تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء 19 شعبان 1443هـ  - 22 مارس 2022

«الشورى» يشارك في اجتماعات برلمانية

بالي (إندونيسيا)- قنا-
شارك مجلس الشورى، أمس، في الدورة 209 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، ضمن أعمال الجمعية العامة الـ144 للاتحاد، المنعقدة حاليا في جزيرة بالي بإندونيسيا.
ترأس وفد المجلس في الجلسة، سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي، نائب رئيس مجلس الشورى.
وشهدت الجلسة، انتخاب سعادة السيدة بوان ماهاراني ناكشاترا رئيسة مجلس النواب الإندونيسي، رئيسا للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي الـ 144، كما تم استعراض تقرير الأمين العام حول تأثير الاتحاد البرلماني الدولي للفترة 2017- 2021، فضلا عن استعراض التقارير حول أنشطة الاتحاد، وأنشطة اللجنة التنفيذية واللجان والهيئات الأخرى، ومناقشة المسائل المتعلقة بعضوية الاتحاد، والوضع المالي للاتحاد البرلماني الدولي، وعدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال. وقد شارك في هذه الجلسة كل من سعادة السيد عبدالله بن علي السليطي عضو مجلس الشورى، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام للمجلس.
من جهة أخرى عقدت اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي، اجتماعا اليوم برئاسة سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي عضو مجلس الشورى رئيس اللجنة.
وناقشت اللجنة خلال الاجتماع، الذي عقد ضمن أعمال الجمعية العامة الـ144 للاتحاد البرلماني الدولي، عددا من الموضوعات المتعلقة بعمليات السلام والأمن الاقليمي والعالمي.
كما تم استعراض الآراء والخبرات حول موضوع إعادة النظر في النهج المتبع في عمليات السلام وإعادة صياغته من أجل تعزيز السلام الدائم، وبحث الآليات التي يمكن من خلالها للبرلمانات أن تضع بشكل جماعي إطارا مرجعيا جديدا يكون أساسا لعمليات السلام المعنوية والأخلاقية، ووضع المعايير لمزيد من المساءلة والرقابة طويلة الأمد لتوجيه تنفيذها.
وفي نفس الإطار شارك مجلس الشورى في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي، حيث مثل المجلس سعادة السيد عبدالله بن علي السليطي عضو مجلس الشورى.
وخلال الاجتماع، ناقشت اللجنة موضوع «تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كعامل مساعد لقطاع التعليم، بما في ذلك خلال أوقات الجائحة»، حيث تم صياغة مشروع قرار لاعتماده في الجلسة العامة.
من جانب آخر عقدت جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية، اجتماعا أمس، ضمن أعمال الجمعية العامة الـ144 للاتحاد البرلماني الدولي، بمشاركة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية.
جرى خلال الاجتماع، مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بدور الأمانة العامة في المجالس الوطنية، حيث تم تبادل وجهات النظر حيالها.
وعقدت نائب رئيس مجلس الشورى، رئيس وفد مجلس الشورى المشارك في أعمال الجمعية العامة الـ144 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في جزيرة بالي بإندونيسيا، أمس، سلسلة من الاجتماعات مع عدد من البرلمانيين، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة.
فقد اجتمعت سعادتها مع كل من، سعادة السيد يعقوب الحارثي نائب رئيس مجلس الشورى بسلطنة عمان، وسعادة السيد عبدالله الجنيبي، عضو المجلس.
جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة، كما تم استعراض علاقات التعاون التي تجمع بين مجلسي الشورى القطري والعماني وسبل تعزيزها.
كما اجتمعت سعادتها مع سعادة السيد منذر بودن نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، وعضو اللجنة الاستشارية رفيعة المستوى لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بالاتحاد البرلماني الدولي، وقد تطرق الاجتماع، إلى عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، فضلاً عن استعراض سبل تعزيز وتعميق التعاون البرلماني بين مجلس الشورى ومجلسي الشعب الوطني والأمة الجزائريين.
واجتمعت سعادة نائب رئيس مجلس الشورى، مع سعادة الدكتورة روضة قاوقجي رئيسة وفد الجمعية الوطنية التركية الكبرى المشارك في أعمال الجمعية العامة.
وخلال الاجتماع، رحب الجانبان بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين المجلسين، الذي تم بالدوحة مؤخرا بهدف تعزيز التعاون والتنسيق بينهما، كما تم استعراض السبل الكفيلة بتنفيذ بنود تلك المذكرة.

قرار أميري رقم (70) لسنة 2013 بمد مدة مجلس الشورى

 الشورى يشارك باجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

رئيس الشوري يبحث العلاقات مع «البرلماني الدولي»

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك