تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت  25 صفر  1443هـ - 2  أكتوبر 2021

ضـوابــط وخطــوات عملــية الانتخاب

دعت وزارة الداخلية جميع الناخبين إلى ممارسة حقهم في انتخاب أعضاء مجلس الشورى اليوم السبت الموافق 2 أكتوبر في مقر دوائرهم الانتخابية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء، وفقا لأحكام القانون رقم 6 لسنة 2021 بنظام انتخاب مجلس الشورى والمرسوم رقم 37 لسنة 2021 بتحديد الدوائر الانتخابية والمرسوم رقم 40 لسنة 2021 بتحديد موعد انتخاب أعضاء مجلس الشورى.
وأكدت وزارة الداخلية على أهمية مشاركة الجميع في إنجاح الانتخابات وفقا للتالي: حضور الناخب شخصيا إلى مقر الدائرة الانتخابية التي يتبع لها وإبراز بطاقته الشخصية، ثم يستلم الناخب من اللجنة بطاقة الانتخاب، ويتوجه إلى المنصة المخصصة ليثبت في البطاقة اختياره بصورة سرية، على أن يختار الناخب مرشحا واحدا فقط، وذلك بالتأشير بعلامة «صح» أمام اسم المرشح الذي يريد انتخابه، ثم يقوم بطي البطاقة والتوجه إلى صندوق الاقتراع ويضع البطاقة فيه.
وأوضحت الوزارة أن على الناخب الذي لا يستطيع القيام بنفسه باختيار مرشحه في البطاقة الانتخابية أن يبديه للجنة سرا بالطريقة المناسبة لحالته، ليتولى الرئيس إثبات اختياره على البطاقة بدلا عنه، وحذرت الداخلية الناخبين من المجاهرة باسم المرشح الذي يريد التصويت له داخل اللجنة.
وأكدت الداخلية أنه يجوز للذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة ميلاديا في يوم الانتخاب وذوي الإعاقة ممن يحملون بطاقات بذلك والمصابين بأمراض مزمنة وفقا لبيانات وزارة الصحة مباشرة حقهم في التصويت من خـــــلال مقر اللجنة الفرعية الكائن بقاعة الفعاليات والمناسبات في جامعة قطر أو في مقر دوائرهم الأصلية.
وحظرت الداخلية ممارسة مختلف أشكال الدعاية الانتخابية داخل أو خارج مقر الدائرة الانتخابية، وأشارت إلى أنه بعد عملية الاقتراع تباشر لجان الانتخاب إحصاء وفرز الأصوات بحضور المرشحين أو وكلائهم المتواجدين، على أن يفوز في الانتخاب المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح اقترعت اللجنة بينهم.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (6) لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى
قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
مرسوم رقم (37) لسنة 2021 بتحديد الدوائر الانتخابية لمجلس الشورى ومناطق كل منها
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك