تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الخميس 18 شوال 1443هـ  - 19 مايو 2022

تطبيق قانون الرعاية الصحية على مراحل

الدوحة- الوطن- قنا-
أعلنت وزارة الصحة العامة أمس أن مشروع اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم خدمات الرعاية الصحية في دولة قطر رقم (22) لسنة 2021 الذي دخل حيز النفاذ الشهر الجاري، يهدف للارتقاء بخدمات الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص.
وكان مجلس الوزراء الموقر قد وافق أمس على مشروع اللائحة التنفيذية، والتي تضمنت الأحكام التنفيذية التفصيلية للقانون المذكور.
وأوضحت وزارة الصحة العامة أن إدخال نظام التأمين الصحي الإلزامي باعتباره أحد مكونات القانون سيلزم المقيمين والزائرين بتوفير تأمين صحي من خلال شركات التأمين المسجلة بوزارة الصحة العامة لتزويدهم بالخدمات الصحية الأساسية.
ولضمان التنفيذ السلس أكدت وزارة الصحة العامة أن تطبيق القانون سيكون على مراحل، بحيث تبدأ المرحلة الأولى للزائرين وفق الإجراءات والضوابط المقررة وسيتم الإعلان عن المراحل الأخرى لاحقاً.
كما أكدت وزارة الصحة العامة أن تطبيق نظام التأمين الصحي سيساهم في تعزيز تنافسية تقديم خدمات الرعاية الصحية، بما في ذلك زيادة مشاركة قطاع شركات التأمين لدعم القطاع الصحي في الدولة.
من جانبه، قال مكتب الاتصال الحكومي في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن مشروع قرار تنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة، يشمل تقديم الخدمات الطبية للمواطنين بالمرافق الصحية الحكومية دون مقابل، مبيناً أن التأمين الصحي يكون إلزاميا، لضمان تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية للوافدين والزوار.
وأوضح أن نظام التأمين الصحي الإلزامي يشمل الفئات التالية: العاملين غير القطريين بالقطاعين العام والخاص، بما في ذلك العمال اليدويين والحرفيين وعمال المنازل والزائرين للدولة، وتشمل خدمات الرعاية الصحية الأساسية الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية، وغيرها من الخدمات المبينة في اللائحة التنفيذية.
وأشار إلى أن القانون يلزم صاحب العمل أو المستقدم بدفع القسط لتغطية الخدمات الأساسية للعاملين لديه أو مستقدميه، كما أنه يجوز طلب خدمات إضافية خارج الخدمات الأساسية ولكن بدفع تكاليف إضافية، منوهاً بأنه يجب على شركات التأمين تزويد صاحب العمل أو المستقدم وبحسب الأحوال، ببطاقات التأمين الصحي أو ما يقوم مقامها، وتوفير شبكات العلاج المخصصة لهم (المستشفيات والعيادات)، وتشمل خدمات الرعاية الصحية الأساسية للزائرين خدمات العلاج الطارئة الحوادث على النحو المبين في اللائحة.
وقال إن على صاحب العمل أو المستقدم إخطار شركة التأمين عند انتهاء علاقة العمل أو الاستقدام لأي سبب من الأسباب لاستبعادهم من وثيقة التأمين (حسب الإجراءات المتبعة)، وفي حال انتهاء علاقة العمل دون انتقال المستفيد إلى صاحب عمل جديد أو انتهاء إقامة المتسفيد دون انتقاله إلى مستقدم جديد، يمكن تأمين التغطية التأمينية له لحين انتهاء مدة الاقامة المسموح بها قانونيا أو انتهاء سريان الوثيقة أيهما أقرب.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة
قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
قانون الرعاية الصحية يدخل حيز التنفيذ
مجلس الوزراء يشيد بخطاب صاحب السمو.. ويوافق على قانون تنظيم خدمات الرعاية الصحية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك