تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 15 جمادي الاولى 1443هـ  - 19 ديسمبر 2021

قانونيون لـ الشرق: تحديث القوانين تطور لمسيرة منظومة التشريعات الوطنية

أكد قانونيون التطور النوعي الذي تشهده منظومة التشريعات المحلية في كل المجالات، والتي تخدم المجتمع ومؤسساته وقطاعاته الخدمية، وهي تواكب المستجدات وتتناغم مع الأنظمة والإجراءات من أجل تحقيق مرونة فاعلة في الخدمات الموجهة للمؤسسات والأفراد، وترسخ من قيم العمل الجماعي، منوهين أنّ قوانين 2021 وأبرزها مجلس الشورى المنتخب والوساطة العقارية وتملك غير القطريين للعقارات والاستثمار والإقامة الدائمة وتنظيم بطولة كأس العالم 2022، تعتبر نقلة مميزة وحيوية في مسيرة العمل القانوني الذي يهدف لخدمة الجميع ويعبر عن النمو.
وقالوا في لقاءات للشرق: إنّ التطور القانوني والقضائي هو تجسيد لرؤية الدستور وتلبية لاحتياجات المجتمع في دولة حديثة راسخة بقيمها الوطنية وأنظمتها الفاعلة وخدماتها المرنة التي تسهل على الجميع شؤون حياتهم، مؤكدين أنّ الدولة تحرص في كل عام على تحديث تشريعاتها الخدمية بما يواكب المتغيرات ويتفاعل مع الاحتياجات بشكل حقيقي ومن خلال إجراءات وضوابط منظمة للعمل.
وحثوا الشباب ومخرجات الجامعات والمبادرين في بيئات الأعمال على اقتناص الفرص الواعدة التي توفرها الدولة لهم، وأن يكونوا سواعد فاعلة ومؤثرة في نهضة الوطن وبنائه، منوهين أنّ كل عبارات الولاء والتعبير عاجزة عن وصف فرحتهم باليوم الوطني وأنه يوم للفخر والعزة والإباء والشموخ.
فإلى لقاءات الشرق:
المحامي عبدالرحمن آل محمود: قوانين 2021 نقلة نوعية في مسيرة العمل التشريعي
أشاد المحامي عبدالرحمن آل محمود، بالجهود الوطنية والمؤسسية في ترسيخ القيم القطرية من العزة والرفعة في نفوس الجميع من خلال مجهودات يشهد لها العالم بالبنان، منوهاً أنّ القوانين التي صدرت العام 2021 مثل نظام انتخاب مجلس الشورى والإقامة الدائمة وتملك غير القطريين للعقارات والاستثمار وتأسيس محكمة الاستثمار والتجارة والوساطة العقارية وتنظيم كأس العالم 2022، نقلة نوعية ومميزة في مسيرة العمل التشريعي، ودلالة على النمو الحضاري للدولة التي تواكب المستجدات وتتناغم معها من خلال قوانين وإجراءات فاعلة ومرنة تحقق الرخاء للمواطنين.
وأكد أنّ النمو التشريعي يضاف إلى سجل إنجازات القطاع القانوني والقضائي بالدولة لكونه من أهم المجالات الحيوية الذي يقع على عاتقه مواكبة النمو بتشريعات تسهل الخدمات الموجهة للمؤسسات والمواطنين والمجتمع.
وقال إنّ إنجازات الوطن مميزة ولا توجد عبارة توفي للوطن حقه من الوفاء والتقدير والتعبير، وأنّ حب الوطن أغلى ما يملك الإنسان على هذه الأرض الوفية بإخلاص أبنائها وتفانيهم من أجلها.
وحث الشباب ومخرجات الجامعات على مواكبة مسيرة الدولة واقتناص الفرص التي توفرها لأبنائها في كل القطاعات، وإيلاء الاهتمام بالعلم والمعرفة والإنتاج لأنه سبيل للارتقاء بالدولة ومؤسساتها، وتوظيف معارفهم وخبراتهم لخدمة مؤسسات الوطن، وتلبية احتياجات المجتمع، فالنهوض بالمجتمع لا يكون إلا بسواعد أبنائه.
المحامي محمد المهندي: التطور القانوني تجسيد للدستور
أشاد المحامي محمد لحدان المهندي بالتطور القانوني للدولة وما وصلت إليه من تقدم نوعي في المنظومة التشريعية وقد أكدت القيادة الرشيدة في كل الخطابات أهمية التطور التشريعي في تقدم المجتمع، وأنّ قانون مجلس الشورى المنتخب يعتبر نقلة نوعية في مسيرة القوانين الحافلة بالإنجازات واكتمال منظومة السلطات وتجسيد رؤى الدستور في دولة حديثة راسخة بقوانينها وأنظمتها المختلفة.
ونوه المحامي المهندي أنّ التطور شمل الجوانب الاقتصادية والرياضية وتفعيل دور مجلس الشورى المنتخب وقانون تنظيم كأس العالم واستعدادات الدولة لاستضافة بطولة عالمية تعتبر حدثاً مميزاً بكل المقاييس.
المحامي عبدالله المطوع: قطر مثال يُحتذى بنهضة غير مسبوقة
قال المحامي عبدالله المطوع: إن في حياة الأمم والشعوب أياماً هي من أنصع تاريخها ويومنا الوطني تاريخ بأكمله؛ إذ يجسد مسيرة طويلة خاضها المؤسس ومعه الآباء والأجداد في سبيل ترسيخ كيان الدولة وتوحيدها تحت راية واحدة، كما أن هذا اليوم هو يوم فارق في تاريخ الوطن والشعب القطري ونقطة الانطلاق لتأسيس الدولة الحديثة ويوم للاعتزاز بماضي هذا الوطن العريق وللفخر بحاضره المزدهر وللتفاؤل بمستقبله الواعد.
والاحتفال بهذا اليوم يُعد فرصة مناسبة لتقييم الإنجازات التي حقهها الوطن في جميع المجالات وعلى كافة الأصعدة، فمن حق الجميع أن يشعر بالفخر والاعتزاز لما حققه الوطن من نهضة غير مسبوقة حتى صارت دولة قطر وبحق مثلاً يُحتذى به.
وإننا إذ نحتفل في هذا اليوم، لنعبر عما تُكنه صدورنا من محبة وتقدير لهذا الوطن الغالي ولمن كان لهم الفضل بعد الله تعالى فيما تنعم به بلادنا من رفاهية واستقرار، حيث شهدت الدولة في سنوات قلائل قفزات حضارية لا مثيل لها في جميع المجالات، فما حققته في المجال الاقتصادي والتعليمي والتشريعي أمر يصعب وصفه حتى أصبحت مضرب الأمثال في محيطها الإقليمي في الاستقرار و الرخاء والتنمية.
كما أن من أبرز ما يجب الحديث عنه في هذه المناسبة هو الاهتمام الكبير الذي أولته الدولة للمواطن القطري وتعليمه والسعي نحو تأهيله وتدريبه في مختلف المجالات.
وإنني أغتنم هذه الذكرى الغالية لأهنئ بلادنا قيادة وشعباً، وأن يحفظ لنا هذا الوطن المعطاء الذي أنعم علينا بالخيرات.
المحامي محسن الحداد: تطور الأنظمة القضائية والخدمية
أعرب المحامي محسن الحداد عن تقديره للجهود المبذولة من قبل المؤسسات والقطاعات المختلفة من أجل النهوض بالدولة في كل القطاعات محلياً وعالمياً.
وقال إنّ التطور التشريعي شهد نمواً ملحوظاً وخاصة ً في أنظمة العمل بالمحاكم والخدمات المقدمة للمحامين والجمهور والمراجعين وفيما يتعلق بخدمات تجهيز الدعاوى حيث اختصرت جلسات الحضور لتقديم الدعاوى وتأخذ القضايا وقتاً وجيزاً وزيادة عدد الدوائر التجارية، ونأمل في ربط لجان المنازعات الإيجارية بالنظام القضائي لتقديم تسهيلات أكبر للمراجعين.
ونوه أنّ تشريع نظام انتخاب مجلس الشورى أبرز القوانين التي صدرت العام 2021، وهناك تطور تشريعي لافت في كل المجالات وهذا يدل على النمو الحضاري الذي تشهده قطر.
وهنأ المجتمع والمؤسسات باليوم الوطني للدولة، وأنّ نهضة الوطن من صلاح الأسرة وتقدمها وهي أساس المجتمع.
المحامي مسفر السفران: اليوم الوطني فرصة للتعريف بالإنجازات القانونية
قال المحامي مسفر السفران ان اليوم الوطني لدولتنا الحبيبة 18 ديسمبر من كل عام، مناسبة غالية على قلوبنا جميعاً يذكرنا بتضحيات الأجداد في سبيل الوطن، ونجدد خلاله العهد والولاء لقيادتنا الرشيدة التي تنهض ببلادنا لتحتل مكانة عالمية مرموقة، لافتا الى ان هذه ذكرى متجددة للتكاتف، والوحدة، والاعتزاز بالهوية الوطنية لدولتنا الحبيبة.
وتابع: إن شعار اليوم الوطني 2021 "مرابع الأجداد أمانة"، جاء ليرسخ معاني الحفاظ على موروث الأجداد والتشبّث ببيئتنا النابع من حب الوطن والشعور بالانتماء، وبهذه المناسبة نتقدم بأسمى التهاني والتبريكات لدولة قطر، قيادة وشعباً، متمنين دوام الأمن والأمان والاستقرار، ومواصلة مسيرة النهضة والنمو ونتعهد ببذل قصارى جهدنا للنهوض بالوطن.
وأضاف: إن اليوم الوطني يسجل في كل عام تميزاً ملحوظاً في مختلف المجالات بما في ذلك النهضة التشريعية، والقانونية التي شهدتها قطر وأصبحت مثالاً يحتذى به على مستوى الدول المجاورة.
وأشار إلى أن هذا اليوم كذلك يشكل فرصة لتعريف الأجيال الجديدة بمعاني وقيم المواطنة وحب الوطن وأن نغرس في نفوسهم معاني الانتماء، وترسيخ تراث أجدادنا وربط قيم الماضي بالحاضر بما ينعكس على المستقبل.

الدستور الدائم لدولة قطر

قانونيون : تحديث القوانين وتوفير الخدمات أبرز اهتمامات الحكومة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك