيــة عندمــا يــرون ذلــك مناســبا باســتثناء فتــرات الراحــة التــي تحددهــا الإدارة مثــل الفتــرات المخصصـة للوجبــات إضافـة إلـى ذلـك، يحـقّ للعمـال أن ينـأوا بأنفسـهم عـن وضـع معيـن إذا توفرت أسـباب وجيهة تدفعهم إلـى الاعتقاد بـأن الإجهاد الحـراري يهـدد سـلامتهم أو صحتهـم. وفـي الحالات التـي يتوقّـف فيهـا العمـال عـن العمـل، لا يجـوز لصاحـب العمـل فصـل العامـل أو تعريضـه للتمييـز أو حرمانـه مـن حقوقـه فـي الوقـت نفسـه، يتعيـن علـى العمـال إبـلاغ المشـرفين عنهـم بمجـرد ابتعادهم عـن الخطـر
إرشادات لاستراحة العمال
ونص الدليل على مجموعة من الإرشادات حول برامج العمل والاستراحة وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في قطر أن العمال في قطر في مجالي البناء والزراعة يعملــون بجهــد منخفــض، بســبب الظــروف وبسـبب قدرتهـم علـى ضبـط وتيـرة العمـل بأنفسـهم. فالضبـط الذاتـي لوتيـرة العمـل هـي إستراتيجية مهمـة للتخفيـف مـن آثـار الإعياء الحـراري حيث ينبغـي تثقيـف العمـال حـول الرصـد الذاتـي والسـماح لهـم بأخـذ اسـتراحات كلّمـا شـعروا بالحاجـة إلـى ذلــك.
الوقاية من الجفاف
وقدم الدليل عدة نصائح للوقاية من الجفاف حيث ينبغـي علـى العمـال أن يحرصـوا علـى ترطيـب جسـمهم عنـد وصولهـم إلـى العمـل عـن طريـق شـرب كوبـين مـن الميـاه قبـل المباشـرة بالعمـل. كذلـك، ينبغـي علـى العمـال شرب 3 أكــواب كلّ ســاعة أثنــاء العمــل فــي المقابــل، ينبغــي علــى العمــال تفــادي فــرط الترطيــب الــذي قــد يســبب أمراضً حــادة ومميتــة.
الملابس الملائمة
وللحـد مـن الإعياء الحـراري فـي العمـل، ينبغـي تزويـد العمـال بمعـدات حمايـة شـخصية ملائمة، بمـا فــي ذلــك الملابس الفضفاضــة والفاتحــة اللــون والمتينــة، المصنوعــة مــن أقمشــة مســامية لزيــادة تبخُـر العَـرق.

الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
الأعلى للصحة ينظم ورشة الاجهاد الحراري اليوم
وزارة العمل تبدأ تنفيذ قرار وزاري جديد لحماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري في الصيف

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك