تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأربعاء 26 رمضان 1443هـ  - 27 أبريل 2022

قطر حققت إنجازات في مجال قوانين وبيئة العمل

الدوحة - قنا -
ثمن السيد ديتمار شيفرز، نائب رئيس الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب، الإصلاحات التي قامت بها دولة قطر في مجال العمل وضمان حقوق العمال وسعيها المستمر لتوفير بيئة عمل آمنة وسليمة لهم. وأضاف شيفرز، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية «قنا» على هامش مشاركته في مؤتمر الصحة والسلامة المهنية الذي نظمته أمس الأول وزارة العمل، «أن إصلاحات قوانين وتشريعات العمل التي نفذتها قطر جيدة، وتعطي العمال حقوقهم».
ونوه إلى أن تطوير هذه القوانين المرتبطة ببيئة العمل في قطر وتحديثها عملية مستمرة، معربا عن ثقته في أن وزارة العمل التي قامت بخطوات مهمة وناجحة في هذا الصدد، ستتخذ من جانبها كافة الإجراءات اللازمة في حال حدوث أي مخالفات.
وتــابــع: «نحـن نـــؤيــد وندعم كل هذه الإصلاحات، ومن بينها على سبيل المثال إلغاء نظام الكفالة والسماح للعمال بتغيير كفلائهم، وهـــي خطــوة مهــمـــة وكبـيــرة جدا، تؤكد أن قطر تسير في الطريق الصحيح».
وأكد نائب رئيس الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب على ما أســمــــاه بـ«الحـــــوار الاجتــمــاعـــي» بين كافة الجهات المعنية، بما فيها أصحاب العمل والعمال أنفسهم لمناقشة فرص تحسين قوانين وبيئة العمل، وقال إن ذلك يصب فـــي مصـلـحــــة الجميع.. مشددا على دور الشركات في هذا الخصوص من حيث توعية وتثقيف عمالها بحقوقهم واتباع المعايير الدولية المطلوبة ومناقشتها معهم.
وأشاد بحرص وزارة العمل على تنظيم مؤتمر الصحة والسلامة المهنية كل عام، ما يؤكد مدى اهتمــامـــــهــا بالمعاييـــر المرتبـطـــة بهذا الموضــوع الحيــوي بالنسبة للعمال، وتوفير بيئة العمل الآمنة والمواتية لهم في أماكن عملهم، ما يجنبهم الكثير من مخاطر وإصـــابـــات العمل، مــــشــيـــرا في سياق ذي صلة إلى التدابير والإجراءات التي اتخذتها الوزارة مؤخرا لحماية العمال من الإجهاد الحراري.
وأعرب السيد شيفرز في ختام تصريحه عن ثقته في أن دولة قطر ستواصل تحقيق المزيد من الإنجازات في كل هذه المجالات، وأكد مجددا على أن التحديات الدولية المرتبطة بقوانين وتشريعات العمل موجودة في دول كثيرة حول العالم، وأن من المهم الالتزام بتطبيق ما يتم استحداثه وسنه من قوانين وتشريعات جديدة في هذا المجال.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم
قانون رقم (17) لسنة 2020 بشأن تحديد الحد الأدنى لأجور العمال والمستخدمين في المنازل
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2020 بتعديل القانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم
قانونيون: إصلاحات قانون العمل جريئة ومنصفة للعمال
دولة قطر تؤكد إجراء إصلاحات تشريعية جوهرية تتعلق بتعزيز وحماية حقوق الإنسان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك