تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 15 شوال 1443هـ  - 16 مايو 2022

غرامة تبدأ من 500 ريال للقيادة ببطء في المسارات السريعة

الدوحة – موقع الشرق
أكد المقدم جابر محمد عضيبة مساعد مدير إدارة التوعية المرورية، أن قيادة السيارة بسرعة أقل من المقررة على الطريق في الخط السريع، تعد مخالفة مرورية.
وشدد المقدم جابر محمد عضيبة، على أن المسار الثالث وهو أقصى اليسار في الشارع هو الخط السريع، ومحدد بسرعة يجب أن لتزم بها قائد السيارة، وأنه في حال السير ببطء في هذا المسار دون أن يفسح المسار لغيره من المركبات، فإنه يعد مخالفة بنص المادة 53 من فصل قواعد الالتزام بالسرعة المقررة من قانون المرور.
ونوه مدير إدارة التوعية المرورية، إلى أن العقوبة المقررة بنص المادة 95 أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال، كل من يخالف أياً من أحكام المواد.
وأشار إلى أن قيمة المخالفة تبدأ من 500 ريال وتزيد عن ذلك حسب نوع المخالفة المرتكبة وحسب السرعات المحددة في الشوارع لأنّ لكل شارع قدراته وطبيعته منوهاً أنّ القانون لا يحبذ السرعات البطيئة ولا السرعات السريعة إنما الالتزام بالسرعة المقررة في كل شارع.
كما يمكن لسائق المركبة أن يقود سيارته بسرعة معقولة في المسار الأيمن ويتجنب المسار الأيسر والمحدد بسرعة أعلى لكي لا يؤدي لعرقلة الحركة.
وأكد المقدم جابر محمد عضيبة، أن باقي مسارات القيادة على الطريق فيفترض ألا يسير فيها ببطء شديد، وأنّ تقليل السرعات بشكل بطيء جداً في المسارات يعد مخالفة صريحة لقانون المرور، منوهاً أنّ المسار الأيسر محدد السرعة من قبل الجهة المختصة والسير ببطء فيه يعتبر مخالفة، داعياً السائقين إلى الالتزام بالسرعات المقررة للشوارع وأنّ تجاوز تلك السرعات يعد خطورة على مستخدمي الطريق حيث أنّ المشرع وضع السرعات بما يتوافق مع طبيعة الشوارع، وأنّ التعدي على السرعة المحددة أو تجاوزها تكون السرعة قاتلة وتصل لحد الخطورة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك