تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء 15  ذو القعدة 1443هـ  - 14 يونيو 2022

وزير البلدية: الدولة وضعت إستراتيجية شاملة لإدارة النفايات الصلبة

أكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية أمس أن دولة قطر وضعت استراتيجية شاملة للتعامل مع كافة أنواع النفايات المنتجة، وأنها تبنَّت برنامج وطني متكامل لإدارة النفايات الصلبة.
وقال سعادته في افتتاح أعمال مؤتمر ومعرض إدارة النفايات الثاني الذي تنظمه وزارة البلدية على مدار يومين متتاليين، بمُشاركة واسعة من الجهات الرسمية المحلية والإقليمية والدولية، والشركاء المحليين والدوليين، والمختصين في مجال إدارة ومعالجة النفايات» يهدف البرنامج إلى إنشاء بنية تحتية متكاملة لإدارة أنشطة النفايات الصلبة، وخفض حجم النفايات، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص للاستثمار في قطاع إدارة النفايات الصلبة، ورفع مستوى الوعي العام بأهمية خفض حجم النفايات وإعادة تدويرها.
وأضاف سعادته: أنه لتحقيق هذه الأهداف جرى تشكيل فريق من الوزارة مهمته الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة لهذا، كما جرت الاستعانة بشركات عالمية متخصصة في هذا المجال، لدعم هذا الفريق لتنفيذ الأهداف المرجوة، للحفاظ على السلامة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة، وحرصاً على إيجاد أفضل الحلول واستخدام التقنيات الحديثة لمواكبة النمو السكاني والتطور العمراني والاقتصادي الذي تشهده دولة قطر.
كما أكد سعادة وزير البلدية حرص الدولة قطر على تنظيم هذا الحدث، الذي يشكِّل منصة دولية هامة ومتخصصة، الذي يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة في الحد والخفض والإدارة السليمة للنفايات وإعادة تدويرها، لتكون مصدرا متعدِّد الاستخدام لعدد من المنتجات والصناعات والأعمال المتنوعة، التي تخدم الاقتصاد وتساهم في الحفاظ على البيئة القطرية، تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030، بالإضافة الى وضع السياسات والتشريعات، التي تدعم الحدّ من النفايات وبرامج وحملات التوعية الوطنية.
ونوه بأن تنظيم هذه النسخة يأتي بهدف الاطلاع على أحدث الطرق في إدارة ومعالجة النفايات وإنتاج الطاقة والمواد القابلة لإعادة التدوير، وما توصَّلت إليه التكنولوجيا في مجال التخلص السليم والآمن للنفايات والاستفادة منها، وأشار إلى أن المؤتمر والمعرض يدعمان فكرة المشاركة المجتمعية للحفاظ على البيئة، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال، حيث يستقطب المؤتمر العديد من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، والجهات الدولية والإقليمية في هذا المجال الحيوي والهام.
الجدير بالذكر أن المؤتمر يتضمن عروض تقديم وحلقات نقاش لأكثر من 35 متحدثاً من مسؤولين وخبراء ومدراء شركات متخصصة، كما يتناول المؤتمر المحاور المتعلقة بتدوير النفايات وعلى رأسها الاستراتيجية القطرية لمعالجة النفايات والقوانين والتشريعات المتنوعة، وعروضاً للتكنولوجيا الخاصة بجمع وفرز النفايات عند المصدر، ومعالجة مدافن النفايات.
المهندس أحمد السادة: «صفر نفايات» نموذجاً للتعاون المجتمعي
أكد المهندس أحمد محمد السادة رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر إدارة النفايات الثاني 2022 أن تنظيم النسخة الثانية من المؤتمر هذا العام بحضور ومشاركة واسعة من كبار المسؤولين والشخصيات والجهات المحلية والإقليمية والدولية، يؤكد ما توليه دولة قطر من اهتمام كبير بقضية إدارة وتدوير النفايات، والذي تمثَّل في إطلاق البرنامج الوطني المتكامل لإدارة النفايات الصلبة لدولة قطر.
وقال في تصريح صحفي لدى حضوره افتتاح مؤتمر ومعرض إدارة النفايات الثاني، إننا نهدف من خلال هذا المؤتمر إلى تطوير نظام إدارة النفايات، وإبراز أحدث الطرق في إدارة المخلفات وإنتاج الطاقة والمواد القابلة للتدوير وإنتاج الأسمدة، ورفع مستوى الوعي، ودعم فكرة المشاركة المجتمعية للحفاظ على الاستدامة، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال، في نموذج آخر لتكامل الخبرات وتبادلها بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والجهات الدولية والاقليمية والتعرف على أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجال إدارة ومعالجة النفايات والتخلص منها.
وأشار المهندس أحمد السادة إلى أن إطلاق النسخة الثانية من المؤتمر حضوريا هذا العام، بعد إطلاق النسخة الأولى منه افتراضياً ومرئياً خلال العام الماضي (2021)، في ظل الإجراءات الاحترازية التي واكبت جائحة كوفيد 19، يساهم في زيادة التفاعل وتعاظم الفائدة من خلال الاتصال المباشر والنقاشات الرسمية وغير الرسمية، وتبادل الخبرات، مؤكدا «إن شغلنا الشاغل وهمَّنا الدائم، هو تحسين جودة الحياة والاستدامة البيئية لأبناء الجنس البشري وأرضنا، لذا لم تمنعنا الجائحة من تدشين النسخة الأولى من مؤتمرنا هذا قبل عام، ولم تُعقْنا ازدحام الأجندة الدولية وكثرة الالتزامات والفعاليات المحلية والعالمية من تحضير وتنظيم هذه النسخة أيضاً».
وقال» إن طريقنا لتحسين جودة الحياة، والبيئة المستدامة، يمر لا محالة من قدرتنا على مواجهة مخاطر الزيادة المتسارعة في ملوثات البيئة والانبعاثات الحرارية، والتمكن من السيطرة على مسبباتها، التي من أهمها «النفايات»... موضحا أن النفايات لا يمكن القضاء عليها لأنها مرتبطة بالجنس البشري وحياته الاستهلاكية اليومية بروافدها، لذلك فإن المنهجية المثالية لمواجهة هذا الخطر هو «إدارة النفايات» للقضاء على آثارها.
وتطرق رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر إدارة النفايات الثاني 2022 إلى انطلاق أعمال هذا المؤتمر، تواكب حملة «صفر نفايات» التي أطلقتها وزارة البلدية في فبراير الماضي لافتا إلى أن الحملة سوف تستمر فعالياتها خلال عام 2022، حيث تهدف الحملة لتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية إدارة النفايات كمكون رئيس لاستدامة الموارد.
عروض حول إكسبو 2023.. والمعالجة وإعادة التدوير
شمل برنامج اليوم الأول عرضا تقديميا حول الاستراتيجية القطرية لمعالجة النفايات، قدمته المهندسة هند حسن - إدارة المشاريع الإستراتيجية- وزارة البلدية، وحلقة نقاشية عن الاقتصاد الدائري للوصول الى الاستدامة في نظام إدارة النفايات الصلبة، شارك فيها كل من السيد بينويت إنجليبرت، مدير تطوير الأعمال، كيبيل سيجيرز – سنغافورة، والسيدة مانون جلاونينج، مديرة مشاريع، معهد الإقتصاد الدائري، فرنسا، والسيد كيشور راجيهنسا- مدير العمليات التنفيذي لمجلس الكربون الدولي بالمنظمة الخليجية للبحث والتطوير - قطر.
وجرى تقديم عرض حول القوانين الحديثة في إدارة النفايات وإعادة التدوير في قطر قدمه السيد أحمد العمادي، مدير إدارة الشؤون القانونية، وزارة البلدية ، وعرضين تقديميين حول معالجة مدافن النفايات، الأول قدمه السيد ثيري ديزنكوس، فيوليا – فرنسا، السيد جافين كيلي، مؤسس شركة زوسيا – قطر.
وفي محور حول الوعي والمسؤولية الاجتماعية قدم المهندس محمد علي الخوري الأمين العام لإكسبو 2023 قطر. عرضا تقديميا عن معرض إكسبو الذي تستضيفه الدوحة 2023م.
وشارك مسؤولون وممثلون لهيئات ووزارات وشركات رسمية بدول شقيقة وصديقة في محور هام بعنوان «التجارب الدولية الناجحة في إدارة النفايات» والمشاركون كمال مسلماني، مدير العمليات الإقليمي، الشركة الوطنية للتنظيف، الكويت، المهندس أحمد بن علي الجهني، مدير إدارة الشركات الإستراتيجية، الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير – السعودية - السيدة منيرة تركمان، خبيرة بيئية والتخطيط المدني، وزارة البيئة والتغير المناخي – تركيا، السيد تكاشي إيندو، المدير الإقليمي للشرق الأوسط، ميتسوبيشي - قطر.
وقدم حمد الهاجري مساعد مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية – قطر، عرضا تقديميا عن تقليص ومعالجة النفايات الغذائية، فيما قدمت السيدة نورا الكواري ضابط السلامة البيئية بمستشفى حمد – قطر، عرضا بعنوان تحديات إدارة النفايات في أوقات الأزمات.
منهجية القواعد 18 للحد من النفايات
تضمنت جلسات وورش العمل في اليوم الأول بمؤتمر إدارة النفايات الثاني، عرضا تقديميا عن منهجية الـ 18R للحد من النفايات التي تضمنتها حملة «صفر نفايات» التي دشنتها وزارة البلدية أوائل العام 2022.
قدمت العرض المهندسة جواهر السليطي من إدارة تدوير ومعالجة النفايات بقطاع شؤون الخدمات العامة، وأوضحت أنه تم اطلاق منهجية جديدة للحد من النفايات وهي 18R التي تسعى لتطوير منهجية التفكير لتحقيق مستوى متقدم من الوعي بأهمية النفايات وإدارتها، وذلك بهدف تحقيق مستوى متقدم من الوعي العام بأهمية النفايات كجزء من استدامة الموارد.
وتضمنت القواعد الـ 18 رفع الوعي بأهمية النفايات وضرورة التفكير في طرق تؤثر بها على عاداتنا الاستهلاكية باتخاذها طرقا للحد من كمية النفايات التي ننتجها وزيادة نسبة النفايات المعاد تدويرها، والتشجيع على البحث في مجال النفايات من حيث اكتشاف التقنيات الجديدة ومعرفة ما هي المواد التي من الممكن إعادة تدويرها. والبحث عن خطط التنفيذ والتطوير للحد من الأثار السلبية لتولد النفايات. مثال على ذلك البحوث الجامعية.
كما تضمنت تقدير كل منتج وكل قطعة نفايات قابلة لإعادة التدوير لأن الطلب متزايد عليها وتعتبر مصدرا للشركات العاملة في مجال إعادة التدوير، وإعادة النظر تجاه المنتجات التي نستخدمها، والبدء باستخدام منتجات أقل أو منتجات بديلة أو منتجات قابلة للتدوير.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار وزير البلدية والبيئة رقم (170) لسنة 2021 بشأن فرز النفايات الصلبة
البلدية تسند للقطاع الخاص مهمة معالجة النفايات
وزير البلدية والبيئة: افتتاح مصانع جديدة لإعادة ومعالجة النفايات قريباً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك