تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق 1 ذو القعدة 1442هـ - 12 يونيو 2021م

المقدم جابر عضيبة لـ الشرق: استخدام العازل الحراري الملون بدون تصريح مخالفة

مع دخول الصيف وتزايد درجة الحرارة والاقبال الكبير من أصحاب السيارات على محلات تركيب العازل الحراري والمخفي وجب التنويه بضرورة الالتزام بقانون المرور واصدار التصاريح المطلوبة عند تركيب العازل الملون أو المخفي، وفي هذا الصدد قال المقدم جابر محمد عضيبة مساعد مدير ادارة التوعية المرورية في ادارة المرور في تصريح خاص لـ "الشرق"، إن سائق المركبة لا بد أن يعرف أن هناك فرقا بين العازل الحراري والمخفي، حيث ان العازل الحراري من غير ألوان وليس فيه أي نسبة مخفي ولا يحتاج في هذه الحالة إلى تصريح تركيب حيث انه يعمل على عزل حرارة الشمس عن داخل المركبة ومسموح بتركيبه على كافة جهات المركبات كما انه يركب على هيكل السيارة بالكامل وله عدة استخدامات منه حماية السيارة وهيكلها كما انه لا يعزل رؤية الأشخاص داخل السيارة.. لافتا إلى أنه عندما يكون العازل ملونا او مع المخفي يتم التعامل معه على أساس أنه مخفي ويحتاج في هذه الحالة إلى تصريح من إدارة المرور لتركيبه.
وأضاف أن المخفي يكون بعدة ألوان ونسب مختلفة وهو ما يحجب الرؤية عن داخل المركبة، ويكون بعدة ألوان منها المخفي الغامق، والعكس، والفضي، والذهبي، والهدف من تركيبه حجب رؤية السائق ومن بجانبه داخل المركبة، حيث ان إدارة المرور حددت تركيب ووجود المخفي بدرجاته على الزجاج الجوانب الخلفية للسيارات "زجاج الأبواب الخلفية"، بينما جهة السائق ومن بجانبه والامامي تم تحديد شروط تركيب المخفي عليها بنسبة لا تزيد على 20% بعد الحصول على تصريح من قبل ادارة المرور.
ولفت المقدم جابر عضيبة إلى أن إدارة المرور لا تتهاون فيما يتعلق بمخالفة نسب تركيب المخفي سواء من قبل المحلات او سائقي المركبات، حيث ان قسم التفتيش والرقابة يقوم بالمرور على محلات تركيب المخفي ومحلات الزينة، ويتم التعامل بشكل فوري واغلاقها لعدة أشهر وغرامات مالية لكل من يخالف القوانين المرورية حيث تصل العقوبة على المحلات المخالفة إلى الاغلاق لمدة تتراوح بين شهر إلى 3 شهور.
اما فيما يخص العقوبات التي تطول أصحاب السيارات المخالفة يتم حجز المركبة لمدة تتراوح من شهر الى 3 أشهر، وغرامة مالية تصل إلى ألف ريال كمخالفة تركيب المخفي بدون تصريح.
وفي نفس السياق وخلال جولة لـ الشرق على عدد من محال تركيب العازل الحراري، تم رصد الاقبال الكبير على تركيب العازل خلال الفترة الحالية التي تشتد بها درجة الحرارة إذ أن تركيب العازل الحراري يقلل من نسبة الحرارة ودخول أشعة الشمس الى السيارات بنسبة تصل الى 80 %. وتشهد المحال نشاطا في تركيب العازل الحراري بأنواعه على السيارات مختلفة الاحجام، ويتراوح سعر تركيب العازل الحراري بين 1500 و3500 ريال للعازل الحراري من نوع سرميك أمريكي.

محمد البلوشي: تكييف السيارة في الصيف لا يكفي
قال محمد البلوشي انه يحرص على تركيب العزل الحراري على كافة سياراته وسيارات المنزل، نظرا لدخول فصل الصيف الذي تشتد به الحرارة وترتفع نسبة الرطوبة، وتصبح اجهزة التكييف في السيارات غير مجدية بسبب دخول اشعة الشمس الى السيارة بنسبة عالية، موضحا انه مع موجود عازل حراري على السيارات يسهم ذلك في عمل اجهزة التكييف وتبريد السيارة من الداخل بشكل كبير وهو ما يجعل السائق لا يشعر بحرارة الجو في الخارج.
وأكد ان الضمان الذي تمنحه محال تركيب العازل الحراري للزبائن كفيل باستمرار بقائه على السيارات، وفي حال تعرضه لأي خلل يتم تغييره طالما لازال تحت فترة الضمان.
ولفت إلى أن أسعار تركيب العازل الحراري تختلف من محل لآخر بحسب النوعية، حيث يعتبر العازل الامريكي الأفضل والاجود، وتصل قيمة تركيبه الى 500 ريال على زجاج السيارات من جميع الاتجاهات، بينما يزيد السعر على ذلك في حال تركيب العازل من نوع سيراميك الذي تصل قيمة تركيبه إلى 1500 ريال في بعض المحلات والى 3500 ريال لدى المحال الاخرى وذلك لاختلاف نوعيته وفترة الضمان أيضا.

إبراهيم الخالدي: العازل الحراري مهم للوقاية من أشعة الشمس
قال ابراهيم الخالدي: إن تركيب العازل الحراري خلال الفترة الحالية أمر في غاية الاهمية لما له من أثر كبير في عدم وصول الحرارة الى داخل السيارات، وهو ما يحسن عمل وأداء اجهزة التكييف داخل المركبات أثناء فترة الظهر التي ترتفع بها درجة الحرارة وتصل الى أعلى مستوياتها في فصل الصيف.
ولفت إلى ان العازل الحراري يحمي من الاصابة بأمراض الجلد التي تسببها أشعة الشمس، وان تركيبه ضروري لحماية الاطفال وكبار السن من مخاطر أشعة الشمس خلال فترة النهار، داعيا إلى التقيد بأنظمة وقوانين المرور وعدم تركيب العازل الحراري بنسب مخالفة للمرور، خاصة ان التركيب مكلف وان التقيد بالنسبة المحددة يضمن السلامة للجميع.

محمد سمير: ملتزمون بقوانين المرور
أكد محمد سمير مسؤول محل تركيب عازل حراري انهم ملتزمون بالمعايير والمواصفات المقررة من قبل ادارة المرور بما يخص نسبة تركيب العازل الحراري على الزجاج الامامي والخلفي للسيارات، ولا نقاش في ذلك بتاتا، حيث انهم وجميع المحال الأخرى متقيدون بالقوانين المرورية الواضحة.
وأضاف ان مدة تركيب العازل الحراري على السيارات تصل إلى ساعة ونصف الساعة، ولكن للدقة والمزيد من الاهتمام والوصول إلى كسب رضا الزبائن تتطلب عملية التركيب والقص والتنشيف يومين متتالين، وذلك للتأكد من عدم وجود أي خلل أو خطأ في تركيب العازل الحراري على السيارات.
وأشار إلى أن عملية قص العازل الحراري لكل سيارة تكون بكل دقة عن طريق جهاز الكمبيوتر الخاص بعملية القص بحسب مقاسات كل سيارة، لافتا إلى أن العازل الحراري لديهم من نوع امريكي وضمان مدى الحياة على تركيبه ودرجة عزله للحرارة، وكذلك عدم تغير لونه مع مرور الزمن، وفي حال حدوث أو ظهور أي عيوب في العازل يتم استبداله على الفور إذا لم تتم معالجة العيوب.
وأوضح ان أسعار تركيب العازل الحراري تختلف على حسب درجة العازل ونوعيته، وتبدأ الأسعار من 1500 ريال وتصل إلى 3500 ريال، ودرجة العازل من 45% و62% وتصل إلى 74%، وافضل الأنواع الألترا والنانو سيراميك، أما الدرجات من 10% وتصل الى 100% لمن لديهم تصاريح تركيب على الجوانب الخلفية للسيارات العائلية.

زياد أمين: طلب كبير على العازل الحراري للمباني
قال زياد أمين متخصص في تركيب العازل الحراري على المباني: إن الطلب خلال الفترة الحالية كبير على تركيب العازل الحراري على المباني والأبراج، وواجهات المنازل والمجالس، موضحا أن هناك انواعا عديدة من العازل الحراري الخاص بالمباني، وكل نوع له سعره بحسب درجة عزل الحرارة التي تبدأ من 45% وتصل الى 84 %.
وأضاف انهم تمكنوا من تركيب العازل الحراري لقرابة 3800 منزل في البلاد، عدا الكافيهات والابراج والوحدات السكنية والمباني الاخرى، إذ ان الاقبال على تركيب العازل الحراري في ازدياد مستمر خاصة خلال فصل الصيف حيث الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة في الدولة.
وأوضح أن هناك فرقا بين العازل الحراري الخاص بالمباني والآخر المخصص للسيارات، حيث ان عازل السيارات غير عاكس، بينما المباني فمنه العاكس ومنه المنقوش بأشكال مختلفة، وغيره من الانواع الأخرى المتعددة.
ولفت إلى أن مراحل تركيب عازل المباني تبدأ بتنظيف الزجاج وإزالة الشوائب والغبار بكل دقة ولأكثر من مرة، ومن ثم رش مادة على الزجاج للتأكد من نظافته وعدم وجود الغبار عليه، لأنه في حال تركيب عازل مع وجود غبار يتسبب ذلك في تشويه المنظر، ويكون الغبار واضحا بعد تركيب العازل عليه، ومن ثم تركيب العازل بحسب المقاسات التي أخذت مسبقا.

الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
الأعلى للصحة ينظم ورشة الاجهاد الحراري اليوم
وزارة العمل تبدأ تنفيذ قرار وزاري جديد لحماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري في الصيف

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك