تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الثلاثاء 24 أغسطس 2021 م - ١٥ محرم ١٤٤٣ هـ

الشرق ترصد التزام المتقدمين للترشح بقوانين الانتخابات

واصلت لجنة المرشحين لانتخابات مجلس الشورى أمس قبولها طلبات الترشيح من قبل الراغبين في المشاركة في الاستحقاق الانتخابي الأول التي تشهد الدولة بداية من 2 أكتوبر القادم، حيث شهد اليوم الثاني وفق رصد للشرق إقبالا جيدا بمقر اللجنة. وأشاد المتقدمون للترشح بسهولة الإجراءات وسلاسة عملية التسجيل في تأكيد على الاستعدادات اللوجستية الكبيرة للجهات المعنية لتنظيم هذا الحدث المهم التي تشهده الدولة الأول مرة.
وفي ذات السياق أظهر المتقدمون للترشح إلى انتخابات مجلس الشورى التزاما منهم بالقواعد والإجراءات التي تم ضبطها من قبل لجنة الانتخابات والمتعلقة بالدعاية الانتخابية التي تنطلق يوم 15 سبتمبر القادم، في تأكيد على حرصهم على خوض انتخابات 2 أكتوبر القادم في إطار النزاهة والشفافية التامة بين مختلف المرشحين.
وأبدى المتقدمون للترشح لانتخابات مجلس الشورى، ارتياحهم للإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية لاستقبالهم في مقر لجنة المرشحين الكائن في قاعة المناسبات بجامعة قطر، لافتين إلى أن إجراءات التسجيل لا تستغرق سوى 10 دقائق فقط، بالإضافة إلى توفير أماكن للانتظار، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد، مؤكدين أن سهولة الإجراءات يشجع كل من ينوي الترشح على القدوم مبكراً للتسجيل، حيث يتسع المكان لاستقبال الأعداد الكبيرة من المُتقدّمين بطلبات الترشح.
بجانب الإجراءات التنظيمية داخل مقر اللجنة، تواجد عدد من متطوعي الهلال الأحمر خارج مقر اللجنة وداخلها، للتأكد من التزام جميع المتواجدين بالإجراءات الاحترازية قبل الدخول إلى مقر اللجنة حفاظاً على سلامة الجميع. فيما وفرت وزارة الداخلية أكثر من مكتب داخل المقر لاستقبال المواطنين الراغبين في الترشح، للتسريع من عملية التسجيل.
*توافد العنصر النسائي
وشهد اليوم الثاني من عمل لجنة المرشحين، توافد العنصر النسائي من أجل التسجيل والمشاركة في انتخابات الشورى، مما يعكس وعي جميع فئات المجتمع بأهمية المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية، وتمثيل كافة شرائح المجتمع في المجلس المنتخب، إعمالاً بما أكده معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، بضرورة المشاركة الإيجابية في أول انتخابات تجرى في تاريخ دولة قطر لتشكيل مجلس الشورى المنتخب، والقناعة التامة بأن القطريين متساوون في الحقوق والواجبات، وأن تحقيق هذا المبدأ يكون بمراعاة أحكام الدستور والتقاليد الوطنية والأعراف المستقرة ومن خلال الأدوات والإجراءات القانونية والدستورية المقررة.
* مرسوم الدعوة للانتخابات
وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أصدر المرسوم رقم 40 لسنة 2021، بتحديد موعد انتخاب أعضاء مجلس الشورى. ونصّ المرسوم على أن يحدّد يوم السبت الموافق الثاني من شهر أكتوبر عام 2021، موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشورى.
كما نصّ المرسوم على أن يدعى المواطنون المقيدة أسماؤهم في جداول الناخبين في جميع الدوائر الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم في انتخاب أعضاء مجلس الشورى في الموعد المحدّد. وقضى المرسوم بتنفيذه، والعمل به من تاريخ صدوره، وأن ينشر في الجريدة الرسمية.
وإثر صدور المرسوم، دعا معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، المواطنين إلى المشاركة الإيجابية في أول انتخابات تجرى في تاريخ دولة قطر لتشكيل مجلس الشورى المنتخب.
كما تمنى، بمناسبة فتح باب الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الشورى، التوفيق للمتقدمين للترشيح، مؤكداً أن هذه الانتخابات، وهي الأولى في تاريخ دولة قطر، تجري تحت سقف الوحدة الوطنية التي أرسى دعائمها أمير البلاد، والتي يجب علينا جميعاً المحافظة عليها.
* شروط الترشح
وكانت وزارة الداخلية قد دعت في بيان لها الراغبين في الترشح إلى مراعاة الشروط الواجب توافرها فيمن يرشح نفسه لعضوية مجلس الشورى، وهي أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، وبلغ من العمر ثلاثين سنة عند قفل باب الترشح، وأن يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة، ومقيدا في الدائرة الانتخابية التي يرشح نفسه فيها.
كما تتضمن الشروط، أن يكون الراغب في الترشح، حسن السمعة محمود السيرة، ومن المشهود لهم بالأمانة والاستقامة وحسن الخلق، وألا يكون قد سبق الحكم عليه نهائيا في جريمة مخلة بالشرف، أوالأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وفقا للقانون، كما تتوفر فيه شروط الناخب وفقا لأحكام القانون.
وفيما يتعلق بإجراءات الترشيح، أوضحت الوزارة أن على طالب الترشح التقدم إلى لجنة المرشحين بمقرها المذكور مع إبراز البطاقة الشخصية، وتقديم طلب الترشح على النموذج المعد لهذا الغرض وتوقيعه أمام اللجنة التي تتسلم الطلب مرفقا به صورتان فوتوغرافيتان، ويتسلم طالب الترشح إيصالا بذلك.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الكشوف الأولية للمرشحين في مقر لجنة المرشحين والمقار الانتخابية، يوم الإثنين 30 أغسطس الجاري، لتبدأ في اليوم التالي عملية تقديم التظلمات والاعتراضات والتي تستمر حتى الخميس 2 سبتمبر المقبل، على أن تعلن الكشوف النهائية في 15 من الشهر ذاته.
* شروط الاعتراض والتظلم
ويحق لكل ذي مصلحة في الدائرة الانتخابية تقديم الاعتراض أوالتظلم من الكشوف الأولية للمرشحين لدى لجنة المرشحين، ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 31 أغسطس الجاري، عقب صدور الكشوف الأولية يوم الإثنين الموافق 30 أغسطس.
ويجب أن يكون مقدّم الاعتراض ناخباً أو مرشحاً مقيداً في الجداول الأولية للناخبين أو في الكشوف الأولية للمرشحين، مع توضيح أسباب الاعتراض، وإرفاق المستندات المؤيدة له. أما عن شروط تقديم التظلم، فيجب أن يكون المتظلم قد رُفض طلب ترشيحه أو لم يتضمن اسمه في الكش
* موعد الدعاية الانتخابية
وتبدأ الدعاية الانتخابية بعد إعلان كشوف المرشحين النهائية، وتنتهي قبل أربع وعشرين ساعة من بدء عملية الانتخاب. ولا يجوز القيام بالدعاية الانتخابية قبل أو بعد الفترة المحددة المشار إليها، أو في يوم الانتخاب. وتُراعي وسائل الإعلام المرخص لها المساواة في التعامل الإعلامي بين جميع المرشحين، والالتزام بالموضوعية والحيادية في التغطية الإعلامية للانتخابات وفقاً للأصول المهنية المتعارف عليها.
فيما يلتزم المرشح عند ممارسة الدعاية الانتخابية باحترام أحكام الدستور، واحترام حرية الغير في إبداء رأيه، والمحافظة على الوحدة الوطنية وصيانة أمن المجتمع، وعدم القيام بأي دعاية انتخابية تنطوي على خداع الناخبين أو استخدام أسلوب التجريح أو التشهير بالآخرين، وعدم استعمال شعار الدولة الرسمي أو رموزها في الاجتماعات والإعلانات والنشرات الانتخابية وكافة أنواع الكتابات والرسوم المستخدمة في الدعاية الانتخابية. كما يُحظر على المرشح عند ممارسة الدعاية الانتخابية عقد اجتماع أو لقاء انتخابي جماعي عام، إلا بعد إخطار الإدارة الأمنية التي يقع في دائرتها مكان الاجتماع متضمنا لمكان ووقت انعقاد الاجتماع أو اللقاء وكذلك أسماء المتحدثين.

قانون رقم (6) لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى

قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك