تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 20 رمضان 1443هـ  - 21 أبريل 2022

خليفة الخليفي: 6 أشهر فترة انتقالية لتطبيق قانون التأمينات الجديد

نشوى فكري
أكد السيد خليفة الخليفي مدير إدارة التقاعد بالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، أن هناك فترة انتقالية من القانون القديم إلى القانون الجديد هي 6 أشهر، ومن ثم فإن أى شخص يحال للتقاعد حاليا سيتم تطبيق القانون القديم على حالته إلى حين انتهاء فترة الأشهر الستة، منوها إلى انه بدءا من الشهر الجاري سيتم تطبيق الحد أدنى لمعاشات جميع المتقاعدين القطريين بالدولة، بما لا يقل عن (15.000) ريال، مع إضافة العلاوة الخاصة بمبلغ (4,000) ريال كتعويض عن اضافة بدل السكن، ستضاف لجميع المتقاعدين الأحياء والأموات، رجالا ونساء.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية أمس، بمناسبة صدور قانوني التأمينات الاجتماعية، والتقاعد العسكري، وذلك لشرح وتوضيح ابرز البنود التي شملها القانونان الجديدان، والإجابة على التساؤلات والاستفسارات التي تهم المتقاعدين والجهات المختصة، وقد تحدث بالمؤتمر كل من السيد محمد المالكي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، والسيد طارق العمادي مدير إدارة نظم المعلومات، والسيد خليفة الخليفي مدير إدارة التقاعد، والسيد علي المري، مدير إدارة الشؤون القانونية.
وقال ان القانون اعطى الحق للأرملة في زيادة نصيبها 100 % من معاش زوجها المتوفي، خاصة وان القانون القديم كانت تحصل على نسبة 75 % من المعاش، منوها إلى أن إدارة التقاعد مختصة بصرف معاشات المتقاعدين.. وتابع قائلا: إن الموظف على رأس عمله يتم إحالته إلى إدارة المشتركين بالهيئة، وبعدها يتم تحويله إلى إدارة التقاعد التى تقوم وفق بيانات خاصة بصرف معاش للمتقاعد والمستحقين من بعده، موضحا أن تعديل المعاشات سيتم خلال هذا الشهر بالتنسيق مع إدارة تكنولوجيا المعلومات.
*أصحاب المهن الحرة
من جانبه، قال علي المري مدير إدارة الشؤون القانونية بالهيئة ان اصحاب المهن الحرة يندرجون تحت العاملين لحساب انفسهم، وسيكون لهم نظام خاص بهم، وسيصدر قرار من مجلس الوزراء سيحدد خصائص هذا النظام بشكل مفصل في الأيام القادمة مع نفاذ القانون، وستكون اللائحة التنفيذية للقانون الجديد جاهزة، منوها إلى ان أهم ما ميز المرأة القطرية في القانونين، هو أنه يمكن للمرأة المؤمَّن عليها التقاعد عند سن 55 سنة دون تخفيض معاشها، بسبب عدم بلوغ سن التقاعد المنصوص عليه، في الأنظمة الوظيفية التي تخضع لها مع حقها في العمل لحين بلوغ ذلك السن إن رغبت... وتابع قائلا: وبالنسبة للمرأة التي تعول او ترعى ولدا من ذوي الاحتياجات الخاصة فإنه لا يسري بشأنها تخفيض المعاش بسبب العمر وهو الفرق بين العمر عند التقاعد وسن 55 سنة مع شرط الحد الأدنى من مدة الاشتراك 25 سنة من بينها 20 سنة فعلية.
ولفت إلى ان هناك لجنة لفض منازعات، ففي السابق كانت تعتبر قراراتها كأنها توثيق، ولكن القانون الجديد اعطاها القوة، بمعنى ان القرار الذي يصدر من اللجنة اليوم، كأنه حكم صادر من محكمة اول درجة، ويتم الطعن عليها امام محكمة الاستئناف... واكد على انه منذ بداية انشاء الهيئة لليوم، يوجد 350 قضية تنظر امام المحاكم، غالبيتها لموظفين يقاضون جهة عملهم، وليست الهيئة طرفا فيها، ويتم ادخال الهيئة في النزاع حتى يصدر الحكم، اى ان دورنا رقابي فقط.
ونوه المري إلى ان القانونين الجديدين قد عالجا موضوع التقاعد المبكر بطريقتين، الأولى تتمثل في الرفع التدريجي لسن التقاعد المبكر من 40 سنة إلى 50 سنة، مبينا ان الطريقة الثانية تتمثل في رفع الحد الأدنى لمدة الاشتراك من 15 إلى 25 سنة على أن يكون بينهما 20 سنة خدمة فعلية وزيادة نسبة الاستقطاع من 2 % إلى 2 ونصف في المائة، بين عمر الموظف ووقت الاستقالة، وعند سن الـ 60 للذكور والـ 55 للإناث. إن الإدارة تختص بجميع القضايا التى يتم رفعها من وعلى الهيئة ومراجعة القوانين واللوائح والعقود التي تم إبرامها بالهيئة.
*التحول الرقمي
بدوره قال السيد طارق العمادي، مدير إدارة نظم المعلومات بالهيئة، إن الإدارة مسؤولة عن التحول الرقمي الكامل للهيئة، وخدمة المشتركين وتسهيل أمورهم وطلباتهم، موضحا أن هناك أكثر من 30 خدمة الكترونية بالهيئة، كما أن هناك عملا على تطوير البنية التحتية والتحول الرقمي للقانون الجديد خلال 6 أشهر.
*خدمات الهيئة
من جهته تحدث السيد محمد المالكي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بالهيئة، عن الخدمات التي تقدمها هيئة التقاعد للمتقاعدين، والتي تتمثل في إصدار شهادات، وبطاقة التقاعد، مشيرا إلى انهم يحاولون التسهيل على المراجعين، وخاصة القاطنين في اماكن بعيدة، وذلك بعد التنسيق مع خدمات التابعة لديوان الخدمة المدنية، حيث تم افتتاح 6 فروع للهيئة في مجمعات الخدمات الحكومية، لافتا إلى انه يوجد 3 منهم في مراكز مع وجود موظفين من الهيئة، و3 فروع اخرى تتوافر بها اجهزة الخدمة الذاتية، ويتميز بكونه سهل الاستخدام، فالمتقاعد او المشترك يدخل رقمه الشخصي ورقم الجوال، ويمكنه طبع او الحصول على نسخ من الشهادات التي يرغب في الحصول عليها، وتتوفر في مناطق الشمال والوكرة والشحانية.
ونوه إلى أن الادارة مسؤولة للرد على استفسارات الجمهور فيما يتعلق بالقانون الجديد حيث يتوفر خط ساخن 183 لاستقبال الاتصالات على مدار 24 ساعة موضحا أن هناك استفسارات كثيرة خلال الساعات الماضية منذ صدور القانون الجديد للاستفسار عن الكثير من بنود القانون.
وأشار إلى أن هناك قسما خاصا لخدمة المراجعين فى ثلاثة مراكز خارجية فى الهلال والريان والظعاين بالاضافة الى وسائل التواصل الاجتماعي التى نستقبل من خلالها أيضا الكثير من الاستفسارات موضحا أنه يتم التركيز أيضا على التوعية الاعلامية بالقانون الجديد وتوضيح الامتيازات التى يضمها والفروقات بين القانونين القديم والجديد.
وأكد على ضرورة استقصاء المعلومات من مصادرها الرسمية، المتمثلة في الموقع الالكتروني للهيئة العامة للتقاعد او عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، او من خلال التواصل المباشر مع الهيئة او احد موظفيها.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (38) لسنة 2014 بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك