تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الأربعاء 25 أغسطس 2021 م - ١٦ محرم ١٤٤٣ هـ

أحكام الترشيح للشورى

ووفق القانون لا يجوز للوزراء ووزراء الدولة الأعضاء في مجلس الوزراء ومن عين بدرجة وزير وأعضاء الهيئات القضائية ومنتسبي كافة الجهات العسكرية من العسكريين وأعضاء المجلس البلدي المركزي ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس الشورى طوال مدة شغلهم مناصبهم أو وظائفهم أو عضويتهم بحسب الأحوال.
وتنشأ بالوزارة لجنة أو أكثر تسمى «لجنة المرشحين» يصدر بتشكيلها ونظام وضوابط عملها قرار من الوزير وتختص بتلقي طلبات الترشيح وفحصها وإعلان الكشوف الأولية للمرشحين والفصل في الاعتراضات والتظلمات المتعلقة بها وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين.
وتعلن الوزارة موعد بدء وانتهاء فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشورى. كما يجوز للوزارة تمديد فتح باب الترشح عند الاقتضاء.
ويقدم طلب الترشيح إلى لجنة المرشحين على النموذج المعد لهذا الغرض وذلك خلال خمسة أيام من تاريخ فتح باب الترشح، وتقيد الطلبات وفقًا لتاريخ وساعة ورودها ويسلم طالب الترشيح إيصالًا بذلك. وتتولى اللجنة فحص طلبات الترشيح وتعلن في مقار الدوائر الانتخابية الكشوف الأولية للمرشحين الذين استوفوا شروط الترشح.
الاعتراض والتظلم
لكل ذي مصلحة في الدائرة الانتخابية الاعتراض أو التظلم من الكشوف الأولية للمرشحين.
ويقدم الاعتراض أو التظلم على النموذج المعد لهذا الغرض إلى لجنة المرشحين متضمنًا الأسباب والمستندات المؤيدة له وذلك خلال ثلاثة أيام من تاريخ إعلان الكشوف الأولية للمرشحين وللجنة أن تتحقق من صحة هذه الأسباب بالوسائل التي تراها مناسبة. وتفصل اللجنة في الاعتراض أو التظلم خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ تقديمه لها ويعتبر انقضاء هذه المدة دون رد رفضًا ضمنيًا.
ويجوز لمن رفض اعتراضه أو تظلمه الطعن بغير رسوم في قرار اللجنة خلال ثلاثة أيام من تاريخ إخطاره على عنوانه الوطني أو انقضاء المدة المشار إليها في الفقرة السابقة دون رد، أمام الدائرة الإدارية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف وتفصل الدائرة في الطعن خلال خمسة أيام من تاريخ قيده لديها، ويكون حكمها نهائيًا غير قابل للطعن عليه. ولا يترتب على الطعن وقف تنفيذ القرار المطعون فيه ما لم تأمر المحكمة بوقف تنفيذه. وتعدل كشوف المرشحين وفقًا للأحكام التي تصدر في هذا الشأن.
الكشوف النهائية
تعلن لجنة المرشحين الكشوف النهائية للمرشحين في مقار الدوائر الانتخابية، وبأي وسيلة أخرى مناسبة، مرتبة ترتيبًا هجائيًا، وتعتبر هذه الكشوف حجة قاطعة لغرض الانتخاب.
يمنح موظفو الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة الذين وردت أسماؤهم في الكشوف النهائية للمرشحين إجازة بدون راتب إذا لم يكن لهم رصيد كافٍ من الإجازات وذلك من اليوم التالي لإعلان الكشوف النهائية للمرشحين وحتى انتهاء عملية الانتخاب ولا يجوز لهم خلال هذه الفترة ممارسة أي من اختصاصات وظائفهم.
للمرشح أن يتنازل عن الترشح بطلب يقدم على النموذج المعد لهذا الغرض إلى لجنة المرشحين قبل سبعة أيام من يوم الانتخاب ويدون التنازل أمام اسمه في كشف المرشحين ويعلن في مقر الدائرة الانتخابية.

قانون رقم (6) لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى

قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك