تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 26 ذو الحجة  1442هـ - 5 أغسطس 2021

بقرارات تسري اعتبارًا من الغد وحتى إشعار آخر
مجلس الوزراء يخفف القيود الاحترازية لكورونا
تقديم الخدمات الطبية في المنشآت الخاصة بكامل الطاقة الاستيعابية
فتح المصليات وغرف تبديل الملابس بالمجمعات التجارية
إلزام الموظفين غير المطعمين بإجراء فحص الاختبار السريع أسبوعيًا
استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة.. والسماح بدخول الأطفال
تشغيل خدمات المترو والنقل العام بما لا يجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية
استمرار مدارس تعليم القيادة بما لا يجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية

الدوحة – قنا:
ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر أمس بمقره في الديوان الأميري.
في بداية الاجتماع استمع مجلس الوزراء إلى الشرح الذي قدّمه سعادة وزير الصحة العامّة حول آخر المُستجدات والتطوّرات للحدّ من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، وبعد الاطلاع على تقرير اللجنة العُليا لإدارة الأزمات بشأن خُطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء جائحة كورونا، وحرصًا على صحة وسلامة جميع أفراد المُجتمع، قرر ما يلي:
80 شخصًا الحد الأقصى لحضور حفلات الزفاف في قاعات الأفراح
السماح بحضور 10 أشخاص من غير المطعمين حفلات الزفاف
20 شخصًا الحد الأقصى لتجمعات الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش
أولًا:
1- استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بأن يباشر، حسب حاجة العمل، ما لا يتجاوز (80%) من العدد الإجمالي من الموظفين في القطاع الحكومي في كل جهة أعمالهم بمقر عملهم، بينما يباشر العدد الباقي من الموظفين أعمالهم (عن بُعد) من منازلهم أو عند الطلب، بحسب الأحوال، وتستثنى من ذلك القطاعات العسكرية والأمنية والصحيّة.
2- استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بأن يباشر ما لا يتجاوز (80%) من العدد الإجمالي من العاملين بالقطاع الخاص في كل جهة أعمالهم بمقر عملهم، ويباشر العدد الباقي منهم أعمالهم عن بُعد من منازلهم، وتتولى وزارة التجارة والصناعة، بالتنسيق مع الجهات المعنيّة، تحديد الأنشطة الضرورية المُستثناة من هذا القرار.
3- استمرار السماح بعقد الاجتماعات بالنسبة للموظفين والعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص المتواجدين بمقر عملهم بحضور ما لا يزيد على (15) شخصًا، على أن تكون باقي الاجتماعات (عن بُعد) باستخدام الوسائل التقنية الحديثة.
4- استمرار إلزام جميع الموظفين والعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المُعتمد من وزارة الصحة العامة، أسبوعيًا، وذلك للموظفين والعاملين الذين لم يتلقوا أو يستكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، ويُعفى من إجراء ذلك الفحص الموظفون والعاملون الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، والمُتعافون من المرض.
5- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمُقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات، إلا في حالة تواجد الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة أو مع أسرته.
6- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمُقيمين بتفعيل تطبيق احتراز (EHTERAZ) على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب.
7- استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، والسماح بدخول الأطفال، مع الالتزام بالتدابير الاحترازيّة التي تحددها وزارة الصحة العامة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مع استمرار إغلاق دورات المياه ومرافق الوضوء.
8- استمرار السماح بالتواجد في المنازل والمجالس وفقًا لما يلي:
أ- بتواجد (15) شخصًا بحد أقصى ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19) أو (5) أشخاص بحد أقصى إذا كان جميعهم أو أحد منهم لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح (كوفيد-19) بالأماكن المُغلقة في المنازل والمجالس.
ب- بتواجد (35) شخصًا بحد أقصى ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19) أو (10) أشخاص بحد أقصى من الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19) مع الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح (كوفيد-19) بالأماكن المفتوحة في المنازل والمجالس.
9- استمرار السماح بإقامة حفلات الزفاف في قاعات الأفراح بالفنادق وقاعات الأفراح المستقلة فقط، على ألا يزيد عدد الحضور عن (80) شخصًا، مع السماح بتواجد (10) أشخاص من الحضور من الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
10- استمرار السماح بالتجمعات أو الجلوس في الحدائق العامّة والشواطئ والكورنيش بحد أقصى (20) شخصًا أو أفراد الأسرة المُقيمة في نفس المنزل، ويسمح بممارسة الرياضة الفردية كالمشي والجري وركوب الدراجات الهوائية، والسماح بفتح ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في تلك الأماكن، واستمرار السماح بافتتاح الشواطئ الخاصة بما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية.
11- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج والتنقل لأي سبب بعدم تواجد أكثر من أربعة أشخاص في المركبة بمن فيهم سائق المركبة، ويستثنى من ذلك أفراد الأسرة المُقيمة في نفس المنزل عند الخروج والانتقال بالمركبات.
12- استمرار العمل بما تقرر بشأن خفض عدد الأشخاص الذين يتم نقلهم بواسطة الحافلات إلى نصف السعة الاستيعابية للحافلة، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.
13- استمرار تشغيل خدمات المترو وخدمات النقل العام بما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية طوال أيام الأسبوع، مع مراعاة إغلاق الأماكن المُخصصة للتدخين، وعدم السماح بتناول الطعام والشراب في وسائل النقل المذكورة.
14- استمرار السماح بفتح مدارس تعليم القيادة وتقديم خدماتها بما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بالمدرسة من الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
15- استمرار السماح بفتح المسارح ودور السينما وتقديم خدماتها بما لا يجاوز (30%) من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون من بين تلك النسبة (75%) من العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، والسماح بدخول الأطفال واحتسابهم ضمن نسبة ال (25%) المسموح بها للذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
16- استمرار السماح للمراكز التعليمية ومراكز التدريب الخاصة بتقديم خدماتها بما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابيّة، وأن يكون جميع المدربين الذين يباشرون العمل بتلك المراكز من الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
17- استمرار السماح بفتح دور الحضانة وتقديم خدماتها بما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بدور الحضانة من الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
18- استمرار السماح بفتح المتاحف والمكتبات العامة بما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية.
19- استمرار السماح بعقد الجلسات التعليمية في المراكز المُخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بما لا يجاوز (5) أشخاص في الجلسة الواحدة، على أن يكون جميع المدربين الذين يباشرون العمل بتلك المراكز من الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
20- استمرار السماح بالتدريبات الرياضية الاحترافية سواء في الأماكن المغلقة أو المفتوحة، والسماح بالتدريبات التحضيرية للبطولات المحلية والدولية المعتمدة من قِبل وزارة الصحة العامة، والسماح بتدريب الهواة بحد أقصى (35) شخصًا في الأماكن المفتوحة ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19) و(15) شخصًا في الأماكن المُغلقة ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، مع عدم السماح بحضور الجمهور.
21- استمرار السماح بتنظيم الفعاليات الرياضية المحلية والدولية بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة العامة، والسماح بتواجد ما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية للجمهور في الأماكن المفتوحة على أن يكون من بين تلك النسبة (75%) من الجمهور ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19) مع إلزام الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح (كوفيد-19) بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المُعتمد من وزارة الصحة العامة وأن يكون قد تم خلال ال (24) ساعة قبل الفعالية، والسماح بتواجد ما لا يجاوز (30%) من الطاقة الاستيعابية للجمهور في الأماكن المُغلقة على أن يكونوا ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
22- استمرار السماح بتنظيم المؤتمرات والمعارض والفعاليات بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%)، بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة العامّة.
23- استمرار السماح بعمل المجمعات التجارية بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%)، والسماح بدخول الأطفال، والسماح بفتح ساحات المطاعم المشتركة داخل المجمعات التجارية بما لا يجاوز (30%) من الطاقة الاستيعابية لتلك الساحات، والسماح بفتح جميع المصليات وغرف تبديل الملابس بتلك المُجمعات.
24- استمرار السماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الأطعمة والمشروبات وفقًا لما يلي:
أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%) للمطاعم والمقاهي الحاصلة على شهادة برنامج «قطر نظيفة»‏‏‏، وبطاقة استيعابية لا تجاوز (30%) للمطاعم والمقاهي التي تتوافر فيها الشروط التي تحددها وزارة التجارة والصناعة، وذلك في الأماكن المفتوحة.
ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%) للمطاعم والمقاهي الحاصلة على شهادة برنامج «قطر نظيفة»‏‏‏، وبطاقة استيعابية لا تجاوز (20%) للمطاعم والمقاهي التي تتوافر فيها الشروط التي تحدّدها وزارة التجارة والصناعة، على أن يكون جميع العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، والسماح بدخول الأطفال برفقة أسرهم فقط، وذلك في الأماكن المُغلقة.
25- استمرار السماح بعمل خدمات تأجير القوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة، على أن يكون جميع العاملين بتلك القوارب واليخوت ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، وألا يتجاوز عدد الركاب بتلك القوارب واليخوت (50%) من الطاقة الاستيعابية لها وبحد أقصى (25) شخصًا من الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، مع السماح بتواجد (3) ضمن النسبة المذكورة من الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، ويلتزم أصحاب القوارب واليخوت الشخصيّة في حال استخدامها بالنسبة والعدد والضوابط المُشار إليها.
26- استمرار عمل الأسواق الشعبيّة طوال أيام الأسبوع بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%)، والسماح بدخول الأطفال.
27- استمرار عمل أسواق الجملة بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%)، والسماح بدخول الأطفال.
28- استمرار السماح بفتح صالونات التجميل والحلاقة بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%)، على أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت والعملاء ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، مع مراعاة عدم تواجد أكثر من طفل في ذات الوقت في تلك الصالونات.
29- استمرار السماح بفتح مدن الملاهي وجميع المراكز الترفيهيّة وفقًا للتالي:
أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%)، لمدن الملاهي والمراكز الترفيهية في الأماكن المفتوحة.
ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (30%)، لمدن الملاهي والمراكز الترفيهية في الأماكن المغلقة، على أن يكون من بين تلك النسبة (75%) من العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، والسماح بدخول الأطفال واحتسابهم ضمن نسبة ال (25%) المسموح بها للذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
30- استمرار السماح بفتح الأندية الصحية وأندية التدريب البدني وخدمات المساج وغرف الساونا والبخار وخدمات الجاكوزي والحمامات المغربية والتركية بما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت والعملاء ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
31- استمرار السماح بفتح برك السباحة وحدائق الألعاب المائية وفقًا للتالي:
أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%) لجميع برك السباحة وحدائق الألعاب المائية في الأماكن المفتوحة.
ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (30%) لجميع برك السباحة وحدائق الألعاب المائية في الأماكن المُغلقة، والسماح فقط بدخول العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، على أن يكون من بين تلك النسبة (75%) من العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19)، والسماح بدخول الأطفال واحتسابهم ضمن نسبة ال (25%) المسموح بها للذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
32- استمرار السماح بتقديم الخدمات الطبية في منشآت الرعاية الصحية الخاصّة بكامل الطاقة الاستيعابية لهذه المنشآت، على أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بتلك المنشآت من الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
33- استمرار السماح لشركات النظافة والضيافة بتقديم خدماتها من خلال العاملين لديها الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19) سواء في منزل أو أكثر، والسماح بتقديم خدمات النظافة والضيافة للمنشآت المتعاقدة معها أثناء ساعات العمل بطاقة استيعابية كاملة، وذلك من خلال العاملين لديها الذين استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).
استمرار فتح المسارح ودور السينما بما لا يجاوز 30% من الطاقة الاستيعابية
50% الطاقة الاستيعابية لخدمات المراكز التعليمية ودور الحضانة
ثانيًا:
يراعى في ذلك الالتزام بالاشتراطات الصحيّة والإجراءات والتدابير الاحترازية والضوابط التي تحددها وزارة الصحة العامّة.
ثالثًا:
تتولى وزارة الداخلية، ووزارة الصحة العامة، ووزارة التجارة والصناعة، والجهات الحكومية الأخرى – كل فيما يخصه – اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد، لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والإجراءات والتدابير الاحترازية المُقررة.
50% الطاقة الاستيعابية بالمجمعات التجارية والسماح بدخول الأطفال
ضوابط للسماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الأطعمة والمشروبات
رابعًا:
يُعمل بهذه القرارات اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 6 /‏‏‏‏ 8 /‏‏‏‏ 2021، وذلك حتى إشعار آخر.
وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المُدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولًا- اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على:
1- اتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية فيتنام الاشتراكيّة.
2- اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية بشأن إزالة الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ومنع التهرّب والتجنب الضريبي.
3- اتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الدخول لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة والخدمة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية غينيا الاستوائية.
4- اتفاق بين حكومة دولة قطر ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن إنشاء مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية في الدوحة.
5- تعديل الميثاق العربي لحقوق الإنسان.
ثانيًا- الموافقة على مُشاركة قطر للسياحة في عدد من المعارض المُقرر إقامتها خلال عام 2021.
مجلس الوزراء يخفف القيود الاحترازية لكورونا

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك