تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت  15 ربيع الآخر 1443هـ  - 20 نوفمبر 2021

مكاتب متنقلة لإنهاء خدمات التسجيل العقاري والتوثيق

كتب - محمد أبوحجر
أكد مصدر في وزارة العدل أن خدمة سيارة أبشر تشكل نقلة نوعية في جهود الوزارة لتقريب المعاملات من الجمهور وتيسير حصولهم عليها، وهي متاحة لكافة فئات المجتمع وفي مقدمتهم كبار السن، وذوو الاحتياجات الخاصة، وأصحاب الحالات الذين تحبسهم ظروف معينة كالمرض ونحو ذلك.
وتحدث خلال تصريحات لـ الوطن عن قيام المكتب المتنقل بتنفيذ معاملات التسجيل العقاري والتوثيق في المناطق التي يتواجد بها واستقبال المراجعين بجانب مواصلة المراكز الخارجية عملها خلال الفترة الصباحية.
ويتواجد المكتب المتنقل حالياً خلال هذه الفترة وفِي الأيام المقبلة في مواقف قطر مول (البوابة الغربية رقم 2). كما تقدم الوزارة هذه الخدمات خلال الفترة المسائية من 3 - 7 مساءً من الأحد إلى الخميس.
وأكد أن السيارة المتنقلة الثانية ستبدأ التواجد في موقع آخر في الأيام القليلة القادمة بهدف خدمة الجمهور، كما سيتم تغيير موقع المكاتب المتنقلة بحسب الجدول الزمني الذي سيتم وضعه لتخدم المواقع الجغرافية التي تحتاج توافر الخدمة خلال الفترة المسائية.
وأوضح المصدر أن المراجعين يستطيعون إنهاء كامل الخدمات داخل السيارة وحتى الحصول على السند الخاص بالمعاملة كاملة، مشيرين إلى أن هذه الخدمة تأتي في إطار توجيه سعادة وزير العدل بتطوير منظومة خدمات وزارة العدل، وتقريبها من المواطنين، وتيسير الحصول عليها بما يحقق الأهداف المرسومة في استراتيجية الوزارة، ولاسيما ضمان وصول الجمهور إلى خدمات سريعة ومؤتمتة.
وأكد أن السيارة عبارة عن مكتب متكامل يمكن من خلاله تنفيذ معاملة التسجيل العقاري من البداية وحتى النهاية واستلام السند، لافتا إلى أن خدمة سيارة أبشر تشكل إضافة حقيقية لخدمات وزارة العدل، ويمكن من خلالها إنهاء كافة معاملات التوثيق بالكامل لغير القادرين على الذهاب للمراكز الخدمية للوزارة.
وتوفر هذه السيارة -وهي مكتب متنقل- كافة الخدمات إلكترونيًا خارج مبنى الوزارة، كما ستمكن من توفير هذه الخدمات في المعارض ذات الصلة بأنشطة الوزارة، بحيث تشكل نقلة نوعية في آلية تقديم الخدمات للجمهور في مختلف المواقع الخارجية.
كما تشكل الخدمة ميزة جديدة تضاف إلى التسهيلات التي وفرها قطاع التسجيل العقاري والتوثيق للجمهور خلال الفترة الأخيرة التي مكنت وزارة العدل من الحصول على الترتيب الأول عالميًا في تصنيف البنك الدولي لمؤشر سهولة الحصول على الملكية، بما في ذلك الخدمات التي تم تطويرها إلكترونيًا.
هذا وتعد سيارة أبشر لخدمة الجمهور بمثابة مكتب متنقل يتواجد به موثق قانوني وكافة المتطلبات المكتبية والتقنية لإنهاء المعاملات وأخذ التوقيعات للمواطنين في أماكن تواجدهم دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة أو فروعها الخارجية.
كما يمكن للجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة الاستفادة من الخدمة في الحالات التي تستدعي ذلك وفقا للضوابط والإجراءات المنظمة لتنقل السيارة وأماكن تواجدها.
ويضم الكادر الوظيفي للخدمة موظفين من الجنسين، رجالا ونساء، وذلك مراعاة لخصوصية المتعاملين، كما أن السيارة مجهزة بالكامل لتقديم مختلف خدمات التسجيل العقاري والتوثيق، بما في ذلك المعاملات التي يتم تقديمها إلكترونيا وتتطلب مرحلتها النهائية حضور صاحب المعاملة. ويتم انتقال السيارة إلى أصحاب المعاملات مقابل رسوم محددة وفقا للضوابط القانونية. ويتولى مكتب الخدمة التنسيق مع المراجعين لتحديد المواعيد وأخذ التوقيعات في الأماكن المحددة ومراعاة ظروف كل حالة حسب طبيعة المعاملات ومواقع المناطق التي يتواجد بها المستفيدون من الخدمة.


قانون رقم (14) لسنة 1964 بنظام التسجيل العقاري
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1979م بشأن التوثيق
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2002 بتنظيم لجنة التسجيل العقاري
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار نائب الحاكم رقم (12) لسنة 1966 باللائحة التنفيذية للقانون رقم (14) لسنة 1964 بنظام التسجيل العقاري
قرار مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2020 بتحديد المناطق التي يجوز فيها لغير القطريين تملك العقارات والانتفاع بها وشروط وضوابط ومزايا وإجراءات تملكهم لها وانتفاعهم بها
العدل تطلق المشروع الوطني للتسجيل العقاري والتوثيق صك

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك