تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الإثنين  10 ربيع الآخر 1443هـ  - 15 نوفمبر 2021

إصلاحات قطرية غير مسبوقة في شأن العمال

نوهت صحيفة «صنداي إكسبريس» البريطانية بإصلاحات سوق العمل القطري، والتغيرات الجذرية في القوانين التي أنجزت خلال فترة قصيرة، والتي جعلت الدوحة نموذجًا يجب على الدول الأخرى أن تحذو حذوه.
ونقلت الصحيفة عن وفد المراقبين المستقلين قولهم إن قطر حققت تقدمًا هائلا في حماية حقوق العمال قبل كأس العالم، وينبغي الإشادة بها.
وأضافوا أنه تم إجراء تغييرات جذرية على قوانين العمل خلال نصف الوقت المتوقع بفضل تسليط الأضواء على كأس العالم، ما يجعلها تُوصفها بالإصلاحات الغير مسبوقة.
وقال أحد المراقبين الزائرين إن الإنجاز الأكثر إثارة للدهشة هو التحول في حقوق العمال في بضع سنوات قصيرة ليحدث نقلة مجتمعية كبيرة، بسبب اتخاذ خطوات واسعة نحو قيم المساواة.
ولفتت الصحيفة إلى إن تعيين وزير العمل الجديد سعادة الدكتور علي بن صميخ المري يؤكد عزم دولة قطر على المضي قدمًا الإصلاح، حيث يأتي ذلك بعد دوره كرئيس للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وكان رائدًا في المطالبة بالإصلاح.
ونوهت الصحيفة إلى سماح قطر لمنظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، بفتح مكتب لها في الدوحة في عام 2018 ومساعدة البلاد على بدء عملية إصلاح سريعة.
وبينت أنه نتيجة لذلك، وفقًا لكل من الحكومة القطرية ومنظمة العمل الدولية، تمكن أكثر من 200 ألف عامل من تغيير وظائفهم للحصول على رواتب أو ظروف أفضل.
واستعرضت الصحيفة الإصلاحات التي اتخذتها قطر كتطبيق معايير سلامة صارمة، ووضع حد أدنى للأجور، بالإضافة إلى اشتراط السكن الملائم والرعاية الصحية والغذاء.
ونقلت الصحيفة عن ماكس تونيون مدير مكتب منظمة العمل الدولية في الدوحة أن قطر شهدت في أغلب الأحيان تقدمًا هائلاً في السنوات الثلاث والنصف الماضية، وبينما يعد المسار إيجابيًا للغاية، لا يزال هناك بالتأكيد عمل يتعين القيام به.
وأكد تونيون أن كأس العالم سلط الأضواء على قطر وسرع من هذه الإصلاحات، لكن تبني مثل هذه الأجندة الطموحة والشاملة في غضون سنوات قليلة أمراً غير مسبوق.
وأشاد الوفد بالمدينة العمالية التي شيدتها الدولة على مساحتها مليون متر مربع، وتضم 70 ألف شخص مع 55 مبنى سكنيا، حيث يتشارك أربعة أشخاص في غرف كبيرة مع ستائر للخصوصية، مع وجود مرافق غسيل في كل وحدة، وسينما وصالات رياضية وكافيتريات، ويتحمل أرباب العمل جميع التكاليف.
وتحتوي المدينة أيضًا على أحدث مركز طبي، وأربعة مساجد كبيرة للعبادة، ولأن الكثير من العمال من الهند، تم توفير ملعب كريكيت يتسع لـ 16 ألف مقعد للمباريات.
ولفت المراقبون إلى الجودة العالية لأحد المراكز الطبية الأربعة للهلال الأحمر التي تم إنشاؤها للعمال المهاجرين والتي تتعامل مع حوالي 100 ألف حالة شهريًا فيما بينها.
ووضعت المراكز معاييرها على النموذج الكندي الذي يعتقدون أنه الأفضل في العالم.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك