تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 7 ذو الحجة  1442هـ - 17 يوليو 2021

مؤسسة قطر: حريصون على حماية العمال من الإجهاد الحراري

الدوحة ـ الشرق
أكد السيد جاسم التميمي مدير إدارة الصحة والسلامة والبيئة بمؤسسة قطر إنّ مؤسسة قطر تحرص على تطبيق معايير السلامة والتأكد من تطبيقها من خلال فريق الصحة والسلامة التابع للمؤسسة، الذي يقوم بجولتين للتأكد من تطبيق قرار حماية العمال من التعرض للإجهاد الحراري خلال الصيف، كما تنفذ إدارة الصحة والسلامة والبيئة جلسة توعية تستهدف جميع المقاولين قبل بداية الصيف وتناقش مخاطر الإجهاد الحراري وكيفية الحد منه وطرق حماية العاملين داخل المؤسسة بهدف توفير بيئة آمنة فعالة لكل عامل.
من جانبه، قال الدكتور رجائي راي جريديني أستاذ أكاديمي ومدير البحوث في قسم أخلاقيات الهجرة والعمال الوافدة بجامعة حمد بن خليفة:
في دراسة واسعة النطاق وبتكليف من منظمة العمل الدولية، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، وجد الباحثون أنه على الرغم من التباين الكبير في مختلف الوظائف، ومواقع العمل، ومناوبات ساعات العمل، فإن التعرض الكلي للإجهاد الحراري لا يزال قائمًا، واستراتيجيات التخفيف لا تستخدم باستمرار، لذا، يمكن أن تساعد الإستراتيجية المشتركة للعمل في الفترات المسائية، وإستراتيجيات تجنّب الجفاف القصوى، ووتيرة العمل الذاتي على تخفيف الظروف المؤدية إلى الإجهاد الحراري. لكن بعض الأبحاث تظهر أن عدد الانتهاكات مستمر، وأن ما يصل إلى 30% من العمال يصلون إلى مواقع عملهم وهم مصابون بالجفاف.
العمل في الصيف
من جهته، أوضح الدكتور نانداكومار بيلاي، مدير السلامة والصحة المهنية في مركز الرعاية الصحية الأولية بمؤسسة قطر: إن إرشادات ساعات العمل الصيفية الجديدة هي خطوة متقدمة في الاتجاه الصحيح، كما أنّ قرار وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية يُكرس نظام امتثال أقوى مع الأخذ في الاعتبار العناصر الرئيسية الثلاثة: العامل، العمل، والبيئة، و أن الوقاية من الإرهاق الحراري ممكن من خلال اعتمادنا على ثلاث استراتيجيات: استراتيجية الملابس، استراتيجية الترطيب، واستراتيجية التمكين.
في الوقت نفسه، يستعد العمال في حرم المدينة التعليمية بمؤسسة قطر، لتجنّب حرارة الطقس الشديدة، من خلال حضورهم جلسات السلامة ومشاركة أسئلتهم بشأن كيفية تطبيق ساعات العمل الصيفية.
ورش عمل
بدوره، قال السيد ستيفن بريج المدير التنفيذي لإدارة الصحة والسلامة والأمن والبيئة بمؤسسة قطر: مع دخول موسم الصيف، يبدأ قسم رعاية العمال لدينا العمل مع المقاولين لتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية، وتكثيف الوعي حول الإجهاد الحراري والتدابير الاحترازية.
وتابع قائلاً: لا تقوم مؤسسة قطر برعاية موظفيها المباشرين فحسب، إنما الموظفين الذين تتعاقد معهم المؤسسة من الخارج، ونطلب منهم اتباع معايير رعاية العمال وإرشادات ساعات العمل الصيفية، واتباع أفضل طريقة لضمان التوعية المناسبة والاهتمام بالامتثال هي من التواصل مباشرة إلى مؤسساتهم والمساعدة في تدريب وبناء فهم واضح لمعايير سلامة العمال.
وأضاف: من المتوقع أن يقوم جميع المقاولين المتعاقدين مع مؤسسة قطر بإجراء تقييمات لمخاطر إدارة الإجهاد الحراري، والانتقال إلى ساعات العمل المرنة ذاتية الرقابة، وتعديل أوقات المناوبات، وفرض فترات راحة منتظمة، ومراقبة مؤشر الحرارة وفقًا لذلك، و أنا واثق من أنه يمكننا ضمان الامتثال داخل المدينة التعليمية، لكنني أرى أنه لدينا تحديًا أكبر، فيما يتعلق بتوعية العمّال أيضًا خارج مؤسسة قطر والذين يعملون في ظروف صعبة.
تدابير الوقاية
من جهته، أوضح رونديل جاي بولس، اختصاصي رعاية العمال في مؤسسة قطر، أنه يتم تنفيذ عدد من تدابير الوقاية من الإجهاد الحراري من قبل المقاولين المتعاقدين، وبموجب استشارات الصحة والسلامة والبيئة في مؤسسة قطر، بدأ المقاولون المتعاقدون مع المؤسسة في تعديل أوقات العمل، وتناوبهم في المساء، بينما يعمل العمّال خلال النهار في مناطق مظللة تتوفر فيها مقومات التهوية، وبتوفير مياه كافية للشرب.
وتابع قائلاً: نحرص أن تكون الراحة والسلامة قبل كل شيء حيثما أمكننا ذلك، وهذه الارشادات ستقلل من التعرض لارتفاع حرارة الصيف والرطوبة".
وكانت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر قد أعلنت عن قرار يتعلق ببدء تنفيذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري من خلال إقرار ساعات العمل الصيفية كجزء من الجهود الوطنية المستمرة، وقد نص القرار على أنه ابتداءً من 1 يونيو إلى 15 سبتمبر، يُحظر العمل في الأماكن الخارجية بين الساعة 10 صباحًا إلى 3:30 عصرًا، بالإضافة إلى اتخاذ مجموعة من التدابير الجديدة لحماية العمال وتقليل مخاطر تعرضهم للإجهاد الحراري.

الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم (17) لسنة 2021 بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
الأعلى للصحة ينظم ورشة الاجهاد الحراري اليوم
وزارة العمل تبدأ تنفيذ قرار وزاري جديد لحماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري في الصيف



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك