تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء 5 شعبان 1443هـ  - 8 مارس 2022

تحويل المخالفات للنيابة لا يمنع التجديد

كتب محمد ابوحجر
كشف المقدم جابر محمد عضيبة مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور عن آلية تحويل المخالفات المرورية للنيابة العامة عقب انتهاء مدة مبادرة تسوية المخالفات المرورية، مؤكدا أن مكتب متابعة القضايا سيختص بإحالة المخالفات المرورية للمتعسرين مالياً إلى النيابة، مع القيام بتجديد استمارة المركبات حتى إذا كان عليها مخالفات مرورية وتم تحويلها للنيابة العامة.
وأوضح المقدم عضيبة خلال تصريحات لـ الوطن أن مبادرة تسوية المخالفات المرورية ستنتهى بعد 10 أيام حيث تستمر حتى 17 مارس الجاري، مطالبا جميع قائدي المركبات الذين لم يستفيدوا من المبادرة وعليهم مخالفات مرورية بسرعة تسوية أوضاع مركباتهم والاستفادة من قيمة الخصم، مشيرا إلى أن المخالفات ستعود إلى طبيعتها مع استرجاع مبلغ الخصم، الذي جرى تطبيقه وفقاً للمبادرة، مثال على ذلك الذين سُجلت عليه مخالفات بقيمة 6 آلاف ريال أصبحت خلال فترة المبادرة 3 آلاف ريال، ستعود إلى طبيعتها 6 آلاف ريال بعد انتهاء المبادرة إن لم يستفد من الوقت في التصالح مع الإدارة العامة للمرور.
وأكد أن الكثير من أصحاب المركبات استفادوا من المبادرة وتم خصم 50 % من قيمة المخالفات المرورية المسجلة على المركبات والأفراد خلال الفترة الماضية وفقاً لإجراءات الصلح بمبادرة وزارة الداخلية التي أطلقتها بمناسبة اليوم الوطني 2021، مشيراً إلى أن المبادرة شجعت الكثير ممن لديهم مخالفات مرورية متراكمة ولا يستطيعون سدادها كاملة، ووجدوا في المبادرة الفرصة للتصالح مع المرور والاستفادة من الخصم وسقوط المخالفات القديمة، وكذلك استفاد أصحاب المركبات المحجوزة من المبادرة وقاموا بفك حجز السيارات.
ولفت إلى أن جميع المخالفات المسجلة على قائد المركبة أو على المركبة نفسها ينطبق عليها الخصم وفقاً لشروط المبادرة، لتصحيح الأوضاع لاسيما وأن المخالفات المسجلة قبل 3 سنوات تسقط تلقائياً سواء كانت على المركبات أو على قائديها. وبذلك يكون التسديد يسيرا على ما تبقى من المخالفات التي ارتكبت خلال السنوات الثلاث الماضية.
وأوضح أن الإدارة العامة للمرور تشدد على تنفيذ هذا الإجراء حتى تعم الفائدة على الجميع وخاصة ممن لديهم مخالفات متراكمة سابقة، داعيا إياهم إلى الإسراع بتسوية تلك المخالفات ومن لديهم سيارات محجوزة بسبب المخالفات للاستفادة من هذه المبادرة حتى لا تتعرض السيارة المخالفة للبيع.
ولفت مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية إلى أن وزارة الداخلية قد اتخذت جميع الإجراءات التي تضمن تسهيل عميلة تسوية المخالفات بالنسبة للجميع، وأتاحت الفرصة عبر منصات الخدمات الإلكترونية وأبرزها تطبيق مطراش، لضمان تسهيل العملية على المواطنين والمقيمين، وتجنيبهم عناء القدوم إلى مبنى المرور لإنهاء المعاملات وتسوية المخالفات المتراكمة على المركبات الخاصة بهم.
هذا ووضعت وزارة الداخلية آلية جديدة للمخالفات المرورية تبدأ بعد انتهاء مهلة المبادرة والتي ترتكز على عدم تراكم المخالفات المرورية في السنوات القادمة. مما يعطيها صفة الضبطية القضائية وتفعيل العنوان الوطني للإعلان عن هذه المخالفات.
حيث سيتم تنفيذ جميع هذه الإجراءات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة سواء داخل وزارة الداخلية أو الجهات الخارجية المختصة بالقضاء. وسوف تطبق الآلية الجديدة مع انتهاء مهلة المبادرة، حيث سيتم ضبط وتحصيل المخالفات المرورية وفقا لإجراءات الضبطية القضائية.


الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية
بدء تطبيق خصم 50% من قيمة المخالفات المرورية
تخفيض 50% على المخالفات المرورية المتراكمة
حتى 17 مارس.. تخفيض قيمة المخالفات المرورية بـ50 %
رسمياً .. وزارة الداخلية تعلن عن بدء سريان مبادرة تخفيض المخالفات المرورية اليوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك