تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق- السبت 9 شعبان 1443هـ  - 12 مارس 2022

3 شهور لتوفيق الأوضاع .. اشتراطات جديدة لمحلات بيع السجائر والتبغ ومشتقاته

الدوحة – موقع الشرق
أصدر وزير الصحة العامة القرار رقم (3) لسنة 2022 بشأن ضوابط العبارات والصور التحذيرية الواجب إثباتها على عبوات التبغ أو مشتقاته أو السجائر.
ما ينبغي كتابته على عبوة التبغ
ووفقاً للقرار المنشور في العدد الثاني من الجريدة الرسمية التي تصدرها وزارة العدل، فيتعين أن يثبت على عبوة التبغ أو مشتقاته أو السجائر ما يلي:
- اسم الصنف والاسم التجاري.
- عدد السجائر، والوزن عند التعبئة بالنسبة لباقي منتجات التبغ.
- تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية بالشهر والسنة.
- رقم التشغيلة، أي رمز للكمية من المنتج التي تم إنتاجها في ذات الظروف خلال فترة زمنية محددة، وتكون عادة من خط أو وحدة إنتاج معينة.
- بلد المنشأ والصنع والتعبئة.
العبارات التحذيرية
كما يجب وضع العبارات والصور التحذيرية من أضرار التدخين على كل وحدة من عبوات التبغ أو مشتقاته أو السجائر، وذلك وفقا للضوابط التالية:
أن تكتب عبارة التدخين ضار جدا بالصحة ويسبب الوفاة".
أن يكتب التحذير باللغة العربية على الواجهة الأمامية باللون الأسود عنى خلفية بيضاء باستخدام نمط الخط العربي (Arabic Simplified). كما يكتب التحذير باللغة الإنجليزية على الواجهة الخلفية باللون الأسود على خلفية بيضاء باستخدام نمط الخط الانجليزي (Roman New Times). وألا يقل حجم حروف الكتابة في كلا النصين عن (Bold 12). وأن يحاط التحذير يإطار باللون الأسود تبلغ سماكته (1) ملم.
ألا تقل المساحة الكلية للتحذير عن 60 % من المساحة الكلية للكتابة على العبوة.
تكتب التحذيرات بصورة واضحة ومقروءة، وبألوان مختلفة عن ألوان الخلفية. وبطريقة يصعب إزالتها بأي وسيلة من الوسائل، وألا يكون النص مخفيا أو غامضا أو متداخلا مع نص أو صورة أخرى، أو يتأثر بفتح العبوة.
ألا يتم كتابة وصف المنتج ببطاقة أو بيانات إيضاحية قد تؤدي إلى ترك انطباع غير حقيقي بشأن مواصفاته. أو إنها أقل ضررا، مثل خفيفة أو خفيفة للغاية أو لطيفة أو منخفضة القطران والنيكوتين أو قطران صفر ومعتدل وقليل، أو ما يماثلها.
أن يكتب التحذير الصحي ونسبة القطران والنيكوتين وأول أكسيد الكريون في مكان ظاهر وعلى جانبي كل عبوة من عبوات السجائر، وتكتب على أحد الجائبين باللغة العربية وعلى الجانب الآخر باللغة الإنجليزية، ويجوز كتابة ماعدا ذلك باللغة الإنجئيزية فقط.
أن تكتب البيانات على العبوات مباشرة، وألا تكتب على السيلوفان الخارجي للعوة أو ملصق الصنف.
ألا يتم كتابة أو وضع صور أو رموز أو علامات تخالف النظام العام في الدولة.
ألا تقل مساحة الصورة والتحذير الصحي عن (50) خمسين في المائة من مساحة العبوة، شاملة مساحة العرض الأساسية على الجزء السفلي للعوة وعلى الواجهتين الأمامية والخلفية.
يتم وضع الصور والتحذير الصحي على قرص مدمج ويلحق بالمواصفات.
ضوابط المحلات
ووفقاً للمادة (3) من قرار وزير الصحة يجب على أصحاب المحال التي تعرض التبغ أو مشتاقاته أو السجاير للبيع وضع لوحات تحذيرية عن مضار التدخين بصورة واضحة دون وجود ما يعيق رؤيتها وفقاً للضوابط التالية:
أن تتضمن اللوحة عبارة التدخين ضار جدا بالصحة ويسبب الوفاة". على أن تكتب باللغة العربية باللون الأحمر. وباللغة الإنجليزية باللون الأسود. وتكون أرضية اللوحة باللون الأبيض.
ألا يقل طول اللوحة عن (100) مائة سنتيمتر وعرضها عن (60) ستين سنتيمترا، وألا تقل مساحة الكتابة عن (80%) ثمانين في المائة من مساحة اللوحة.
أن يتم تثبيت اللوحة في أماكن بارزة. وألا تزيد ارتفاعها على ثلاثه أمتار من سطح المحل.
أن توضع على اللوحات الإضاءة الكافية أو تكون اللوحة مضاءة بصورة يمكن قراءتها بسهولة.
أن توضع على اللوحات بحسب مساحة المحل على النحو التائي:
أ. لوحة واحدة للمحلات الصغيرة التي تقل مساحتها عن (50) خمسين مترأ مربعا.
ب. ثلاث لوحات للمحلات المتوسطة التي تتراوح مساحتها من (50) خمسين إلى (100) مائة متر مربع.
ت. خمس لوحات للمحلات الكبيرة التي تزيد مساحتها على (100) مائة متر مربع.
ودعا القرار المخاطبين به إلى توفيق أوضاعهم بما يتفق وأحكامه. وذلك خلاب مدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد لمدة أخرى مماثلة من تاريخ العمل به، كما قضى بأنه جميع الجهات المختصة ، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا القرار.

الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (10) لسنة 2016 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته 
إحالة محلات للقضاء لبيعها "السجائر" بالقرب من المدارس

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك