تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء  26 ذو القعدة  1442هـ - 6 يوليو 2021

التنمية الإدارية تكثف حملاتها التفتيشية على دور الحضانات

أطلقت إدارة شؤون الأسرة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية جولات تفتيشية على الحضانات المرخصة بهدف التأكد من التزامهم بكافة الشروط والمعايير والتدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية اللازمة المتخذة من قبل الجهات الرسمية للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث يبلغ عدد الحضانات المرخصة 95 حضانة.
وكانت التنمية الإدارية قد أصدرت دليل إجراءات العمل لتدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار الفيروس في الحضانات وتستهدف من خلاله حماية أصحاب تراخيص دور الحضانة، والكوادر العاملة في دور الحضانة من إدارة ومربيات وعاملات، الى جانب أولياء الأمور والأطفال.
ويتوجب على دار الحضانة إرسال كتاب رسمي لإعلام الوزارة بأنها استوفت كافة الاشتراطات الصحية على أن يتضمن توقيع صاحب ترخيص دار الحضانة تعهده بالالتزام بتوفير كافة اشتراطات وزارة الصحة العامة وتعليمات الوزارة ولا يتم مباشرة دار الحضانة لممارسة أعمالها قبل حصولها على موافقة خطية من الوزارة.
كما أنه لا يسمح بفتح دور الحضانة التي انتهى تاريخ العمل بترخيصها ولم تجدد الترخيص حتى تاريخ فتح دور الحضانة، وأيضا لا يسمح بفتح دور الحضانة التي لم تحصل على ترخيص منشأة صحية لغرفة الممرضة من وزارة الصحة العامة حتى تاريخ فتح دور الحضانة.
وعلى جميع العاملين في دار الحضانة إظهار تطبيق «احتراز»، وكذلك مرافقي الطفل عند إحضاره للحضانة للتأكد من وجود الرمز الأخضر والذي يرمز إلى (صحة جيدة)، وتنص الإجراءات أيضا على تشجيع أولياء الأمور على دفع رسوم الحضانة باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو التحويل الإلكتروني أو بالبطاقات الائتمانية، وكذلك يطلب من أولياء الأمور في حالة الرغبة بالدفع نقدا وضع المبلغ المستحق داخل مظروف حيث ستتسلمه إدارة الحضانة عند البوابة الرئيسية، هذا بالإضافة إلى إرسال إيصالات دفع رسوم الحضانة أو تقارير الطفل من خلال البريد الإلكتروني أو تطبيق الواتساب لأولياء الأمور مع تخزين النسخ الأصلية في الحضانة حتى إشعار آخر.
كما يتم استثناء العاملات ممن لديهن ظروف خاصة مثل الرضاعة، والحمل، وأمراض مزمنة، كأمراض نقص المناعة من العمل في الحضانة، وفي حال ظهور أية إصابة في الحضانة يتم إغلاقها لمدة (14) يوما، وتعقيمها، ويتم فحص المصاب مرة أخرى قبل قبول عودته للعمل، أو التحاقه بالحضانة إن كان طفلا.
كذلك تطلع إدارة الحضانة بشكل دوري على آخر مستجدات الوقاية من الفيروس حسب توصيات وزارة الصحة العامة والجهات الرسمية المعنية وتطبقها وتعممها على العاملين، بالإضافة إلى ضرورة توفير غرفة مستقلة مخصصة لعزل الحالات المشتبه فيها ليتم استلامهم من قبل الأهل.
وفيما يتعلق بإجراءات التعقيم والنظافة، فعلى الحضانة أن تراعي توفير مستلزمات النظافة والتعقيم وإتاحتها للأطفال والعاملين، على أن يتم توفير المواد المعقمة لليدين في كل غرفة من غرف الحضانة في مكان آمن يكون بعيدا عن متناول الأطفال، والحرص يوميا على تنظيف جميع الأسطح والأرضيات الموجودة في الحضانة كمقابض الأبواب، الحواجز، المكاتب، أجهزة تعقيم الرضاعات، والثلاجة، والكراسي والطاولات، بالإضافة إلى الألعاب، باستخدام مواد التعقيم المناسبة، على أن يتم تعقيم أسطح طاولات الطعام قبل وبعد الأكل، وتعقيم الأرضيات قبل وبعد تقديم الطعام للأطفال.
وتنص الإجراءات أيضا على استخدام المواد المرخصة للتعقيم، لتطهير الألعاب البلاستيكية والألعاب الكبيرة المشتركة على أن يتم تجفيف الأسطح مباشرة ومراعاة عدم وجود الأطفال في المنطقة التي يتم تعقيمها منعا لاستنشاق هذه المواد أو ملامستها للجلد، والتأكد من التهوية الصحية وسلامة مكيفات الهواء في الصفوف وغرف نوم الأطفال وغرف الأنشطة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (1) لسنة 2014 بتنظيم دور الحضانة
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار  قانون العقوبات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك