تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء  7 ربيع الأول 1443هـ - 13 أكتوبر 2021

مطالب بخفض رسوم المواصلات بالمدارس الحكومية

الدوحة- الشرق
مع بداية العام الدراسي الحالي، حددت وزارة التعليم والتعليم العالي قيمة رسوم الحافلات المدرسية بـ 1000 ريال لكل فصل دراسي للطلاب المقيمين، فيما يتم إعفاء الطلاب القطريين وأبناء القطريات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي من الرسوم.
وكان بإمكان البعض الاستغناء عن الحافلة نظراً لدوام الطلاب من يومين إلى 3 أيام في الأسبوع فقط أثناء تطبيق نظام التعليم المدمج، أما الآن ومع عودة الدوام المدرسي والحكومي بشكل كامل، فقد يضطر غالبية أولياء الأمور إلى تسجيل أبنائهم في الباص، وهو ما أثار حفيظة عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، معتبرين أن رفع الرسوم من 300 إلى 2000 ريال سوف يسبب ضغوطاً كبيرة على أولياء الأمور من المقيمين.
وطالب رواد موقع تويتر بضرورة أن تراعي وزارة التعليم والتعليم العالي الحالة الاقتصادية لبعض الأسر من المقيمين، الذين لديهم أكثر من طالب في المدرسة، ومجبرون على دفع رسوم حافلة قد تصل إلى 8000 ريال في السنة، لافتين إلى أن الدولة تبذل جهوداً عظيمة في إنشاء المدارس الحكومية، وتوفير تعليم عام مجاني سواء للمواطن أو المقيم، لذلك يمكن لوزارة التعليم التنسيق مع الجهات المختصة وتخفيض قيمة الرسوم على الأقل، من أجل تخفيف الضغوط على أولياء الأمور.
فيما رأى آخرون أن رسوم الحافلة المدرسية تعتبر رمزية، إذ تقوم الدولة بتوفير تعليم نوعي بالمدارس الحكومية، فضلاً عن جودة البيئة المدرسية، وتوفير أحدث الوسائل التعليمية بالمدارس، وكل ذلك مقابل رسوم لا تتعدى 2300 ريال للطالب، فيما نرى المدارس الخاصة تفرض رسوما لا تقل عن 12 ألف ريال للطالب مقابل خدمات تعليمية أقل جودة، بجانب رسوم إضافية للباص المدرسي تصل في بعض الأحيان إلى 7000 ريال للطالب، مؤكدين أن الرسوم الدراسية البسيطة تضمن استمرار العملية التعليمية بنفس جودتها.
وقال المغرد عبدالرحمن بن سعود إن بعض المقيمين حالتهم المادية لا تسمح لهم بدفع رسوم 2000 ريال سنوياً للطالب. وأضاف حسن بن ربيعة الكواري: "الحمد لله الدولة ما قصرت في جانب التعليم وهو حق للكل والجهود التي تقوم بها مبادرة التعليم فوق الجميع أكبر دليل على الاهتمام بتوفير التعليم في كل دول العالم الرسوم المفروض تكون رمزية 2000 ريال رقم مبالغ فيه الصراحة ويسبب مشكلة كبيرة للبعض".
ويرى السيد جاسم فخرو أنه من غير المقبول أن تقوم الدولة بتبني شعار التعليم للجميع وعلى النطاق العالمي، وتقوم وزارة التعليم بزيادة الرسوم بهذه الكيفية التي تضيق على تعليم المقيمين وأغلبهم من ذوي الدخل البسيط، ويقول الحساب "بوعبدالعزيز": "كثير من المقيمين في يوم من الأيام كانوا طلبة في مدارسنا وتخرجوا، والآن يخدمون البلد لماذا تصعيب أمور دراسة أبنائهم". فيما أكد آخرون أن رسوم الباص ما زالت رمزية.
تجدر الإشارة إلى أن سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي أصدر في ديسمبر 2017م قراراً وزارياً رقم 42 لسنة 2017م والذي يختص بتحديد ثمن الكتب الدراسية وأجرة المواصلات من الطلبة غير القطريين من غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
وقضى القرار بعد الاطلاع على القوانين ذات العلاقة وعلى اعتماد مجلس الوزراء بتحديد ثمن الكتب الدراسية بواقع 150 ريالاً لكل طالب عن كل فصل دراسي، وتحديد أجرة المواصلات بواقع 1000 ريال لكل طالب عن كل فصل دراسي في حال استخدامه وسائل النقل المدرسية. وقد تمّ تطبيق القرار الوزاري اعتباراً من العام الأكاديمي 2018 / ‏‏2019م.


الدستور الدائم لدولة قطر
 قانون رقم (9) لسنة 2017 بشأن تنظيم المدارس
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار وزير التعليم والتعليم العالي رقم (42) لسنة 2017 بتحديد ثمن الكتب الدراسية وأجرة المواصلات من الطلبة غير القطريين من غير مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والإعفاء منها
د. إبراهيم النعيمي: نسعى لتقطير جميع الوظائف في المدارس الحكومية



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك