تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين  27 صفر  1443هـ - 4 أكتوبر 2021

اهتمام عالمي بنجاح أول انتخابات لمجلس الشورى

سلطت وسائل الإعلام العالمية الضوء على انتخابات مجلس الشورى واهتمت بتفاصيل ومراحل الحدث الوطني من الحملات الانتخابية الى البرامج حتى يوم التصويت وإعلان النتائج. كما أبرزت التقارير الصادرة أمس أهمية الحدث التاريخي الذي شهدته دولة قطر بإجراء أول انتخابات لاختيار أعضاء مجلس الشورى المنتخب في تاريخ البلاد. وأكدت وسائل الإعلام العالمية أن مجلس الشورى المنتخب خطوة مهمة لتوسيع نطاق المشاركة الشعبية بشكل يعكس قيم الدستور القطري و رؤية قطر الوطنية 2030.
خطوة مهمة
قالت صحيفة لكسبراس الفرنسية إن الدوحة شهدت أول انتخابات تشريعية في تاريخها يوم 2 أكتوبر وهي خطوة مهمة في البلاد. و في هذا الصدد قال سيباستيان بوسوا، الباحث في العلوم السياسية "الاقتراع الوطني عملية غير مسبوقة في قطر، يجب الاعتراف بأهميتها"، كما أشار إلى أن "مجلس الشورى مسؤول عن التصويت على الميزانية والمشاركة في القرارت السياسية وهي علامة حقيقية على التقدم في منطقة الخليج. "وأضاف بوسوا أن قطر تتقدم في مسألة إعطاء مكانة للمرأة في الشأن السياسي. و تابع: "منذ اللحظة التي برزت فيها قطر كوسيط إقليمي، كان من الجيد تسريع عملية المشاركة السياسية".
كما يقول ديفيد روبرتس، أخصائي الشرق الأوسط في كينجز كوليدج لندن، أن الدوحة طورت أدوار المرأة، حيث يوجد في الحكومة وزيرات ومسؤولات على مستوى عالٍ. وتابع: أن انتخابات الشورى مهمة للدوحة التي تبرز في دائرة الضوء العالمي، حيث أن دورها رئيسي في الانسحاب الغربي من أفغانستان في أغسطس. ومع هذه الانتخابات، ترسل قطر إشارة انفتاح دولي و تعزز مكانتها في المشهد العالمي وهي كذلك خطوة إلى الأمام.
ومن جهته أبرز راديو فرنسا الدولي، أن الدوحة شهدت حدثا وطنيا مهما، حيث تمت دعوة المواطنين القطريين للتصويت إلى تجديد ثلثي أعضاء البرلمان المحلي في أول انتخابات وطنية بالاقتراع العام المباشر في تاريخ الدوحة. وقد تم انتخاب 30 عضوا بمجلس الشورى مساء السبت. أما المقاعد الخمسة عشر الأخرى التي يتعين شغلها في هذه الهيئة التشريعية، فسيتم تعيينها من قبل حضرة صاحب السمو. وهذه الانتخابات تشكل إنجازا تاريخيا جديدا. بفضل هذا التصويت، أصبح القطريون بالفعل أكثر مشاركة في الحياة السياسية لبلدهم. ومن المتوقع الآن أن يعالج أعضاء جدد في هذا المجلس المزيد من القضايا التوافقية في المجتمع القطري، بما في ذلك التعليم والأمن الغذائي.
وبدورها أكدت شبكة بلومبيرغ، أن قطر أجرت أول انتخابات تشريعية لها حيث اختار المواطنون ثلثي أعضاء مجلس الشورى المؤلف من 45 عضوًا، والذين يمكنهم تقديم عدد من القوانين والموافقة عليها وتمرير الميزانيات واستجواب الوزراء.
وتابع التقرير: تبرز أدوار الدوحة المتعددة كحليف للولايات المتحدة وأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم وكدولة تمتلك أكثر من 360 مليار دولار من صناديق الثروة السيادية الى جانب التركيز على تنظيم كأس العالم والاشادة المكتسبة دوليا من لعب دور محوري في إجلاء الأجانب والأفغان من أفغانستان. وأوضح التقرير أن البرامج المقترحة في الانتخابات ناقشت سياسات تتراوح من شفافية الاستثمار إلى الحاجة إلى إجازة الأمومة ومزايا الضمان الاجتماعي الموسعة في الاجتماعات الافتراضية والندوات ومواقع التواصل الاجتماعي.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (6) لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى
قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
مرسوم رقم (6) لسنة 1964م بتحديد مقر اجتماع مجلس الشورى
مرسوم رقم (37) لسنة 2021 بتحديد الدوائر الانتخابية لمجلس الشورى ومناطق كل منها
قرار أميري رقم (11) لسنة 1998 بتعيين عضو بمجلس الشورى
قرار أميري رقم (56) لسنة 2014 بتعيين عضو بمجلس الشورى
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك