تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد  3 شعبان 1443هـ  - 6 مارس 2022

مطالبات بتغليظ عقوبة تهريب وتداول التبغ الممضوغ "التنباك"

الدوحة - موقع الشرق
شهدت الفترة الأخيرة نشاطًا كبيرًا من الهيئة العامة للجمارك تجلى في عدد من الضبطيات المتتالية آخرها كان الخميس الماضي إذ تمكنت من ضبط كمية تزن 33 كيلو جرام من مادة التنباك المحظورة مخبأة بطريقة سرية أمتعة أحد المسافرين.
نشاط تردد صداه لدى أوساط الناشطين والمتابعين الذين أبدوا امتنانهم للجهود المبذولة من قبل هيئة الجمارك خاصة فيما يتعلق بتوفير الهيئة لموظفيها التدريب المستمر حتى يكونوا على علم بأحدث وسائل وطرق التهريب التي يتبعها المهربون.
وطالب ناشطون مجلس الشورى بفتح الباب لمناقشة تغليظ عقوبة جلب أو تداول كل أنواع التبغ الممضوغ "التنباك" سعيًا لمزيد من الردع في وجه المهربين.
فيما طالب آخرون بمعاملة تهريب التبغ الممضوغ قانونًا معاملة تقترب من تهريب المخدرات فيروا أن خطر هذه المادة كبير خصوصا على فئة الشباب والمراهقين، فالشباب يقعون في فخ التجربة ثم يكتشفون مخاطر جسيمة فهو إدمان الإقلاع عنه بالغ الصعوبة بحسب تعبير كثير منهم.
ومضى آخرون للتحدث عن أضرار كل أنواع التبغ الممضوغ، فاحتواءه على مادة النيكوتين يسبب إدمانه، ما يعني أن الامتناع عنه بحسب الدراسات الطبية يزيد الشعور برغبة شديدة في تناوله وتسهل استثارة الممتنعين عنه وهم أسهل عرضة للدخول في نوبات اكتئاب، ويزيد التبغ الممضوغ خطر الإصابة بسرطانات الفم والحلق والبنكرياس. بالإضافة إلى الإصابة ببقع بيضاء صغيرة داخل الفم يمكن أن تتحول إلى سرطانات لاحقا ناهيك عن إمكانية تسببه في تسوس الأسنان وتآكلها وأمراض اللثة ما قد يؤدي إلى فقدان الأسنان بشكل كامل.
المادة 7 من القانون 10 لسنة 2016 -بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته- تحظر استيراد أو تداول أو عرض أو بيع أو توزيع أو تصنيع التبغ الممضوغ، بأي شكل وتحت أي مسمى.
وبموجب المادة 16 من القانون نفسه يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبالغرامة التي لا تزيد على (100,000) مائة ألف ريال، كل من يخالف المادة 7، أي أن من يقوم بجلب هذه المادة مهدد بالحبس 6 أشهر ودفع غرامة 100 ألف ريال، لكن هناك مطالبات بتغليظ العقوبة، فيرى مغردون أن هذه المدة ليست رادعة بشكل كاف لمنع المهربين من مجرد التفكير في ذلك الفعل.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (10) لسنة 2016 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك