تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء 26 شعبان 1443هـ  - 29 مارس 2022

قطر وفرنسا تطوران العلاقات

الدوحة - قنا -
انعقدت في الدوحة، أمس، الجولة الأولى للحوار الاستراتيجي بين حكومتي دولة قطر والجمهورية الفرنسية.
وترأس الجانب القطري في جولة الحوار الاستراتيجي سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، بينما ترأس الجانب الفرنسي سعادة السيد جان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية.
جرى خلال الجولة مناقشة علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، وعدد من القضايا السياسية والاقتصادية، والمستجدات على الساحة الدولية، إلى جانب القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما المصالحة التشادية، والتطورات السياسية في لبنان، وأفغانستان، والقضية الفلسطينية، وليبيا، والملف النووي الإيراني.
كما استعرض الجانبان مخرجات لجان العمل المشتركة التابعة للحوار الاستراتيجي القطري - الفرنسي في مختلف المجالات، منها الدفاع والأمن، والاقتصاد والاستثمار، والطاقة والتعليم، والثقافة والبحث العلمي، وتغير المناخ والبيئة، والرياضة، وذلك في شهادة على الشراكة الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين.
وأكد الجانبان، خلال الجولة، التأكيد على ضرورة الحل الدبلوماسي للأزمة في أوكرانيا، واحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني خلال هذه الأزمة، إلى جانب تطابق وجهات النظر في الملفات الدولية والقضايا الإقليمية الأخرى.
وأكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن انعقاد الجولة الأولى للحوار الاستراتيجي بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية الصديقة، في الدوحة أمس، يجسد الإرادة السياسية لقادة البلدين للارتقاء بهذه العلاقات وتطويرها إلى مستوى يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
وأوضح سعادته في مؤتمر صحفي مشترك مع سعادة السيد جان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية بالجمهورية الفرنسية، أن الحوار شمل عدداً من القضايا السياسية والاقتصادية ومستجدات الساحة الدولية، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، من بينها المصالحة التشادية والتطورات السياسية في لبنان وأفغانستان والقضية الفلسطينية وليبيا والملف النووي الإيراني، بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة الحل الدبلوماسي للأزمة في أوكرانيا واحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني خلال هذه الأزمة.
ووصف سعادته العلاقة التي تربط دولة قطر بالجمهورية الفرنسية بأنها علاقة استراتيجية ومتميزة في كافة المجالات، مشيدا بالخطوات الحثيثة التي قطعها البلدان لتطوير وتعزيز هذه العلاقات التاريخية والاستراتيجية الوثيقة، لافتاً إلى أن البلدين يحتفلان هذا العام بمرور خمسين عاماً على تأسيسها. وعبر سعادته عن شكر دولة قطر لكل من ساهم ولا يزال يساهم في تطوير هذه العلاقات المميزة. وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية التزام دولة قطر بتعميق هذه الشراكة في المجالات كافة بما يخدم المصالح المشتركة التي تهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مشددا على أهمية الشراكة الاقتصادية بين البلدين في مجالات متعددة منها الاستثمار والطاقة والتجارة والتعاون الثقافي والرياضي والتعليمي.
وقال سعادته: «إن الطرفين يؤكدان على أهمية استمرار هذه الشراكة وتطويرها إلى آفاق أوسع».
وختاماً، جدد سعادته الترحيب بوزير أوروبا والشؤون الخارجية بالجمهورية الفرنسية، في الدوحة وأعرب عن تطلع دولة قطر إلى ترجمة هذا النقاش إلى نتائج ملموسة. من جهته، قال سعادة السيد جان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية بالجمهورية الفرنسية «إن قطر بلد صديق وشريك موثوق تربطه شراكة استراتيجية مع فرنسا».
وأضاف سعادته: «نعمل مع قطر لمواجهة التحديات الجديدة في مجال أمن توريدات الطاقة والأمن الغذائي للقارة».
ولفت إلى أن محادثات الأمس تناولت الوضع في لبنان، وقال: «نحن متفقون على أن استتباب الأمن في لبنان يمر عبر تنفيذ البلاد للإصلاحات»، مؤكدا أن الظروف العالمية انقلبت رأساً على عقب بعد هجوم روسيا على أوكرانيا، كما اعتبر الهجوم الروسي على أوكرانيا تهديدا مباشرا للمصالح في القارة الأوروبية، مضيفاً أن القانون الدولي لا يمكن أن يكون انتقائيا، ولذلك فإن فرنسا تدين الانتهاكات الروسية للقانون الدولي.


مرسوم رقم (21) لسنة 1975 بالمصادقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والمالي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية فرنسا
مرسوم رقم ( 19 ) لسنة 2014 بالتصديق على اتفاق بشأن أنشطة التعاون الدبلوماسي بين حكومة دولة قطر و حكومة الجمهورية الفرنسية
اتفاق للتعاون القضائي بين قطر وفرنسا

النائب العام يبحث تعزيز التعاون القضائي مع فرنسا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك